علامات تدل على أنك تعاني من نقص فيتامين ب12

1. خدر وتنميل الأطراف

هل تشعر أن يديك أو قدميك أو ساقيك وكأنها على «دبابيس وإبر»؟ يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى تلف الغلاف الواقي الذي يغطي أعصابك. وقد تؤدي بعض الأمراض، مثل الداء الزلاقي Celiac Disease أو داء كرون Crohn’s Disease أو غيرها من الأمراض الهضمية، إلى صعوبة امتصاص الجسم للفيتامينات، لذا يمكن تناول بعض أدوية حرقة المعدة حينها.

2. الشعور بالبرد أكثر من المعتاد

إن عدم تناول ما يكفي من فيتامين ب12 لا ينتج لديك خلايا الدم الحمراء الصحية الكافية لنقل الأكسجين في الجسم مثل حالة «فقر الدم». ويمكن أن يجعلك ذلك مرتعشًا وتشعر بالبرودة، خاصةً في يديك وقدميك.

3. تشويش الدماغ

يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى الاكتئاب والارتباك ومشاكل في الذاكرة والخرف، لذا يؤثر ذلك أيضًا على توازنك. وعادة ما تكون مكملات فيتامين ب12 آمنة الاستعمال. وللبالغين يوصي الأطباء بتناول 2.4 ميكروغرام في اليوم. وبحال تناولك لكمية أكثر مما تحتاج فإن جسمك ببساطة يطرح الباقي من خلال الكلية والبول. ومع ذلك، فإن الجرعات المرتفعة منه قد تُظهر بعض الآثار الجانبية، مثل الدوخة والصداع والقلق والغثيان والإقياء.

4. الوهن

قد تفتقر عضلاتك إلى القوة، وقد تشعر أيضًا بالتعب أو الدوار، هنا يمكن لطبيبك التحقق من تراكيز فيامين ب12 الموجودة في جسمك، ولكن قد لا تكون كلها صالحة للاستخدام. لذا من المهم الانتباه إلى أية أعراض يمكن أن تظهر ببطء أو بسرعة أكبر وقم بتنبيه طبيبك.

5. اللسان الناعم

قد يطلق طبيبك على هذه الحالة «التهاب اللسان الضموري»، حيث أن النتوءات الصغيرة الموجودة على لسانك، والتي تدعى الحليمات، تبدأ بالتبدد. وهذا يجعلها تبدو ذات ملمس ناعم ولامع. ولكن يمكن أن يتسبب بهذا العرض أيضًا كل من الإنتانات أو الأدوية أو حالات أخرى. وبحال كنت لا تتناول ما يكفي من فيتامين ب12 أو أي من المغذيات الأخرى فإن لسانك يكون عرضة للتقرحات أيضًا.

6. النباتيون والخضريون خذوا حذركم

يُعد نقص فيتامين ب12 نادرًا لأن جسمك يمكنه تخزينه في مخازنه لعدة سنوات. ولكن النباتات ليس لديها أي فيتامين ب12. لذلك يجب على النباتيين والخضريين، الذين لا يأكلون أية منتجات حيوانية، أن يتناولوا بعض الحبوب المعالجة، مثل الخبز المدعم والبسكويت والحبوب.

7. خفقان القلب

يحدث هذا عندما يتسارع قلبك فجأة أو تتخطى دقاته المعتاد. وقد تشعر به في حلقك أو رقبتك. يمكنك الحصول على المزيد من فيتامين ب12 من: الدجاج والبيض والأسماك. لكن أحد أفضل وأغنى المصادر حتى الآن هو شيء قد لا يكون عاديًا في قائمتك: كبد البقر.

8. تقرحات الفم

قد تصاب بتقرحات فموية على اللثة أو اللسان، وحينها يكون من المحتمل أن تكون مؤشرًا لانخفاض مستويات ب12 أو فقر الدم أو حالات أخرى. وعادة تزول هذه التقرحات من تلقاء نفسها، ولكن عليك أن تتجنب المكونات التي قد تكون مخرشة أو مؤلمة، مثل الخل والحمضيات والتوابل الساخنة كمسحوق الفلفل الحار. كما يمكن لبعض الأدوية، تلك التي لا تستلزم وصفة طبية، أن تخفف من ألمك.

9. مشاكل في الجهاز الهضمي

قد تفقد شهيتك، أو قد ينقص وزنك بشكل كبير، أو قد تجد صعوبة في التبرز «الإمساك». إذا كانت مستويات فيتامين ب12 منخفضة فعادة ما يقوم طبيبك بحقنها في العضلات للتأكد من امتصاص جسمك لها. وفي بعض الأحيان يكون تناول جرعات عالية من أقراص هذا الفيتامين كافيًا. ولكن تذكر أن أعراض نقص ب12 يمكن أن تكون مشابهة لعلامات العديد من الأمراض الأخرى.

10. أحد مسببات نقص ب12: العمر

مع تقدمك في السن قد لا يستطيع جسمك أن يمتص فيتامين ب12 بنفس السهولة. وإذا لم تعالج هذا النقص فقد تؤدي المستويات المنخفضة من فيتامين ب12 إلى: الإصابة بفقر الدم، وتلف الأعصاب، والمزاجية، ومشكلات خطيرة أخرى. لذا راقب أي أعراض قد تظهر عليك، وقم بإجراء تحليل للدم إذا أوصى به طبيبك.

11. أحد مسببات نقص ب12: جراحة فقدان الوزن

واحدة من أكثر العمليات المساعدة في فقدان الوزن هي عملية “تحويل المسار المعدي”. وبعد الجراحة يتجاوز الطعام أجزاء من المعدة والأمعاء الدقيقة، وبهذه الأجزاء يتم عادة تحويل الفيتامين ب12 إلى شكله الفعال. لذا من المرجح أن يراقب طبيبك مستويات فيتامين ب12 لديك، ويقترح مكملات أو جرعات منه إذا كنت بحاجة إليها.

12. أحد مسببات نقص ب12: الأدوية

إن تناول بعض أنواع الأدوية يخفض مستويات فيتامين ب12 في الدم، أو قد يجعل من الصعب على الجسم استخدامه. تشمل هذه الأدوية:

  • الكلورامفينيكول Chloramphenicol، مضاد حيوي يستخدم لعلاج الإنتانات.
  • مثبطات مضخة البروتون Proton pump inhibitors، مثل تلك التي تحتوي في تركيبها على مادة لانزوبرازول lansoprazole أو مادة الأوميبرازول omeprazole.
  • أدوية القرحة الهضمية، مثل التي تحتوي في تركيبها على مادة السيميتيدين cimetidine أو مادة الفاموتيدين famotidine.
  • الميتفورمين metformin المستخدم لعلاج مرض السكري.

تأكد من أن تخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها.

13. تحذير للنساء الحوامل النباتيات

استشيري طبيبك في تناولك لمكملات فيتامين ب12 أثناء فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية. حيث أن الرضع الذين لا يحصلون على ما يكفي من هذا الفيتامين يكون لديهم أضرار كبيرة ودائمة على أعصابهم أو خلايا دماغهم. وقد يحتاج طفلك أيضًا بعد الولادة إلى تناول المكملات الغذائية.

المصادر: 1