ما هي الدوائر الملونة الموجودة على العبوات الغذائية؟

في هذه الأيام، هناك الكثير من المعلومات على عبوات المواد الغذائية، بالإضافة إلى أشياء مفيدة مثل (البيانات الغذائية والمكونات)، هناك صف غامض متعدد الألوان من الدوائر أو المربعات التي تخدم غرضًا مهمًا جدًا…للطباعة.

تشير إلى (مجموعة ألوان الطباعة – printer’s color blocks) أو (بقع التحكم في العملية – process control patches) مجموعة الألوان هذه تحدد أي من ألوان الحبر اُستخدم لإنتاج التصميم على العبوة. تقوم الطابعة بالتحقق من هذه الدوائر أو المربعات الملونة لتقرر إذا كانت المجموعة تتوافق مع نظام الألوان اللازم للمنتج. في حالة وجود أي مشكلة، تسمح الدوائر الملونة لكل من الطابعات البشرية والكمبيوتر (الآلية) معرفة إذا كان هناك نقص (أو فائض) من اللون تسبب في مشكلة.

عادةً ما يتم تشكيل تلك الألوان على هيئة دوائر لمعظم المنتجات المعبأة في أكياس (Bagged products) و المربعات على السلع المعبأة (Booked products)، والأكثر شيوعًا هو الأسود، الأزرق السماوي، الأرجواني، والأصفر، لأنها أساس معظم الألوان التي تنتجها الطابعات. إذا تمت طباعة الجزء الأكبر بلون واحد أو لونين أخرين، عادة ما يظهرون في مجموعتهم الخاصة أيضًا والتي تسمى ألوان موضعية (ألوان تركيز) (Spot colors).

مثلًا، تحتوي أكياس الشيتوس تقريبًا دائمًا على مجموعة برتقالية واحدة على الأقل، ولكن أحيانًا يوجد لونين أو أكثر مختلفين.

إن كنت لا ترى مجموعة من تلك الدوائر أو المربعات الملونة على أكياس رقائق البطاطس خاصتك أو على بسكوتك المعبأ، لا داعي للقلق. القرار في تضمين هذا العنصر خيار وليس قاعدة – على الرغم من أن معظم المنتجات واسعة النطاق التي يتم إنتاجها بكميات كبيرة لديها اختلاف في ألوان تلك الدوائر على عبواتها. تقوم بعض الشركات أيضًا بقص تلك الدوائر الملونة خلال عملية التعبئة.

وإذا رأيت الدوائر الملونة، فمن الممكن أن تجد رمزًا يشبه الخطوط المتقاطعة لنطاق بندقية في مكان ما على العبوة أيضًا. هذه علامات التسجيل (register marks) أو علامات الموقع (position marks) تستخدم لمحاذاة جميع الألوان المطبوعة على العبوة – وهي أداة أخرى مفيدة للطابعة، ولكنها في الواقع ليست مفيدة للمستهلكين.

المصادر: 1