الاستخدامات والفوائد الصحية للفازلين

يساعد على شفاء الجروح

دخل هلام البترول (الفازلين) إلى السوق منذ 150 عامًا تقريبًا، ومع ذلك ما زال هذا المنتج مفضلًا لدى أطباء الجلد وذلك لأنه يمنع تسرب الماء من بشرتك وهذا مفيد لجراحك لأنها تحتاج إلى مكانٍ رطب للشفاء. قد تستغرق البشرة الجافة المصابة ضعف المدة حتى تتحسن. وقد يخفف هذا المرطّب الزيتي احمرار الندبة الجديدة ويُخفض من فرص الإصابة بالعدوى ولن يلسعك أيضًا حين تضعه.

تخفيف الأكزيما والصدفية

في بعض الحالات، قد يكون من الصعب على بشرتك إبقاء الماء في داخلها والأشياء المضرة خارجها. وإذا كانت بشرتك جافًة بالفعل، فقد يؤدي ذلك إلى تشققها والسماح للبكتيريا بالدخول. يساعد الفازلين بشرتك والأدوية التي تتناولها على العمل بشكلٍ أفضل، فقد يخفف من حدة الالتهابات ويحافظ على رطوبة بشرتك وهذا من شأنه أن يساعدك في تخفيف الحكة والخدوش.

للاستفادة إلى أقصى حد من الفازلين، استخدمه على بشرتك عندما تكون رطبة.

يساعد على شفاء التهاب الجلد التأتبي Atopic Dermatitis عند الأطفال

يمكن أن يخفف الفازلين من حكة الجلد عند الأطفال حديثي الولادة والرضع. إذا كان التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) وراثي في عائلتك، فقد يكون الفازلين وسيلة منخفضة التكلفة لمساعدة طفلك على تجنبه. يمكنك البدء باستخدامه على بشرة طفلك بعد 3 أسابيع تقريبًا من ولادته.

يمكن أن يقتل القمل الناضج، ولكن ليس بيضه

مثل المايونيز، يُعد الفازلين علاجًا منزليًا للقمل. تُظهر الدراسات أنه قد يقتل القمل البالغ ولكنه لا يعمل على منع البيض المعروف باسم الصئبان (القمل الصغير) من التفقيس. وهذا يعني أنها ليست طريقة جيدة للسيطرة على القمل. بل يتعين عليك بدلًا من ذلك أن تستخدم دواءً مصنوعًا لقتل القمل، ويسمى مبيد القمل.

منع البثور التي تكون على شكلِ فقاعات

قبل أن تمارس الركض، ضع بعض الفازلين بين ساقيك أو على كعبيك وهذا يمنعك من فرك المناطق التي تحتك ببعضها البعض. إذا أصبت بالبثور الفقاعية، فقد يساعد الفازلين على شفائك منها.

تخفيف الطفح الجلدي الذي تسببهُ الحفاظات

يحمي الفازلين الجلد من الأشياء الخارجية، يتضمن ذلك براز الطفل وبوله. يمكنك استخدامه عندما تبدل الحفاظات اذا أُصيب طفلك بطفحٍ جلدي. ينصح أطباء الجلد باستعماله لأنه لا يحتوي على عطور أو مواد حافظة وهذا مفيد لمؤخرات الأطفال وأيدي الوالدين. ولا يوجد دليل على أن كريمات طفح الحفاضات المكلفة تعمل بشكل أفضل من الفازلين ولكن هذا لا يعني أن عليك أن ترميهم. إذا كنت تحب روائح أحد الكريمات أو ملمسه، فاستمر في استخدامه.

مساعدة مرضى البواسير

قد يساعدك الفازلين على الشعور بتحسن إذا كنت تعاني من الوهيج (وهو التطور المفاجئ لأحد الآفات في نسيجٍ كان يبدو سليمًا). يمكنك إضافة طبقة منه داخل منطقة الشرج لحماية بشرتك الحساسة وقد يجعل هذا الأمر التبرز أكثر راحة وقد يؤدي إلى شعورك بالحكة والألم قليلًا أيضًا.

الوقاية من حروق الرياح

يمكن أن يحمي الفازلين بشرتك من الرياح والبرد. ما عليك سوى فرك طبقة رقيقة على أي منطقة من الوجه قد تتعرض للهواء. يمكنك أيضًا وضع القليل تحت أنفك إذا كان يسيل وفي حالة جفافه. ولكن قد ترغب في تجنب المناطق التي تكون عرضة لحب الشباب إذ يمكن أن يحبس الفازلين البكتيريا والدهون في بشرتك، وهذا من شأنه أن يزيد حالات الطفح الجلدي سوءًا.

