وارن بافيت: هذا هو الخطأ الأول الذي يرتكبه الآباء عند تعليم الأطفال الإدارة المالية

إذا كان هناك شخص واحد يفهم أهمية تعليم الأطفال المسؤولية المالية، فهو وارن بافيت

قبل أن يصبح الرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway، بدأ المستثمر الأسطوري مسيرته من خلال بعض الأعمال البسيطة بدءًا من سن السادسة، عندما اشترى ستة عبوات من فحم الكوك مقابل 25 سنتًا وباع كل منها لنيكل. كما قام ببيع المجلات والصمغ.

قال بافيت في مقابلة مع قناة CNBC في عام 2013: «كان والدي مصدر إلهامي الأكبر. ما تعلمته منه أن أتعلم العادات الصحيحة في وقت مبكر. كما إن التوفير درس مهم علمني إياه».

عندما يُسأل بافيت عما يعتقد أنه أكبر خطأ يرتكبه الآباء عند تعليم أطفالهم المسؤولية المالية، قال: «في بعض الأحيان ينتظر الآباء أطفالهم حتى بلوغهم سن المراهقة كي يبدأوا الحديث معهم عن مسؤولياتهم المالية بينما كان بإمكانهم فعل ذلك قبل دخول أطفالهم المدرسة (في الروضة)».

الوقت عامل مهم

لاحظ الباحثون أن 80% من نمو دماغنا يحدث في سن الثالثة.

ووجدت إحدى الدراسات من جامعة كامبريدج أن الأطفال قادرون بالفعل على استيعاب مفاهيم المال الأساسية بين سني الثالثة والرابعة. وعند بلوغ الطفل سبع سنوات، عادةً ما تكون المفاهيم الأساسية المتعلقة بالسلوكيات المالية المستقبلية قد تطورت لديه.

واعترف بافيت قائلًا: «يعرف معظم الآباء بالفعل مدى أهمية تعليم أطفالهم مفاهيم السلوكيات المالية وكيفية إدارة الأموال بشكل صحيح». ولكن هناك فرق بين المعرفة واتخاذ الإجراءات.

ووفقًا لإحصائية في عام 2018 من T. Rowe Price، والتي شملت 1014 من الآباء (لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 14 عامًا) وأكثر من 1000 شاب (من 18 إلى 24 عامًا)، قال 4% فقط من الآباء أنهم بدأوا مناقشة مواضيع مالية مع أطفالهم قبل سن الخامسة.

بدأ 30% من الآباء في تعليم أطفالهم إدارة الأموال في سن 15 عامًا أو أكثر، بينما قال 14% أنهم لم يفعلوا ذلك على الإطلاق.

الدروس التي علمها بافيت للأطفال

في عام 2011، ساعد بافيت في إطلاق سلسلة رسوم متحركة للأطفال تسمى “Secret Millionaire’s Club”، والتي كانت تمثل دليلًا لمجموعة من الطلاب.

تشمل هذه السلسلة 26 حلقة، وكل حلقة تتناول درسًا ماليًا، مثل كيفية عمل بطاقة الائتمان أو سبب أهمية تتبع مكان وضع أموالك.

قال بافيت لشبكة CNBC: «لقد علّمت جميع أطفالي الدروس التي تم تدريسها في “Secret Millionaires Club”. «إنها دروس بسيطة مخصصة للعمل والحياة».

إليك عزيزي القارئ بعض هذه الدروس، إلى جانب نصائح من بافيت حول كيفية تعليم أطفالك:

1. كيف تكون مفكرًا مرنًا

الهدف من هذا الدرس هو تشجيع أطفالك على عدم الاستسلام لمجرد أن شيئًا ما أرادوا القيام به ولم ينجح في المرة الأولى. إن القدرة على التفكير بشكل خلاق وخارج الصندوق ستكون مفيدة عندما تواجه تحديات مالية مستقبلية.

أفكار النشاط:

  • اذهب إلى متحف للفنون مع أطفالك وناقش معهم الأساليب المختلفة لكل لوحة. ثم ادعُهم إلى رسم شيء خاص بهم. اطلب منهم أن يقوموا بابتكار أدوات مختلفة من أجل الرسم بها إلى جانب فرشاة الرسم (على سبيل المثال: الإسفنج، قطع القطن، الأصابع).
  • حوّل سلة المهملات إلى كنز من خلال تحدي أطفالك للتوصل إلى استخدامات جديدة للأشياء القديمة والمهملة في المنزل (على سبيل المثال: يمكن تحويل صندوق حبوب فارغ إلى حامل مجلة). سيساعد ذلك على تعليمهم كيفية التفكير بشكل مختلف وتوفير المال ومساعدة البيئة في نفس الوقت.

