حتى الفايروسات يُمكن أن تُصاب بالفايروسات

من بين جميع الجراثيم المسببة للأمراض فإنَّ للفايروسات قدرة رهيبة علىٰ إصابة كافة أنواع الأحياء، فهي قادرة علىٰ إصابة النباتات والحشرات والفطريات حتىٰ أنَّها قادرة علىٰ إصابة الأميبا والبكتريا، فريق من علماء مركز الأبحاث العلمي الفرنسي أستطاعوت أن يتعرفوا علىٰ بعض أنواع الفايروسات التي تُصيب فايروسات أخرىٰ.

ففي ورقة بحثية نشرت في مجلة الطبيعة Nature وصف فريق العلماء كيف تعرفوا علىٰ نوع عملاق من الفايروس المحاكي Mimivirus والفايروس المحاكي هو أكبر أنواع الفايروسات (كبير لدرجة يمكن مشاهدتة تحت المجهر الاعتيادي)، الفايروس العملاق الجديد تم تسميته الفايروس الأم Mamavirus.

العلماء أكتشفوت أيضـًا فايروس صغير يصيب الفايروس الام أطلقوا عليه اسم سبوتنك Sputnik.

فايروس سبوتنك هو فايروس استثنائي فهو يعيش متطفلًا علىٰ فايروسات أخرىٰ، عندما يتكاثر فايروس سبوتنك في خلية مصابة بفايروس الأم فإنَّ تكاثر فايروس سبوتنك يعيق من تكاثر فايروس الأم.

قام فريق العلماء بدراسة تسلسل الحمض النووي لفايروس سبوتنك وجد الفريق أنَّ عددًا من تسلسلات الحمض النووي مشابها لتسلسلات أحماض نووية للمادة الوراثية مأخوذة من المحيطات في مناطق مختلفة من المعمورة. يشير هذا الاكتشاف إلىٰ أنَّ مختلف أنواع الفايروسات ممكن أن تصاب بالفايروس.

علاوة علىٰ ذلك أنَّ هذا الاكتشاف يعيد أحياء الجدل حول كون الفايروسات كائنات حية أو لا. فالفايروسات عادة لاتعتبر كائنات حية لأنَّها تفتقد إلىٰ التراكيب الخلوية وليس لها القدرة على هضم الطعام وهذه سمات تشترك فها جميع الكائنات الحية، يعارض البعض بالقول أنَّ قدرة الفايروسات علىٰ إصابة الخلايا الحية هو مؤشر علىٰ وجوب إعتبار الفايروسات كائنات حية.

ترجمة: عقيل فاضل