الأناريز: شقيقة الفراولة المفقودة تعود بفضل التهجين بعد اختفاءها لقرون

أحضر بحّارٌ لأول مرةٍ فاكهة الفراولة الصغيرة الحمراء من قارة أمريكا الشمالية لأوروبا عام 1650، والتي أسموها في ذلك الوقت بالقرمزيات الحمراء. وبعدها بقرن عام 1750، جلب بحارٌ آخر فراولةً بيضاء من أمريكا الجنوبية. وعندها هُجّن النوعان لينتجا أصل الفراولة الحديثة: Fragaria Ananassa.

أتت شتلاتها بنوعين: الحمراء منها والبيضاء. الشتلات البيضاء هي الأنثوية والتي عُرفت بالأناريز (أو الأناناولة) Pineberries، أما الحمراء فهي الذكورية والمعروفة بالفراولة (أو الفريز) Strawberries. ولأن الفراولة الحمراء كانت ذاتيّة التلقيح وسريعة الانتشار، أصبحت النوعية التسويقيّة السائدة، أما الأناريز فقد اختفت عمليًا من عالم الفاكهة.

إلا أن الأناريز تعود إلى الساحة مجددًا، فقد عادت شهرتها مؤخرًا في العشرين عامًا الماضية فقط، بعد أن قام الهولنديّ هانز دي يونغ Hans de Jongh بابتكار نوع جديد يدعى “المُهق الطبيعي” من خلال الاصطفاء الانتقائي والتعديل الوراثي. لهذا التوت الحساس لونٌ أبيض شاحبٌ مائلٌ للورديّ ببذورٍ حمراء، بعكس الفراولة الدارجة الحمراء ذات البذور الصفراء.

ومن المفترض أن طعمها خليطٌ من طعم الفراولة الحمراء والأناناس، ومن هنا أتت تسميتها؛ الأناريز: من كلمتي الأناناس والفريز (أو الأناناولة: من كلمتي الأناناس والفراولة). كما أنها غنيّةٌ بفيتامين ألف وفيتامين سي ومضادات الأكسدة، ويقول البعض أنها ألذّ وأكثر فائدةً من الفراولة العادية.

بعد عقدٍ من طرحها، قامت سلسلة الأسواق المركزية البريطانية ويتروز Waitrose -ذات الـ 338 فرعًا- من إعلان عودة الأناريز بفضل طلب الجماهير.

كيف تزرع الأناريز بنفسك؟ إليك الخطوات من NaturalLivingIdeas.com:

زراعة الأناريز شبيهةٌ بزراعة الفراولة، ولكنها لن تنمو وحدها؛ فهي بحاجةٍ للفراولة بقربها لتُلقّحها. زراعة الأناريز عن طريق إحاطتها بمجموعةٍ متنوعةٍ من الفراولة الحمراء ستضمن نمو الأناريز وطول موسم الفراولة التي تزرعها.

وطبقًا لمقاييس وزارة الزراعة الأمريكية، تنمو الأناريز بمناطق صلابة (شروط مناخية محددة) تتراوح بين 4-8 عبر الولايات المتحدة، كما يمكنها النمو في أوعيةٍ داخل المنزل لتحميها من الظروف المناخية القاسية. ورغم ذلك، ستحتاج لتصريفٍ جيدٍ ولأن تبقى رطبةً على الدوام.

استعمل خليط تربةٍ مخصصًا لزراعة الفراولة، أو اصنع خليط التربة الخاصّ بك باستخدام:

  • 10 مكاييل من تربةٍ زراعيةٍ معقمة
  • 10 مكاييل من طحلب الخُثّ (الجفت موس)
  • 8 مكاييل من البيرلايت
  • 4 مكاييل من السماد
  • مكيال واحد من الرمل

علمًا أن المكاييل جمع مكيال، وهي أيّ وحدة قياسٍ تقرر الكيل بها.

وبما أن الأناريز نبات غابات، فلذلك تُفضّل تربةً أقرب للحمضيّة بدرجة حموضةٍ تتراوح بين 5.5 إلى 6.5. كما عليك أن تضع الأوعية أو تختار موقع زراعتها بالحديقة بموقعٍ يتعرض لأشعة الشمس المباشرة لـ 6 ساعاتٍ يوميًا، أو من 8 إلى 10 ساعاتٍ باليوم في مكان مضيءٍ بأشعةٍ غير مباشرة.

وزّع النباتات واجعل بين كل نبتةٍ وأخرى 30 سم لإفساح المجال لنمو السيقان الجارية، واروهم بالسماد السائل طوال فصل الصيف. وأخيرًا، يمكنك قطفهم عندما تنضج الثمرات، حيث تستدير وتحمرّ بذورها ويصبح لونها ورديًا شاحبًا.

المصادر: 1