2. كيفية البدء في توفير المال

لمساعدة أطفالك على تعلم إدارة أموالهم، من المهم بالنسبة لهم فهم الفرق بين الأشياء التي يريدونها والأشياء التي يحتاجونها.

أفكار النشاط:

  • امنح كل واحد من أطفالك صندوقين للمال: واحد للتوفير والآخر للإنفاق. في كل مرة يحصلون بها على المال تحدث معهم عن الطريقة التي يرغبون بها في تقسيم الأموال بين المدخرات والإنفاق.
  • اطلب من أطفالك إنشاء قائمة من خمسة إلى عشر أشياء يرغبون في شرائها. بعد ذلك، راجع كل عنصر معهم وحدد ما إذا كان شيئًا أساسيًا يحتاجونه أم أنه شيء من الكماليات التي يرغبون باقتنائها (على سبيل المثال، لعبة جديدة لا تعتبر من الأشياء الضرورية التي يحتاجونها، في حين إن حقيبة الظهر الجديدة حاجة ضرورية).

3. كيفية التفريق بين السعر والقيمة

لقد قمنا جميعًا بدفع المزيد من المال من أجل الحصول على منتج يحمل علامة تجارية رائعة للأحذية أو لسلعة معينة عندما كنا نستطيع الحصول على سلعة مشابهة بسعر أقل.

الفكرة من هذا الدرس هي مساعدة الأطفال على فهم الطرق المختلفة التي يدفعنا المعلنون بها إلى شراء منتجاتهم، بالإضافة إلى كيفية معرفة الشيء الذي لا يستحق أن ندفع الكثير من المال للحصول عليه.

أفكار النشاط:

  • اصنع قائمة بالعناصر التي تحتاجها في السوبر ماركت، ثم تحقق من الصحف والمواقع الإلكترونية مع أطفالك بحثًا عن عناصر في القائمة قد تكون معروضة للبيع. قارن هذه الأسعار وتعرف على المتجر الذي يقدم أفضل صفقة لمنتج معين.
  • اختر مجلة مع أطفالك واختر إعلانًا لتقييمه. اسألهم: ما الذي يتم بيعه؟ ما الرسالة التي يحاول الإعلان توصيلها؟ ما الذي يلفت انتباههم في الإعلان؟ كيف يشعرهم الإعلان؟ كيف يحاول المعلن إقناعهم بشراء المنتج.

4. كيفية اتخاذ قرارات جيدة

إن الطريق الأساسي لاتخاذ قرارات ذكية هو التفكير في كيفية تأثير الخيارات المختلفة على النتائج المستقبلية.

أفكار النشاط:

  • يقترح بافيت نمذجة مهارات صنع القرار الجيد والتحدث إلى أطفالك حول قراراتك أثناء اتخاذك لها، بالإضافة لتنبيههم على النتائج المتسلسلة التي ربما تحدث بسبب قراراتهم وهذا ما يدعى بتأثير دومينو، على سبيل المثال: «نريد شراء جهاز تلفاز جديد، لكن مكيف الهواء لدينا مكسور ونحتاج إلى توفير المال لإصلاحه. إذا لم نفعل ذلك، سيكون الجو حارًا جدًا في المنزل عندما يحل الصيف. بمجرد إصلاح المكيف، يمكننا التفكير في شراء التلفاز».
  • اجعل أطفالك يعتادون على اتخاذ قرارات جيدة حول كيفية توفير المال. ربما هناك قرص DVD يريدون شرائه. اسألهم عما إذا كانوا بحاجة إليه حقًا أو إذا كان بإمكانهم استئجار الفيلم من المكتبة.

ليس من السابق لأوانه أبدًا

يعد غرس العادات المالية الصحيحة في أطفالك أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في ضمان مستقبل ناجح لهم.

قال بافيت في سؤال وجواب مع ياهو فاينانس في عام 2013: «ليس من السابق لأوانه أبدًا. سواءٌ كان تعليم الأطفال قيمة الدولار أو الفرق بين ما يريدون وما يحتاجون أو قيمة الادخار هذه كلها مفاهيم يواجهها الأطفال في سنٍ مبكرة جدًا، لذا من الأفضل مساعدتهم على فهمها».

المصادر: 1