وجد العلماء مفتاحًا لعكس وإيقاف انتشار سرطان الثدي!

حدد الباحثون في كلية طب جامعة تولين Tulane University الجين المسبب للنمو السريع لسرطان الثدي الشديد. والأكثر أهمية، أنهم اكتشفوا أيضًا كيفية “ايقافه” ومنع حدوث السرطان.

نتائج الدراسة على الحيوانات كانت مقنعة للغاية حتى أن الفريق يعمل على تحصيل موافقة إدارة الغذاء والدواء FDA لبدء التجارب السريرية ونشرت التفاصيل في دورية Scientific Reports.

قام الفريق بقيادة الدكتور رضا إيزَدبانا Reza Izadpanah بفحص دور الجينين -بما فيهم الذي اكتشف الباحثون في جامعة تولين تسببه في السرطان- في التسبب بسرطان الثدي الثلاثي السلبية TNBC. ويعتبر هذا السرطان أخطر نوع من سرطانات الثدي، حيث أنه أقلهم تجاوبًا للعلاج وصاحبه أقل حظًا في النجاة.

حدد فريق إيزَدبانا بشكل خاص مثبط الجين TRAF3IP2، والذي ثبت أنه يمنع نمو وانتشار سرطان الثدي ثلاثي السلبية في نماذج الفئران التي تشبه البشر إلى حد كبير.

في دراسات مشابهة تبحث في كلا الجينين TRAF3IP2 وRab27a وهما يلعبان دورًا في إفراز المواد التي يمكن أن تسبب الورم- درس فريق البحث ماذا يحدث عند تثبيط عمل الجينين. أدى وقف وظيفة أي من الجينين إلى انخفاض في نمو الورم وانتشار السرطان في الأعضاء الأخرى.

يقول إيزَدبانا: عندما تم تثبيط جين Rab27a، لم ينمو الورم ولكنه استمر في نشر عدد صغير من الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ولكن، عندما تم تثبيط جين TRAF3IP2، لم يجدوا أي انتشارmetastasis للخلايا السرطانية الأصلية لمدة عام كامل بعد العلاج.

والأكثر إفادة أن تثبيط جين TRAF3IP2 لم يوقف نمو الورم وحسب، بل تسبب في تقلص الأورام الموجودة بحيث لا يمكن اكتشافها!

يقول إيزَدبانا “أظهرت النتائج التي توصلنا إليها أن كلا من الجينين له دور في نمو سرطان الثدي وانتشاره. وبينما استهداف جين Rab27a يؤخر نمو الورم، لكنه يفشل في منع انتشار كميات صغيرة من الخلايا السرطانية. أما استهداف جين TRAF3IP2 فقد أحبط نمو الورم وحسر انتشاره، والتدخل فيه يقلص كلا من الأورام المُشكَلة مسبقًا ويمنع انتشار أي خلايا سرطانية أخرى. كشف هذا الاكتشاف المثير أن جين TRAF3IP2 يمكن أن يلعب دورًا مهمًا كهدف علاجي جديد في شفاء سرطان الثدي”.

وأضاف إيزَدبانا: “من المهم ملاحظة أن هذا الاكتشاف نتيجة لجهد تعاون حقيقي بين الباحثين في العلوم النظرية والأطباء”. كما انضمت الدكتورة بايساني تشاندراسيخار Bysani Chandrasekar من جامعة ميزوريUniversity of Missouri لجهود البحث ووجدت أن استهداف TRAF3IP2 يمكن أن يوقف مرض الورم الأرومي الدبقي glioblastoma أيضًا، وهو سرطان قاتل في الدماغ مع خيارات علاج محدودة. ويعمل الفريق الآن على الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء FDA ويأمل في بدء التجارب السريرية قريبًا.