26 حقيقة مذهلة عن جسم الإنسان

قد لا تفكر كثيرًا في ذلك، لكن يوجد الكثير لتعلمه عن جسم الإنسان. على سبيل المثال، هل تعلم أن الأشخاص في الواقع مغطون بشريط شفاف؟ في هذه المقالة المأخوذة من حلقة برنامج The List Show سنلقي نظرة على بعض الحقائق المذهلة عن جسم الإنسان لم نكن نعرفها.

1. الإنسان فقط هو من يمتلك ذقون

الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يمتلك ذقون. في حين أنك تعتقد أن جميع المخلوقات تمتلك واحدة، هذه ما تسمى بأسفل الرأس. لكن في الواقع، الذقن هي عظمة مميزة تمتد من الفك السفلي. يعتقد بعض الخبراء أن الأفيال وخروف البحر لديهم ذقون، لكن البعض يقول أنها لا تقارن بالإنسان. مازال الخبراء غير واثقين لماذا خلق الإنسان ولديه ذقن، ربما يكون السبب له علاقة بالتحدث أو تناول الطعام أو نتيجة تطور آخر.

2. يمتلك الإنسان عظمة غريبة تسمى عظمة اللامي

عظمة غريبة يمتلكها البشر هي عظمة اللامي. هذه العظمة لا ترتبط بعظمة أخرى عن طريق مفصل. بدلًا من ذلك، تتصل بالعضلات والأربطة. تتواجد عظمة اللامي بين الفك والحنجرة وتستخدم لجعل عضلات الفم السفلية في مكانها. تساعد أيضًا في عملية البلع والتحدث.

3. الأشخاص المشعرين ذوي السرة المجوفة معرضين أكثر لتراكم بقايا ألياف الملابس بالسرة

الأشخاص المشعرين ذوي السرة المجوفة معرضين أكثر لتراكم بقايا ألياف الملابس بالسرة. الشعر الموجود بالبطن يشبك بألياف الملابس ويبقيها داخل السرة.

بداية من 2011، بدأ مجموعة من العلماء مشروعًا يسمى التنوع البيولوجي للسرة للتعرف على خبايا هذا التجويف. أظهرت عينات من 60 شخصًا 2300 نوع من البكتيريا. ومن ضمن هذه الأنواع، تعرفوا على ثمانية فقط تظهر بشكل مشترك في 70% من السرة لدى هؤلاء الأشخاص.

4. رغم اختلافها من شخص لآخر، تنمو أظافر اليدين أسرع من الرجلين

تنمو أظافر يديك أسرع من الرجلين. رغم اختلافها من شخص لآخر، تنمو أظافر اليدين بمقدار 0.1 ملم يوميًا لكن أظافر الرجلين تنمو نصف هذا المقدار. هناك علاقة بين سرعة نمو الأظافر وطول أقرب عظمة. هذا يعني أن الأصابع الأطول تنمو أظافرها أسرع من الأصابع الأقصر.

5. تنمو الأظافر أسرع في اليد المستخدمة أكثر

تنمو الأظافر أسرع في اليد التي تكتب بها. لا أحد يعلم السبب.

6. كلما كبرت في السن، تغيرت أظافرك

بالتحديد، تنمو الأظافر ببطء أكثر ثم خلايا الأظافر التي تسمى أونيكوسايتس Onychocytes تبدأ في التراكم. لهذا السبب الأشخاص الأكبر سنًا لديهم أظافر قدم أكثر سمكاً. أظافر اليدين ليست مختلفة بشكل ملحوظ لأن الأشخاص يهتمون بها أكثر ولأن القدم تتحمل تلف كبير على مدار الحياة.

7. يُعتقد خطئًا أن الشعر والأظافر يستمران في النمو بعد الوفاة

ما يحدث بالفعل هو جفاف وزوال الجلد. لهذا يبدو الشعر والأظافر أطول لكن في الواقع إنه الجلد من يصبح أقصر.

