غوغل تنشر تحديثًا تجريبيًا لنظام أندرويد بسرية

أطلقت جوجل نسخة تجريبية من تحديثها السنوي لنظام الأندرويد من دون تبشير المعجبين المعتاد بنظام التشغيل لمعظم الأجهزة الذكية. أُعلن عن الظهور الأول لنظام أندرويد 11 «التجريبي» يوم الأربعاء 8 حزيران/يونيو 2020 في مدونة إلكترونية، إلى جانب فيديوهات تعليمية لصانعي تطبيقات الهواتف الذكية على خدمة YouTube.

سيقدم أندرويد 11 عدة ميزات جديدة مما يجعله أسهل بالعثور على الاشعارات للرسائل القادمة. يمنح المستخدمين أيضًا إمكانية فتح محادثة رقمية بسرعة عن طريق ضغط «فقاعة» عائمة محددًا الشخص المُرسل. تعكس الفقاعات الجديدة لنظام الأندرويد الجديد ميزةً يستخدمها فيسبوك مسنجر منذ أعوام.

إن النسخة القادمة من هذا النظام مصممة للقيام بعمل أفضل لحماية خصوصية الأفراد، وهو ما تُتهم به غوغل عادةً باختراقها من أجل جمع معلومات لبيع الإعلانات. سيكون لدى المستخدمين خيار منح إذن الوصول لموقعهم لتطبيق معين لمرة واحدة فقط حيث لن يمنح النظام الجديد إذنًا مرة أخرى ما لم يسمح المستخدم بذلك. سيحدد نظام أندرويد 11 بشكل أوتوماتيكي فيما إذا لم يتم استخدام تطبيق معين لفترة موسعة وإلغاء الأذونات السابقة التي منحها المستخدم سابقًا ونسيها.

تُنزّل النسخة التجريبية أساسًا بواسطة مخترعي التطبيقات بينما تواصل غوغل العمل على الثغرات البرمجية قبل وصول نظام التشغيل إلى مستخدمي الهواتف الذكية بنظام الأندرويد. لكن مصنعي الهواتف الذكية والحاملات اللاسلكية لا يدفعون النسخة القادمة من برمجيات الأندرويد بسرعة للمستخدمين مما يترك الكثير من الأجهزة وهي تعمل بنسخ أندرويد قديمة.

غالبًا ما تستعرض غوغل النسخة القادمة من الأندرويد خلال حدث سنوي يُقام في آيار/مايو قرب مقرها الرئيسي في Mountain View، كاليفورنيا، بوجود الآلاف من مطوري التطبيقات ومبرمجي الحاسوب ضمن الجمهور. لكن جائحة كورونا أجبرت غوغل على إلغاء هذا الحدث السنوي هذا العام والانتقال إلى تجمع افتراضي والذي خططت له الأسبوع القادم. لكن تم مراجعة الخطة وسط الاحتجاجات الجماعية التي تجوب المدن في الولايات المتحدة في أعقاب وفاة جورج فلويد، وهو أمريكي أفريقي توفي في أثناء اعتقاله من قبل الشرطة في مينيابولس بعد أن وضع شرطي أبيض ركبته على عنق الضحية. تُسلّم نسخ الأندرويد الجديدة إلى مالكي هواتف Google Pixel، لكن هذه مجرد نسبة بسيطة مقارنةً بملياري جهاز تعمل بنسخ مختلفة من نظام الأندرويد. وعلى النقيض من ذلك، فإن أكثر من 80% من مستخدمي هواتف آيفون عادةً ما يقومون بتنزيل التحديثات السنوية لنظام تشغيل iOS الخاص بأبل والذي يشغّل هذه الأجهزة. تخطط أبل لعرض النسخة القادمة من نظام iOS يوم 22 حزيران/يونيو خلال الحدث الذي سيقام إلكترونيًا بدلًا من الحضور شخصيًا والذي يجلب آلاف الأشخاص إلى وادي السيليكون من جميع أنحاء العالم.

المصادر: 1