خسارة مارك زوكربيرج 7 مليارات دولار بعد تعليق عدد من الشركات إعلاناتها

وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليرديرات، خسر مؤسس فيسبوك والرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج أكثر من 7 مليارات دولار من ثروتهِ الشخصية بعد توقف الشركات من الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي.

وذكر بلومبرج أيضًا، إن أسهُم فيسبوك قد انخفضت بنسبة 8.3% يوم الجمعة، مما أدى إلى استبعاد 56 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة، بعد أن انضمت شركة السلع الاستهلاكية البريطانية الهولندية يونيليفر إلى عددٍ من العلامات التجارية الكبرى الأخرى لسحب إعلاناتها من الموقع.

يحتل زوكربيرج الآن المرتبة الرابعة في المؤشر بثروة صافية تُقدر 82.3 مليار دولار، خلف مؤسس أمازون جيف بيزوس، ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، وال في ام اتش مويت هينيسي الرئيس التنفيذي للوي فيتون برنارد أرنو.

إيقاف كوكا كولا الإعلانات مدفوعة الثمن على منصات وسائل التواصل الاجتماعية

سحبت الشركات فيريزون وبين وجيري وذا نورث فيس إعلاناتها من فيسبوك وإنستغرام كجزء من حملة #StopHate4Profit بقيادة عدد من مجموعات الحقوق المدنية بما في ذلك رابطة مكافحة التشهير وNAACP. كما قامت بعض الشركات بسحب إعلاناتها من تويتر.

تُشجع حملة #StopHate4Profit الشركات على سحب الإعلانات من فيسبوك على وجه الخصوص لزعمها إن الشركة تضخم أصوات المُتعصبين البيض ولا تفعل ما يكفي لمنع انتشار خطابات الكراهية.

وأرسلت الرابطة يوم الخميس رسالة مفتوحة إلى المعلنين على فيسبوك تقول فيها إن منصة وسائل التواصل الاجتماعي تستمر في التقصير بجهودها لمنع الكراهية والمضايقات المتفشية.

وقال جوناثان غرينبلات، الرئيس التنفيذي لشركة أي دي إل والمدير الوطني: «نرى كل يوم إعلانات من شركات أخرى لمحتوى يحُض على الكراهية، وتَشغل نفس مجال الجماعات المتطرفة لتجنيد الأفراد وحملات التضليل المضرة». وأكمل قائلًا: «تُستخدم دولارات شراء الإعلان من المنصة لزيادة هيمنتها على الصناعة على حساب الفئات الضعيفة والمجتمعات المهمشة التي غالبًا ما تكون هدف لمجموعات الكراهية على فيسبوك».

وأعلن فيسبوك يوم الجمعة عن بعض التغييرات في الطريقة التي يتعامل بها الموقع مع المعلومات الخاطئة للناخبين ومنشورات السياسيين وسط رد فعل عنيف بسبب عدم اتخاذ إجراءات ضد منشورات الرئيس ترامب.

Three weeks ago, I committed to reviewing our policies ahead of the 2020 elections. That work is ongoing, but today I…

Posted by Mark Zuckerberg on Friday, June 26, 2020

وقال فيسبوك أيضًا: إن أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة به والمشرفين يُلاحقون ويزيلون 90% من خطابات الكراهية حتى قبل أن يبلغ أي شخص الموقع.

كتب زوكربيرج في مدونةٍ على الإنترنت: «غالبًا ما تكون رؤية خطاب السياسيين في المصلحة العامة، وبنفس الطريقة التي ستعلن بها وكالات الأنباء عما يقوله أحد السياسيين، يجب أن يَتمكن الناس بشكل عام من رؤيته بأنفسهم على منصاتنا».

وذكر أيضًا: «سنبدأ قريبًا في تصنيف بعض المحتوى الذي نتركه لكونه يُعد موضوعًا إخباريًا ليتسنى للأشخاص معرفة متى تكون المسألة كذلك».

المصادر: 1