8. الرضاعة الطبيعية لا تسبب ترهلات الثدي

إنه اعتقاد خاطئ شائع أن الرضاعة الطبيعية تسبب ترهل الثدي. الحمل نفسه يؤثر على الثدي فيجعله يتمدد ثم يصبح مختلفًا. لكن الأبحاث عن الرضاعة الطبيعية تؤكد أنها لا تسبب ترهلات الثدي. فعل آخر يسبب ذلك هو التدخين.

9. اليدين والقدمين يحتوون على نصف عظام الجسم للبالغ

نحو 27 عظمة في كلا من اليدين و26 عظمة في كلا من القدمين يمثلون نصف عظام الشخص البالغ التي يبلغ عددها 206. القدمين تحتوي على الغضروف عند الولادة ثم تتكون العظام مع الوقت. لا تصبح العظام صلبة حتى يبلغ الشخص عمر العشرين.

10. يمكن كسر ضلع فقط بالعطس

رغم أنه نادر، لكن من الممكن كسر ضلع بفعل العطس. في عام 1885، هناك مقالة في جريدة جمعية الطب الأمريكية بينت أن رجلًا عمره 72 سنة كسر ضلعه الثامن عند العطس. العطاس هي كلمة أسترالية منذ عام 1940 وتعني ممتاز أو مبهر تستخدم لوصف عطس ولكنها ليست العطس الذي يكسر ضلعًا.

11. يمكنك رؤية النجوم بفرك عينيك

إذا رأيت النجوم أثناء فرك عينيك فإنك لم تكن تتخيل. الخلايا في العين تفسر الضغط كمدخل وتعامله معاملة الضوء الداخل.

12. القشعريرة لا فائدة لها

القشعريرة هي فعل مصحوب بإفراز الأدرينالين في الجسم عند الشعور بعاطفة قوية. لقد كانت هامة عندما امتلك الأشخاص الشعر الكثيف لأن القشعريرة ترفع الشعر وتجعل الشخص يبدو أكبر أثناء الخطر. لكنها الآن لا فائدة لها.

13. الطحال يساعد جهاز المناعة

الطحال ليس عديم الفائدة رغم أن هذا كان الاعتقاد حتى عام 1950. يمكنك إزالة الطحال لكنه يساعد جهازك المناعي. أثناء وجود الدم في الطحال، يصنع جهاز المناعة الأجسام المضادة لمحاربة البكتيريا في هذا الدم. يصنع طحال الجنين خلايا الدم الحمراء أيضًا.

14. الزائدة الدودية تبدو أنها تساعد جهاز المناعة

يمكنك إزالة الزائدة الدودية، لكنها أيضًا تساعد جهاز المناعة. في عام 2018، قال د. محمد أبو زيد مدرس مساعد وجراح في جامعة نيويورك أن الزائدة الدودية فيها تركيز عالي من خلايا المناعة في جدارها. لا يعلم الخبراء كيف تؤثر الزائدة الدودية على جهاز المناعة بالضبط، لكن يبدو أن لها دورًا هامًا في صحتنا.

15. يتكون وجه الجنين في أول ثلاث شهور بعد الحمل

أثناء الشهور الثلاثة الأولى بعد الحمل، يتكون وجه الجنين ويلتحم عند منطقة فوق الشفاه. هذا يعني أن الأسنان تحت الأنف التي تسمى النثر هي دليل على وجود المرء في الرحم.

16. الرضع لا يرون فقط الأبيض والأسود

الرضيع لديه نظر مضطرب. لكنه ليس صحيحًا أنه يرى فقط الأبيض والأسود. في الواقع، إذا كان هناك كثير من اللون الأحمر، سوف يتعرفون عليه لكنه يظهر فقط أمام الرمادي. الرضع لديهم 5% من حدة النظر لدى البالغين لكنها تتحسن بسرعة وتستغرق 6 أشهر قبل أن يرون مثل البالغ. رغم ذلك هناك اختبارات نظر للرضع يتعلم الكبار منها مثل التركيز على حدة النظر. على سبيل المثال، حتى 6 أشهر يتعرف الرضيع على القرد عن بعد لكن الرضع الأصغر والكبار لا يستطيعون.

