قائمة وكالة ناسا لأفضل 12 نباتًا منزليًا لتنقية الهواء

كلما زاد استخدامنا للمواد الكيميائية في الحياة اليومية، كلما أصبحت البيئة أكثر تلوثًا. وبذلك، ينتهي بنا المطاف بحياةٍ مليئةٍ بجميع أنواع السموم، والتي تُعرض صحتنا للخطر بطرق مختلفة.

ومن حسن الحظ، أن القضاء عليها ليس بالأمر الصعب، وفي الواقع، يُمكنك القيام بذلك أثناء تزيين غرفة المعيشة والعمل.

والاّن، سوف نتحدث عن النباتات المنزلية!

أن النباتات مفيدة لنا بشكل لا يُصدق. بغض النظرعن أنها تجعل بيوتنا وحدائقنا رائعة، فإنها تُحسن أيضًا من صحتنا الجسدية والعقلية.

إضافًة إلى ذلك، فإن النباتات أثناء عملية التركيب الضوئي، تحول ثناني أكسيد الكربون إلى أكسجين نقي وتزيل السموم من الهواء الذي نتنفسُه. تستطيع النباتات تنقية الهواء من المواد التي لها علاقة بالتأثيرات الضارة للصحة مثل الصداع، والدوار، وتهيج العين، وغيرها.

تتضمن هذه المواد الفورم ألدهيد (مواد تنجيد المفروشات، ومعطرات الجو، والغراء، واللاصق)، والبنزن (بخاخ الحشرات، وشمع الأثاث)، والزيلين (الجلد المدبوغ، والمطاط، وأقلام التلوين)، وثلاثي كلور الإيتيلين (اللاصق، وأدوات التنظيف، والسجاد، وبخاخات المبيدة للحشرات)، والتولوين (طلاء الأظافر، والدهان، والحبر ومزيلات البقع).

في حين أن معظمكم قد لا يجد علاقة تربط وكالة ناسا بالنباتات المنزلية، إلا أنه في أواخر الثمانينيات، أجرى معهد الأبحاث بقيادة Dr.B.C. Wolverton الدكتور ولفرتون، دراسة لاختبار قدرة النباتات المنزلية على التنقية.

كلما كانت ورقة النبات أكبر، زادت سرعة تنقيتها للهواء. لذلك، ينصح الدكتور ولفرتون بنباتات السراخس واللبلاب حيث أنها تشغل مساحة أكبر.

أوصت وكالة ناسا أيضًا بوجود نباتًا واحدًا على الأقل لكل 100 قدم مربع ( 10متر مربع).

وفقًا لناسا في دراسة الهواء النظيف، هناك 12 نباتًا الأكثر قوةً من جميع النباتات:

1. نبات العنكبوت

يُنقي هذا النبات الهواء من الفورم ألدهيد وأول أكسيد الكربون. حيث وجدت دراسة لناسا أنه أزال 95% من الفورم ألدهيد في غرفة زجاجية محكمة الإغلاق.

2. اللبلاب الإنجليزي

مثالي في حالات العمل مع المنتجات التي تحتوي على الكيراتين، مثل المواد المجعدة للشعر، وصباغ الشعر، وطلاء الأظافر، وطلاء الأظافر المقوي، لأنه يقضي على ثلاثي كلورو الإثيلين، والفورم ألدهيد، والبنزين، والزيلين. ضعها في منطقة منخفضة الإضاءة، واسقها بين الحين والآخر.

3. سرخس بوسطن

سرخس بوسطن ممتاز للحمامات، فرطوبة الحمام ستبقيها رطبة. إنها تنقي الهواء من الزيلين والفورم ألدهيد.

4. دراكانيا ذات الحواف الحمراء

قبل ترميم منزلك، تأكد من حصولك على هذه النبتة. إنها تنقي الهواء من ثلاثي كلورو الإثيلين، التي غالبًا ما تدخل في مواد تحسين البناء.

5. زنبق السلام

تمتص زنابق السلام أبواغ العفن وتنقي الهواء، عن طريق نقل الماء من جذورها إلى أوراقها، بعملية تُعرف بـ النتح (تعرق النبات)، وتحرر عن طريقها الرطوبة إلى الغرفة.

6. زنبق الفلامنغو

بغض النظر عن كونها جذابة، فهذه النبتة أيضًا تقوم بتنقية الهواء من الفورم ألدهيد، وغاز الأمونيا، والتولوين، والزيلين. انتبه فيجب عليك إبعادها عن أطفالك وحيواناتك الأليفة.

7. الخُضرة الصينية

ستكون هذه النبتة رائعة على مكتبك. فهي تنقي من الفورم ألدهيد والبنزن، ولكنها سامة، فيجب عليك وضعها بعيدًا عن أطفالك وحيواناتك الأليفة كذلك.

8. التين المتهدل أو الباكي

ضعها في منطقة معرضة لضوء الشمس المباشر، ولن تقلق بعد الآن من وجود غاز الفورم ألدهيد، والزيلين، والتولوين في الهواء.

9. نخيل الخيزران

يزيل نخيل الخيزران البنزن والفورم ألدهيد من البيئة. ضعها في مكان مشمس، وأضف أليها السماد مرة في الشهر، ورشها بانتظام.

10. لبلاب الشيطان (نبات المال)

إذا كنت جديدًا في اقتناء النباتات، فهذه بداية رائعة. حيث يُمكنك أن تُسقيها من حين لآخر، كما أنها لا تحتاج الكثير من الضوء مع ذلك فهذه النبتة ستنقي الهواء من البنزن، والفورم ألدهيد، والزيلين.

11. نبات الثعبان

هذا نبات رائع للحمام وغرفة النوم. يُحرر هذا النبات الأوكسجين خلال الليل وينقي من الفورم ألدهيد من منتجات التنظيف، وصبغات الشعر، وورق المرحاض، إلخ.

12. نبات الجربر

بالإضافة إلى أن أزهارها الملونة ستضيء الغرفة، فإن أوراقها الخضراء أيضًا سوف تنقي الهواء من الفورم ألدهيد، والبنزين، وثلاثي كلورو الإثيلين.

المصادر: 1