نمو اللغة قد يبدأ بشهر قبل الولادة

يشير الباحثون إلى أن الأطفال قد يكونون قادرين على سماع الفروق (الاختلافات) اللغوية قبل شهر من ولادتهم.

نشر في صحيفة نيوروريبورت_NeuroReport، بأن العلماء من جامعة كنساس استخدموا مخطط مغناطيسية القلب (Magnetocardiogram)لدراسة دزينتين من الأمهات (٢٤ أما) ممن كن حوامل في شهرهن الثامن. يمكن لهذه التقنية (MCG) أن تقيس المجالات المغناطيسية التي ينتجها النشاط الكهربائي في القلب.

طلب من شخص يتحدث لغتين أن يقوم بعمل تسجيلين صوتيين، واحد بالإنكليزية والآخر باليابانية، ليتم تسميعهما بشكل متعاقب للأجنة. هاتان اللغتان مختلفتين من حيث الإيقاع.

باستخدام تقنية ال (MCG) وجد الفريق أن معدل ضربات قلب الأجنة قد ازداد عندما سمعوا اللغة التي لم يكونوا معتادين على سماعها، اليابانية. بينما لم يتغير معدل ضربات قلبهم عندما سمعوا اللغة الانكليزية.

“وتشير هذه النتائج إلى أن تطور اللغة قد يبدأ بالفعل في الرحم” هذا ما قاله أوتاكو ميناي، المؤلف الرئيسي في الدراسة، في بيان له: “تعوّد الأجنة آذانها على اللغة التي ستكتسبها حتى قبل الولادة، بناءً على إشارات النطق المتوفرة لهم وهم في الرحم.

حساسية ما قبل الولادة تجاه الخصائص الإيقاعية للغة قد تزود الأطفال باللبنة الأولى لاكتساب اللغة”.

وقد وجد بحث سابق بأن نمو اللغة عند الإنسان يمكن أن يبدأ بعد أيام من الولادة. وقد تبين أن الأطفال حساسين تجاه الفروق اللغوية (الإيقاعية) من خلال مراقبة استجابتهم للغات مختلفة_ مثل مصهم بقوة أكبر للمصاصة (اللهاية).

ونظرت دراسة سابقة آخرى إلى تمييز الجنين للغة، ولكنها استخدمت موجات فوق الصوتية وشخصين يتحدثان بلغتين مختلفتين. في هذه الدراسة لم يكن واضحًا اذا ما كانت الأجنة تستجيب إلى تغيير الشخص المتحدث أو إلى تغيير اللغة. باستخدام ال (MCG) أصبحت هذه الدراسة حساسة أكثر تجاه تغير نبضات القلب إذا ما قورنت بالموجات فوق الصوتية.

ومن غير المحتمل أن يكون الصوت الذي يسمع في الرحم واضحًا وموجزًا، وفقاً لميناي، ولكنه أشبه بصوت الرسوم المتحركة بيناتس_Peanuts. ومع ذلك لا يزال من الممكن ملاحظة الإيقاع واستخراجه.

“نحن نعتقد أنه اكتشاف مثير للغاية بالنسبة للبحث العلمي في مجال اللغة،” هذا ما قاله ميناي، “ويمكننا أيضًا أن نرى إمكانية تطبيق هذه النتيجة على مجالات أخرى”.

ترجمة: همام مهدي

تدقيق لغوي: مؤمن الوزان

تدقيق علمي: فينوس شعبان

المصادر: 1