ما الغرض من سرة البطن؟

بينما أن رموشك تحمي عينيك، ورئتيك تسمح لك بالتنفس وكل جزء آخر من جسمك من الداخل والخارج يقوم بمهمته المعروفة نسبياً. إلا إن سرة البطن موجودة فقط لجمع الوبر!، وبينما كان صحيحًا أن السرة قد حققت أهم غرض قبل ولادتك إلا أنها ليست عديمة الفائدة تمامًا الآن.

وفقًا لصحيفةZME science، سابقاً، عندما كنت جنيناً، كانت السرة أقرب ما يكون لبوابة بطنية: حيث امتد الحبل السري منها وربطك بالمشيمة على جدار رحم الأم. وبهذه الطريقة استطاعت المشيمة أن تمدّك بالغذاء والأوكسيجين، وتمكنت أنت أيضاً من التخلص من الفضلات.

يُقطع الحبل السري عند الولادة تاركًا وراءَه ندبة بعد شفائه. هذه الندبة هي سرة البطن. على الرغم من سماعك أن شكل سرتك هو النتيجة المباشرة لمهارات الطبيب في قص الحبل السري عند إنجابك، ولكن هذا غير صحيح.

دكتور دان بولك طبيب حديثيّ الولادة في منطقة شيكاغو، أخبر صحيفة «شيكاغو تربيون» أن شكل سرة البطن له علاقة بكمية الجلد التي تمتد للحبل السري من جسم الطفل. إذا كان الجلد قليل ستكون السرة غير بارزة أما إذا كان الجلد كثير ستكون بارزة، حوالي 90% من الناس سرتهم غير بارزة.

بغض النظر عن شكل سرتك، فأنت غالبًا لا تستخدمها يوميًا. ولكن إذا كنت قد درست علم التشريح أو الطب أو أي مجال ذي صلة، فقد تتعرف عليها على أنها نقطة مركزية يتقسّم البطن على أساسها إلى الأرباع التالية: الربع العلوي الأيمن، والعلوي الأيسر، والسفلي الأيمن، والسفلي الأيسر. هناك طريقة أخرى لتصنيف هذه المنطقة إلى تسعة نواحي، تتضمن المَراق، الناحية القَطَنية، الحرقفية، الشرسوفية، الخَثلية، وناحية السرة في المركز.

تستخدم سرة البطن أيضًا كمدخل للجراحة التنظيرية، والتي تجنبك الحصول على ندبة في مكان آخر من بطنك.

السرة هي معلم بارز رائع خارج الطب أيضًا. إذا كنت قد أخذت دروسًا في اليوغا أو البيلاتس، فربما سمعت أنه يشار إليها باسم مركز التوازن أو مركز الجاذبية. نظرًا لوجودها أعلى عضلات البطن. فإن سرة البطن علامة سهلة على مدربك، ليذكُرها عندما يريدك أن تصل لجوهرك، مما يساعدك على التوازن.

وبالطبع فإن سرة البطن ذات سمعة سيئة بتخزين القليل من الوبر والتي دائمًا ما تبدو زرقاء.

المصادر: 1