تحذير فيسبوك لمستخدميه قبل مشاركتهم المقالات الإخبارية القديمة

هذا المقال مر عليه أكثر من 3 أشهر

تطرح فيسبوك ميزة جديدة على مستوى العالم ستحذر المستخدمين إذا ما كانوا على وشك مشاركة مقال مر عليه أكثر من 90 يومًا. فهذه الميزة التي أُعلن عنها في مدونة الموقع، مصممة لإعطاء الأشخاص المزيد من البنود حول المقالات قبل مشاركتها، على أمل أن يُصبح المحتوى على المنصة أكثر «ملائمة وموثوقية». بعد رؤية الإشعار لا يزال لدى المستخدم خيار مشاركة المقال.

يقول فيسبوك: أن هذه الخاصية طُورت استجابة للمخاوف من إمكانية مشاركة المقالات الإخبارية القديمة أحيانًا كما لو كانت أخبارًا حديثة. فعلى سبيل المثال، يمكن مشاركة المقال الإخباري حول الهجوم الإرهابي من بضع سنوات مضت كما لو أنه حدث في الآونة الأخيرة، فيقول فيسبوك: «من الممكن أن يُساء فهم حالة الأحداث الجارية».

ليست فيسبوك الشركة الأولى التي جربت هذا النهج. في العام الماضي، بدأت صحيفة الجارديان بإضافة سنة النشر إلى الصور المصغرة للمقالات القديمة عند مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث كتب رئيس تحرير صحيفة الجارديان كريس موران في ذلك الوقت، أن هذه الخاصية «تجعل من سرد قصة قديمة على أنها فضيحة جديدة أصعب بكثير».

تأتي خاصية الفيسبوك هذه في الوقت الذي تُجرب فيه العديد من الشبكات الاجتماعية استخدام المطالبات لتشجيع المستخدمين على تغيير طريقة النشر. فعلى على سبيل المثال، بدأ إنستقرام في العام الماضي بتحذير مستخدميه قبل نشر عنوان لصورة في مشاركاتهم «من المحتمل أن يكون مسيء»، وأعلن تويتر هذا الشهر فقط أنه سيختبر ميزة لتشجيع المستخدمين على قراءة المقالات قبل إعادة تغريدها.

المصادر: 1