علماء يكتشفون كيفية الحصول على الطاقة الصالحة للاستخدام من النباتات

يقول علماء إسرائيليون إنهم أنتجوا الهيدروجين من النباتات في خطوة يأملون من خلالها في النهاية إلى استخدام النباتات لإنتاج الكهرباء. تم هذا الاكتشاف باستخدام الطحالب المجهرية، وهي نبات مائي، في بحث أجري في مختبر جامعة تل أبيب.

قال Iftach Yacoby، الذي يرأس مختبر الطاقة المتجددة بالجامعة: «لوصل جهاز ما بالكهرباء، ما عليك سوى ربطه بمصدر طاقة. لكن في حالة التعامل مع النبات، لم نكن نعرف مكان الوصل».

قام الباحثون بزرع إنزيم في عينات من الطحالب ولاحظوا أنه ينتج الهيدروجين، وهو مصدر للطاقة يستخدم بالفعل لتزويد المركبات بالوقود.

قال يعقوبي خلال زيارة للمختبر: «لم نكن نعرف ما إذا كان هذا سينجح لكننا آمنا بفرص النجاح».

وقد تم نشر نتائج الدراسة، والذي هو مشروع تعاوني مع Kevin Redding في جامعة أريزونا، في أبريل/نيسان في دورية Energy & Environmental Science.

كما أضاف يعقوبي: «منذ اللحظة التي إكتشفنا فيها كيفية استخدام النباتات لإنتاج مصدر للطاقة، أصبحت الخيارات مفتوحة أمامنا».

وقال إن البحث الجديد يظهر أن للنباتات القدرة على إنتاج الكهرباء، في حين نبه إلى أن العالم سيستغرق ما يصل إلى 20 سنة للاستفادة من هذه النتائج.

وأردف قائلًا: «هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن نفكر في القيام بها بفضل نتائج بحثنا. كما أن المستقبل سيبوح لنا بما يحمله في جعبته».

المصادر: 1