محطة ذكية في المحيط تنتج الكهرباء

في هذا الصيف، ستستعرض شركة SINN Power للطاقة النظيفة، أول منصة عائمة هجينة تستخدم في المحيطات على نطاق العالم. والمنصة عبارة عن جسم عائم ذو تقنية عالية ينتج الكهرباء ليس من مصدر واحد بل من ثلاث مصادر للطاقة المتجددة.

تعد المنصة العائمة من إنتاج شركة “SINN POWER”، والتي يفترض أن بمقدورها صد الأمواج التي يصل ارتفاعها إلى (19.6ft) قدم، مُصصمة لإعطاء المناطق الساحلية أسهل الحلول للوصول إلى مصادر الطاقة النظيفة وباستخدام طاقة الأمواج، والرياح وأشعة الشمس.

بعد سنوات طويلة من الجهد المتواصل لتطوير منصة قوية ومحاولات اختبار توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الأمواج قِبالة ساحل كريت، يقوم فريق العمل بعرض إنتاج الخلايا الكهروضوئية كفرصة لتجربة الواح التشغيل على المنصة في مدينة إيراكليو، اليونان.

مؤخرًا، صرحَ المدير التنفيذي Philipp Sinn والذي يحمل نفس اسم شركته “SINN POWER” في بيان صحفي: «بأن المنصة العائمة تستطيع تزويد منتجعات جزر البحر الكاريبي بالطاقة المتجددة وكذالك يمكنها المساهمة في تبني المشروع العالمي لإنشاء مزارع الرياح على الماء».

تعد شركة “SINN POWER” من رواد الشركات في مجال تقديم حلول الطاقة المتجددة باستخدام الأمواج، الرياح القليلة والخلايا الكهروضوئية تبعًا لظروف المناخ في أي موقع جغرافي وبأسعار تنافسية، ومثل أي تكنولوجيا مُعترف بكفائتها.

يعد مشروع المنصة فكرة ذكية بدون شك، ما لم يبدو جيدًا بشكل يفوق المتوقع. حيث تعد الطاقات الثلاث المستخدمة فيها (الأمواج، الرياح وأشعة الشمس) مدمرة وقوية، ومن غير الواضح كيف لهذه المنصة الصمود أمام العواصف الاستوائية، والصدأ وبشكل عام بيئة المحيط القاسية بمرور السنين.

علاوةً على ذلك، فإن تحديد هذه التكنولوجيا كتقنية تعتمد على الأمواج، يعد أمرًا صعبًا في اكتشاف المستوى الصحيح لمنسوب المياه الذي يمكن معه تزويد كمية كافية من الطاقة الكهربائية بدون تعرض المنصة إلى التلف بمرور الوقت.

ربما لا تكون هذه التقنية بالرخص الذي رسمته الشركة، فبينما تعد طاقة الرياح وأشعة الشمس ذات أسعار تنافسية فإن إنتاج طاقة الأمواج (المد والجزر) بقيت عالقة في مسارها الإنتاجي لعقود بسبب العوائق المادية والتقنية. وقد جاء هذا على لسان إيريك ويسوف Eric Wesoff أحد العاملين في مجلة PV.

ومن المحتمل أن تصبح شركة “SINN Power” في الطليعة خاصةً عندما تساعد على توطين مشاريع المنصات في الأنظمة البيئية لأهم المناطق الساحلية، حيث يجب على أحدهم الأخذ بنظر الاعتبار وجود الأصناف المهددة بالانقراض والحيوانات ثنائية البيئة.

وقد حذّر بحث نُشر العام المنصرم، من أن تنصيب أجهزة بحرية للطاقة المتجددة، كأجهزة تحويل الأمواج والرياح إلى طاقة كهربائية، بدون الاكتراث إلى ما ستؤول إليه النتائج على البيئة يُعرض الحياة البحرية إلى ضرر فادح، وهو ما نود معرفته بشدة عن حالة محيطاتنا.

تعتبر منصة شركة “SINN Power” التي تتضمن ثلاث مصادر للطاقة فكرة رهيبة، ولكن يبقى هناك بعض الثغرات التي تحتاج إلى حلول سريعة قبل أن يحتاج حلها إلى معجزة على مستوى الجزر والمنتجعات.

المصادر: 1