شجرة عائلة لغوية رائعة تظهر كيف ترتبط جميع اللغات

يستخدم اللغويّون غالبًا الشجرة كاستعارة لتوضيح تاريخ العلاقات بين اللغات وكيف ترتبط ببعضها البعض.

في الدروس عن تاريخ اللغة، تبدو هذه الأشجار في كثير من الأحيان بسيطة وغنيّة بالمعلومات، ولكنها تفتقر إلى الخيال (التصور).

مينا ساندبرغ -Minna Sundberg مبتكرة ويب كوميك “Stand Still. Stay Silent”، تعتقد ألا ضرورة لتكون شجرة اللغات غير ملهمة بصريًا أو غير إبداعيّة! لذلك، أعادت تصميم اللغات في شجرة واحدة جميلة ورائعة تعتبر مشهدًا رائعا لعينك.

توضح هذه الشجرة – بشكل رائع- الروابط بين مجموعات اللغات. وتظهر أن جميع اللغات أصلها مشترك وهو لغة بدائية قديمة (ancestral proto-language).

حجم الأوراق في كل فرع يتناسب مع عدد الأشخاص المتحدثين لكل لغة، لذا ترى اللغة الإنجليزية واحدة من أكبر المجموعات، إلى جانب الإسبانية والهندية.

اللغات الفنلندية واللغات الإسكندنافية الأخرى جيران جغرافيًا ولكن هذا لا يجعلهم عائلة، إذ تبيّن الشجرة أنهم من جذور مختلفة (أصل مختلف).

تنقسم المنطقة الأوروبية إلى الفروع السلافية والرومانسية والجرمانية. اللغات الكلتية، وأيضًا اللاتينية، تظهر كفروع دقيقة تشبه الغصين.

على الرغم من جمال الرسم التوضيحي، إلا أنه ما زال يتغاضى عن لغات أخرى مهمة للغاية. إحدى اللغات التي لا تظهر في هذه الشجرة هي العربية و لغات آسيوية وأفريقية أخرى، والتي يمكن أن يصل عدد المتحدثين بها إلى مليار متحدث. لكن المشكلة في أن هكذا شجرة أكبر من أن تتناسب مع صفحة ويب.

فقط تخيل كم ستكون الشجرة اللغوية كبيرة إذا ما تضمنت جميع اللغات الجميلة التي لدينا في العالم اليوم والبالغ عددها أكثر من 7000 لغة.

المصادر: 1