17. الكبد جيد جدًا في إعادة بناء نفسه

في الحقيقة، فقط ب 25% من نسيج الكبد يستطيع ترميم نفسه. نحتاج زرع الكبد فقط إذا تعرض الشخص لتلف كبير في العضو أو لإصابة.

18. بعض الأشخاص ولدوا بثلاثة كلى

بعض الأشخاص انقسمت كليتهم أثناء تواجدهم في الرحم لذلك لديهم ثلاثة كلى. هذا يجعلهم المرشح الأول للتبرع لكن المشكلة أن الأشخاص لا يعرفون أن لديهم ثلاثة كلى.

19. الأمعاء الغليظة لدى الإنسان يمكن أن تتمدد ل 5 أقدام والأمعاء الدقيقة يمكن أن تتمدد ل 20 قدم

الأمعاء طويلة إلى حد ما: الأمعاء الدقيقة تتمدد ل 20 قدم والأمعاء الغليظة ل 5 أقدام. مساحة سطح الأمعاء يمكن أن تصل إلى حجم ملعب تنس رغم أن الباحثين في السويد قدروا حجمها بحجرة صغيرة. قارن ذلك بالحوت الأزرق الذي لديه أمعاء تصل ما يزيد عن 700 قدم.

20. المعدة يمكن أن تحمل حتى 50 أونصة سائلة

لا يصل حجم المعدة إلى ملعب تنس لكنها تحمل نحو 16 إلى 50 أونصة سائلة. من الممتع ملاحظة أن مشروب ترنتا في، ستاربكس يصل حجمه إلى 31 أونصة سائلة مما يزيد عن حمولة معدة البالغ.

21. يوجد الناقل العصبي السيروتونين في الأمعاء

الأمعاء تحتوي على 95% من الناقل العصبي السيروتونين. في الحقيقة، الأمعاء بال100 مليون خلية عصبية هامة للمزاج وتعتبر العقل الثاني. الأدوية التي تؤثر على السيروتونين أيضًا ستسبب مشاكل بالأمعاء

22. الجلد هو أكبر عضو

الجلد يعتبر عضوًا وهو أكبر عضو. الشخص البالغ لديه 22 قدم مربع من الجلد بالجسم. هذا يعني أن الجلد يتمدد إلى نصف أرض الحمام.

23. الجلد يمثل جزء كبير من وزن الجسم

15% من وزن الجسم بالتحديد

24. المبايض على اتصال بالمخ

كان معروف أن المبايض والرحم بشكل ما في حالة سبات لحين الحاجة لكن المبايض في الواقع تتصل بالعقل بطريقة نعرفها الآن. الغدة النخامية والمبايض يعملون معًا للتأكد من أن الهرمونات في المبايض مثل الإستروجين والبروجسترون في مكان عملهم.

25. البشر مغطون بشرائط

جسم الإنسان مغطى بشرائط تسمى خطوط بلاشكو وهي غير مرئية. إنها آثار خلوية من تطور الخلية الواحدة إلى إنسان كامل.

26. البشر متوهجين لكن أعيننا لا تحدد ذلك

البشر متوهجين لكنهم 1000 مرة أضعف من أن تحدد بالعين. كل حيوان لديه تفاعلات بنائية يتوهج لأن في هذه العملية تنبعث الفوتونات محدثة ضوء. في عام 2009 نُشرت دراسة بأن كاميرا التقطت التوهج الحي لخمس أشخاص. حسب هذه الدراسة، جزء الجسم العلوي يتوهج أقوى. والتوهج يكون بدورة إذ أن في ميعاد النوم الطبيعي يكون التوهج في أقوى حالته حتى الساعة 4 مساء.

المصادر: 1