6 من الأغذية التي يجب تجنب تناولها معاً

معظمُ الأطعمة لايوجدُ مشكلةً في تناولها مجتمعة لكن هناكَ بعضُ الأطعمة يجب عدم تناولها في نفس الوقت، إن كلُ نوعٍ مِن الغذاء الذي تتناولهُ يَتكونُ من مركبات كيميائية خاصة وعندَ تناول الطعام فأنكَ تمزجُ هذهِ المركبات معَ بعضها لذلكَ مِن المهم معرفة أي الأغذية تكونُ مفيدةً عندَ تناولها معاً.

معظمُ الأشخاص غيرُ مدركٍ خطورة تناولُ بعض الأغذية والأشربة معاً، يَنتج عند تناول بعض الأطعمة معاً مشاكل صحية كأنتفاخ البطن أو زيادة نسبة السكر في الدم أو إنخفاض معدل إمتصاص الأغذية الرئيسية.

إليكم 6 مِن الأغذية التي يجب تجنب تناولها معاً:

1- الحليب والشاي:

يَحتوي الشاي الأسود علىٰ مضادات الأكسدة التي تقوم بتخفيف الألتهابات المصاحبة لعدد مِن الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب. يَقومُ البروتين الموجود بالحليب بالإرتباط بِمضادات الاكسدة فَيمنعُ إمتصاصها مِن قبل الجسم. الشاي أيضاً يحتوي علىٰ الكافيين الذي يقلل من إمتصاص الكالسيوم.

2- الصلصة الخالية من الدهون والسلطة:

عَدم تناولِ الدهون ليسَ بِقرار حكيم فالدهون تُساعدُ علىٰ إمتصاص الأغذية. الصلصة الخالية من الدهون تقللُ من إمتصاص [ Carotenoids ] الكاروتينات التي لها دور في التقليل من مخاطر الإصابة بالضمور العضلي والسرطان وأمراض الجهاز القلبي الوعائي.

3- المربى والخبز الأبيض:

يَزدادُ سكر الدم بشكل كبير بعدَ تناول الكاربوهيدرات. إذا تناولتَ قطعتين أو أكثر مِنَ الخبز الابيض معَ المربىٰ فهذه كارثة! ستزدادُ نسبة السكر بشكل كبير، سيبذل الجسم كل جهدهِ لتقليل نسبة السكر عن طريق فرز الإنسولين من البنكرياس. أثناء هذا ستشعرُ بتعكر المزاج والضعف وفي النهاية ستشعر بالتعب.

4- الكافيين والكحول:

تناولُ الكحول شائع أثناء وقت العشاء وهذا ما يسببُ التثائب والنعاس. يفضلُ الناس تناول قدح من الكاباتشينو بعد شرب الكحول لإعادة النشاط لأنفسهم. هذا المزج بين الكافيين والكحول غير مفيد وقد يؤدي إلىٰ الثمالة.

5- البيرة والبرغر:

كلاهما يتم معالجتهما بواسطة الكبد. في البداية يتم تحليل الكحول وتتحول إلىٰ سموم، سَيؤدي هذا إلىٰ زيادة نسبة الدهون في مجرىٰ الدم التي تخزن علىٰ شكل نسيج دهني. بعد ذلك ستشعر بالإشمئزاز، أيضاً الأغذية الغنية بالدهون تسبب الأنتفاخ.

6- النبيذ الاحمر وشوربة العدس:

[Tannins] يحوي النبيذ على الطنطاليك بينما يَحتوي العدس علىٰ الحديد، دمج هذين الغذائين معاً يعيقُ من قدرة الجسم علىٰ إمتصاص المعادن. غالباً ما يواجه النباتيون هذه المشكلة.

ترجمة: عقيل فاضل

تدقيق لغوي: علي فرج

المصادر: 1