مركبة جونو الفضائية، ومشاهد جديدة للبقعة الحمراء العظيمة في المشتري

حلقت مركبة جونو الفضائية فوق البقعة الحمراء العظيمة في كوكب المشتري، في تاريخ 10 يوليو في تمام الساعة 10:06 مساءا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

كان هذا المشهد هو الأول للبشرية، من حيث قربه وخصوصيته للعاصفة الغازية العملاقة التي يبلغ عرضها 10,000 ميل، والتي تم ذكرها منذ العام 1830، وربما كانت موجودة لاكثر من 350 سنة.

إن جمع البيانات الخاصة بالبقعة الحمراء العظيمة،هو جزء من عملية التحليق العلمية السادسة لمركبة جونو الفضائية فوق قمم البقع الداكنة الغامضة لكوكب المشتري.

وقد تم الوصول لــ “Perijove” (وهي النقطة التي يكون فيها المدار هو الأقرب لمركز المشتري) في 10 يوليو في تمام الساعة ال 9:55 مساءا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

خلال عملية التحليق تم تفعيل جميع الأدوات الثمانية التابعة للمركبة الفضائية، وكذلك جهاز التصوير في المركبة جونو والمسمى بـ JunoCam.

إن الصور الخاصة بالبقعة الحمراء العظيمة قد تم تحميلها من الذاكرة الخاصة بالمركبة الفضائية في يوم الثلاثاء، وتم رفعها على الموقع الالكتروني الخاص بمهمة JunoCam في صباح يوم الأربعاء.

وكما خطط فريق جونو فإن العلماء من المواطنين قد أخذوا الصورة الخام الخاصة بعملية التحليق والتي قام JunoCam بالتقاطها، وقاموا بمعالجتها، وتوفير مستوى أعلى من الدقة في التفاصيل عن تلك الموجودة في الصورة الاصلية.

للمزيد من الصور يرجى مراجعة المصدر.

المصادر: 1