عبر التاريخ… ازداد البشر ذكاءً .. لكن الآن بدأ ذكاؤنا يتناقص

على مدى السنوات، اكتسب البشر 3 نقاط على مؤشر الذكاء كل عقد، ولكن هذا الأمر في تراجع الآن، فهل يمكن لهذا أن يفسر بعض خياراتنا مؤخرًا؟

خرجت دراسة حديثة من النرويج تشير إلى أن معدل الذكاء IQ يتراجع عند البشر بمقدار 7 نقاط كل جيل.

أحصى علماء من مركز راجنر فريش النرويجي للدراسات الإقتصادية 730000 اختبار معدل ذكاء لرجال نرويجيين قبل دخول الخدمة العسكرية الإلزامية بين عامي 1970 و2009، وهذه كانت نتائجهم.

إذا استمرت على هذا النحو -لو كان هذا صحيحًا- فهذا يعني أنه بعد حوالي 10 أجيال من الانخفاض البطيء ستهبط القيمة العليا لمعدل الذكاء IQ إلى أكثر من 130 (عالي جدًا) إلى أقل من 69 (منخفض بشدة).

أمر مرعب أليس كذلك؟

إن هذا يعاكس لما يدعى تأثير فلين المسمى على إسم الطبيب الذي كان أول من لاحظ أن معدلات الذكاء IQs ارتفعت في بداية القرن العشرين.

هناك مجموعة من التفسيرات المحتملة التي مازالت قيد الدراسة، ابتداءً من المشاكل البيئية والحمية إلى قلة التمارين الرياضية والتحديق المستمر في الشاشات.

لكن أحد هذه التفسيرات يبدو أنه السبب الحقيقي: صُممت اختبارات الذكاء بالاعتماد على الحفظ عن ظهر قلب، بينما المدارس وحتى الأجهزة الألكترونية التي يستخدمها التلاميذ اليوم تعتمد على القدرة على إيجاد الأشياء عبر Google ووسائل أخرى، مما يشير إلى عدم وجود تغير حقيقي في معدل الذكاء بل في الكيفية التي يتعلم بها صغار السن هذه الأيام.

كتب العالمان بيرنت براتسبرغ وأولي روغيبرغ ورقة بحثية جعلوا من البيئة العامل الأقوى الذي يخفض معدل الذكاء.

المصادر: 1