خبراء يؤكدون تفشي الطاعون الأسود والأميبا آكلة الدماغ

يبدو أن مفاجآت سنة 2020 لم تقترب من النهاية بعد

أعلنت صحيفة نيويورك تايمز نقلًا عن مسؤولي الصحة المحليين في منغوليا الداخلية في الصين، ظهور حالة نادرة جدًا من الطاعون الدبلي المسمى أيضًا “بالموت الأسود”. وكان هذا المرض قد فتك بأرواح الناس وقضى على الكثيرين في العصور الوسطى.

بينما أبلغ مسؤولو الصحة في فلوريدا عن أخبار مقلقة بنفس القدر، حيث أعلنوا عن ظهور حالة إصابة جديدة “بالأميبا آكلة الدماغ” رغم ندرة هذا المرض. ويمكن لهذه الأميبا أحادية الخلية أن تسبب عدوى في الدماغ عادةً ما تكون قاتلة.

ويُعد هذا تذكيرًا صارخًا بوجود مخاوف صحية أخرى متربصة بنا بينما لا يزال العالم يعاني من تبعات جائحة كورونا.

هذا ووجه المسؤولون تحذيرًا للسكان المحليين بعدم اصطياد أو تناول أو نقل الحيوانات البرية التي قد تكون مصابة بالعدوى ومنها حيوان المرموط.

وكانت صحيفة التايمز قد أعلنت في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المنصرم عن ظهور حالتي إصابة مؤكدتين بالطاعون الرئوي، والذي يعد أكثر فتكًا وخطرًا. وتكمن خطورة الطاعون الرئوي بإمكانية انتقاله من شخص لآخر عبر الجهاز التنفسي (استنشاق الرذاذ المنبعث من الجهاز التنفسي للمصاب).

ويعد الطاعون الدبلي مميتا بنسبة 30-60% من الحالات، إلا أنه يمكن علاجه باستخدام مزيج من المضادات الحيوية. بينما يكون الطاعون الرئوي أكثر فتكا.

وبحسب تقارير صادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها Centers for Disease Control and Prevention أو (CDC)، تسجل الولايات المتحدة وسطيًا سبع حالات إصابة بالطاعون البشري سنويًا. بينما يتراوح عدد حالات الإصابة في العالم ما بين 1000 إلى 2000 حالة إصابة في السنة.

ووفقًا للبي بي سي، أعلنت وزارة الصحة في ولاية فلوريدا عن تسجيل حالة إصابة بنوع نادر من Nawgleria fowleri المشهورة بالسم “الأميبا آكلة الدماغ” في الولايات المتحدة.

وكما يشير اسمها، فإن هذه الأميبا أحادية الخلية تهاجم خلايا الدماغ وتسبب مجموعة من الأعراض الحادة والشديدة بعد أن تدخل الجسم عبر الأنف. ومن النادر جدًا أن ينجو المصاب بهذه العدوى وعادةً ما يتوفى في غضون أسبوع واحد. ولكن من حسن الحظ أنها غير معدية ولا تنتقل من شخص لآخر.

هذا وينصح المسؤولون الناس بضرورة تجنب ملامسة الأنف للمسطحات المائية المكشوفة ويشمل ذلك البحيرات والأنهار والبرك.

لحسن الحظ، وفقًا لتقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن هذا المرض نادر جدًا حيث سُجلت 34 حالة إصابة مؤكدة فقط بين عامي 2009 و 2018.

المصادر: 1