سنشهد غدًا أروع «حلقة نار» كسوف شمسي حلقي في هذا العقد

سنشهد بعد بضعة أيام أروع «حلقة نار» كسوف شمسي حلقي في هذا العقد. في عام 2019، استطاع الناس الموجودين في الشرق الأوسط والهند وجنوب شرق اسيا أن يروا كسوف «الكريسماس» لبضعة دقائق من خلال نظارات مخصّصة للنظر الى الكسوف. سيحدث نفس الشيء في 21 يونيو/حزيران عام 2020، وفي هذه المرة سيكون ظاهرًا في أفريقيا والشرق الأوسط والهند والصين، وسيكون أقصر وأعمق كسوف شمسي حلقي لعام 2020.

ما هو كسوف «حلقة النار» الحلقي؟

إنه نوع مميز من الكسوف الجزئي. حيث أنّه يظهر عندما يكون القمر في أبعد نقطة له من الأرض في مساره البيضوي – أي عكس ما يكونه عند ظاهرة القمر العملاق- فلا يغطي الشمس كاملةً. ارتداء النظارات المخصصة للكسوف هو أمر هام جدًا لتجنب الخطر الذي قد ينتج عنه العمى، فقد تكون الظاهرة خطر عليك إذا لم تكن مستعدا لها.

أين ومتى يحدث انقلاب الكسوفي لـ«حلقة النار»؟

سيجري الكسوف الحلقي في 21 يونيو/حزيران عام 2020 في مسار ضيق حلقي عبر أفريقيا وآسيا. سيُرى كسوف «حلقة النار» في الشروق في جمهورية كونغو والجمهورية الديمقراطية كونغو، ثم في مشهد أعلى في السماء في جنوب السودان وإثيوبيا وأريتيريا واليمن وعمان وباكستان والهند وتبيت والصين وتايوان. سيرى المراقبون حلقة حول الشمس لمدة دقيقة واحدة. هذا قد يكون قليلًا جدًا ولكن هذا ما يجعله مثيرًا أكثر.

ماذا تتوقع أن يحصل في هذه الظاهرة؟

إنّ ما يجعل هذا الكسوف مميزًا هو أنّ الشمس ستكون محجوبة بنسبة 99% أي أن الكسوف تقريبا كامل. بخلاف أغلب مرات الكسوف الشمسي الحلقية الأخرى، فإنّ في هذا الكسوف ستعتم كثيرًا قبل أن تظهر حلقة النار، وقد ينعكس ذلك على سلوك الحيوانات وقد تظهر بقع من الضوء حول القمر تسمى بحبات بايلي Baily’s beads. وقد نلحظ قليلا من الطبقة الجوية لدى الشمس المسماة بالكورونا- طبقة بيضاء ساخنة غير مرئية للعين.

متى سيأتي كسوف «حلقة النار» المقبل؟

لأول مرة منذ 2012، سيظهر كسوف حلقي في أمريكا الشمالية. في 10 يونيو عام 2021 -بعد بضعة أسابيع من «القمر الدموي»- سيظهر كسوف شمسي حلقي «حلقة النار» عند الشروق في شمال أونتاريو Ontario وشمال كيبيك Quebec. ستكون أفضل منطقة لمشاهدة ذلك هو على طائرة فوق السحاب (المحتمل) فوق حديقة Polar Bear المحلية. سيتمكن مطاردي الكسوف الشجعان من رؤية كسوف الجزئي بنسبة 94% عند شروق الشمس. سيكون الكسوف مرئيًا في غرينلاند Greenland وعبر القطب الشمالي وأقصى شمال شرق روسيا.

متى سيظهر الكسوف الشمسي المقبل؟

سيظهر الكسوف الشمسي المقبل في 14 ديسمبر/كانون أول عام 2020 في تشيلي Chile والأرجنتين Argentina. ستظلم المنطقة خلال «مسار الكسوف الكلي» لمدة دقيقتين و9 ثواني في وضح النهار في مقاطعو بحيرة التشيلي Chilean lake district بما فيها بحيرة فيلاريكا Villarrica وبوكون Pucón، وهي منطقة تشتهر بالبحيرات والينابيع الحارة. سيظهر أيضًا في المنطقة النائية باتاغونيا في الأرجنتين Patagonia in Argentina، حيث المناطق المشاهدة المفضلة هي شمال بييدرا دل اغويلا Piedra del Aguila في مقاطعة نيكين Neuquén و شاطئ لاس غروتاس Las Grutas الشرقي في الأرجنتين.

ما الفرق بين كسوف الحلقي والكسوف الكلي؟

بالرغم من أنّ مشاهدة الكسوف الحلقي هو أمر مثير، ولكن لا يمكن مقارنته مع جمال الكسوف الكلي. يقول فريد اسبيناك Fred Espenak، عالم الفيزياء الفلكية المتقاعد ومطارد للكسوف المسمى بـ«سيد الكسوف Mr.Eclipse »: «عند المقارنة و التقييم، يأخذ الكسوف الجزئي 3 و الكسوف الحلقي 7، أما الكسوف الكلي فيأخذ 1000! لا يوجد مجال للمقارنة».

المصادر: 1