لا تدع هذه الخرافات الثلاث حول أقنعة الوجه تخدعك

«فلنلتزم بالحقائق لا الخيال»

استضاف برنامج (صباح الخير أميركا) Good Morning America الدكتورة جينيفر أشتون Jennifer Ashton من قناة (ايه بي سي نيوز) ABC News لكشف ثلاث أكاذيب وخرافات حول أقنعة الوجه وتعريتها عن الصحة. يأتي هذا تزامنًا مع إقرار شركات الطيران والولايات الأمريكية متطلبات إلزامية تخص أقنعة الوجه وتحذير منظمة الصحة العالمية (WHO) من تفشي المعلومات المغلوطة حول فيروس كورونا المستجد.

1- الخرافة الأولى: تمنع الظروف الطبية العديد من الناس من ارتداء قناع الوجه في الأماكن العامة

قالت الدكتورة أشتون إن القليل فقط من الظروف الطبية تحول دون ارتداء قناع الوجه.

فربما يمتلك بعض الناس أسباب نفسية لعدم ارتداء قناع الوجه مثل الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية وعقلية كمتلازمة اضطراب ما بعد الصدمة أو رهاب الأماكن المغلقة الشديد، ولكن بشكل عام، أضافت أشتون، إنه «إذا كان الشخص بحالة يستطيع بها الخروج إلى الأماكن العامة، فهو يستطيع أيضًا ارتداء قناع الوجه في تلك الأماكن».

2- الخرافة الثانية: تقطع أقنعة الوجه الأكسجين عنك إلى درجة أنها تجعلك مريضًا

أكدت أشتون إن: «أقنعة الوجه لا تمنع نفاذ الهواء» وأضافت إن جزيئات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون صغيرة بما يكفي لتخترق قناع الوجه.

وأضافت أشتون إنه لو كانت أقنعة الوجه تجعل التنفس مستحيلًا، «فسوف يموت كل جراح أو ممرضة وكل فني مختبر أو أي شخص يعمل في وظيفة تتطلب منه ارتداء قناع الوجه».

3- الخرافة الثالثة: ارتداء قناع الوجه يلغي الحاجة إلى التباعد الاجتماعي

مرة أخرى، هذا خطأ. حيث قالت الدكتورة أشتون: «لكي أكون واضحة تمامًا، الأمر لا يُحل إما بارتداء قناع الوجه أو الحفاظ على مسافة ستة أقدام بيننا. إنما بالقيام بالأمرين معًا». وأضافت إن «هذا يضمن سلامة وحماية الأخرين بالإضافة إلى حماية نفسك».

المصادر: 1