مرطب للعين

إن البشرة حول عينيك رقيقة للغاية وهذا يعني أنه يمكن أن تتأثر بسهولة. طبقة من الفازلين قد تعطي جفنك بعض الرطوبة الإضافية. وهي أيضًا طريقة آمنة لإزالة ماكياج العين ولكن حاول ألا تدخله في عينيك. من غير المرجح أن يتسبب هذا في حدوث رد فعل تحسسي ولكنه قد يتسبب بدخول البكتيريا.

حماية مخالب الحيوانات الأليفة

أفرك القليل من الفازلين على مخلب كلبك قبل أن تأخذه معك إلى الخارج في نزهة في الشتاء، فهو يستطيع حماية أقدامهم من البرد ومن الملح على الأرصفة. كما يمكن لهذه الطبقة الزيتية ترطيب جلد الحيوان الأليف إذا كان يعاني من التهاب الجلد الآتوبي.

مرطب الأظافر

لا تحتاج إلى كريمات مكلفة للحفاظ على أظافرك في حالة جيدة لأنه يمكن للفازلين أن يرطب كل أجزاء يديك. إذا كانت أظافرك هشة، فقد يساعد على ملء وتنعيم بعض من النتوءات والبقع الخشنة. إذا كنت تحصل على جلسات عناية باليدين كثيرًا، فقد ترغب في وضع بعض الفازلين بعد كل جلسة ولكن تأكد من أن أظافرك لا تزال رطبة قليلًا أولًا.

تجنب الدُسُومة التي يتركها الفازلين

القليل من الفازلين يُمكن أن يزول بعد فترة. ولكن إذا لم تكن ترغب في أن يبقى أثره على أصابعك، فاستخدم ملعقة صغيرة لوضع طبقة رقيقة منه حيثما تريد استخدامه. إذا رطّبت يديك أو قدميك، ضع القفازات أو الجوارب بعد ذلك. ولكن تذكر أن المنتجات التي تعتمد على النفط قد تتسبب في تلطيخ القماش أو السجاد.

هل يمكنك استخدامه مع علاج الأوكسجين؟

يعتقد بعض الخبراء أنه يجب ألا تستخدم الفازلين أثناء العلاج بالأوكسجين لأن هناك فرصة صغيرة لبدء نشوب حريق إذا كانت هناك شرارة، ولكن لا يوجد دليل يشير إلى أن هذا يحدث كثيرًا هناك سبب آخر لكي تتجنب استخدام مرطّب زيتي مثل الفازلين في انفك. صحيح إنه لأمر نادر، ولكن الفازلين قد يلحق الضرر برئتيك. لكي تكون آمنًا، جرّب مرطبًا يعتمد على الماء بدلًا من ذلك.

لا تضعه على حروق الشمس الحديثة

يمكن للمنتجات المعتمدة على الزيت الحفاظ على الحرارة داخل بشرتك. إذا احترقت بشرتك، فمن الأفضل استخدام نبات الصبار أو منتجات تحتوي على الصويا. ومن المحتمل أن يتقشر جلدك بعد حرق الشمس بغض النظر عن نوع المرطّب الذي تستخدمه وذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس تُلحق الضرر بالخلايا الموجودة في الجلد. المرطّب لا يمكنه إلغاء ضرر ما حدث، ولكنه قد يساعدك على الشفاء بشكل أسرع وجعل عملية تقشير البشرة أقل وضوحًا.

لا تأكله

قد يسبب الفازلين الإسهال أو تشنجات المعدة عند أخذه بجرعات كبيرة وقد يجعلك تستفرغ. احتفظ به بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة. ولا ينبغي أن تقلق إذا ما وضعوا القليل منه في فمهم. ولكن إذا لم يتمكنوا من البلع بعده أو كانوا يسعلون كثيرًا، فاتصل بالمستشفى.

لا تستخدمه في ممارسة الجنس

إنها لفكرة سيئة أن تستخدم هلام البترول حين تمارس الجنس، فقد يؤدي ذلك إلى كسر الواقي الذكري. وإذا كنتِ أنثى، فقد يزيد من فرص اصابتكِ بالتهاب المهبل البكتيري. جربوا مرطبًا يعتمد على الماء بدلًا من ذلك.

هناك خيارات قائمة على النفط الطبيعي

يأتي الفازلين من الوقود الأحفوري لذلك إذا كنت ترغب في تجربة الخيارات الطبيعية، فجرّب زبدة شجرة الشيا أو زبدة الكاكاو أو زيت جوز الهند البارد. وقد لا تبقى هذه الخيارات طويلًا، ولكنها سوف تحافظ على رطوبة بشرتك.

المصادر: 1