ما حقوقك إن تعرضتَ للاعتقال؟

تقدر عدد الاعتقالات التي قامت بها الشرطة الأمريكية خلال الاحتجاجات العارمة بعد مقتل المواطن جورج فلويد بما يقارب ال 9300 حالة إعتقال. وبالتأكيد حصلت العديد من الانتهاكات لحقوق المحتجين أثناء ذلك. هنالك أشياء يجب عليك فعلها (أو تجنب فعلها) لحماية نفسك قانونيًا. إليك أهم الحقوق التي يجب عليك معرفتها كمقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

متى تلتزم الصمت

بفضل العروض التلفزيونية فقد أصبح تحذير ميراندا – وهو التحذير الذي توجهه الشرطة في الولايات المتحدة الأمريكية على المشتبه فيهم جنائيًّا عند حبسهم (أو في الاحتجاز للاستجواب) قبل أن يتم استجوابهم للحفاظ على مقبولية بياناتهم قبل استخدامها ضدهم في الإجراءات الجنائية- معروفًا بين العامة. فمن حقك أن تبقى صامتًا عند القبض عليك حتى لو لم يذكر الضابط هذا الشيئ. وفقًا لجمعية المساعدة القانونية هنالك بعض المعلومات التي يجب إعطاءها في حال سألت الشرطة عنها كالاسم والعنوان وتاريخ الميلاد، فالكذب بشأن هويتك سيوقعك بمشاكل قانونية أكبر. يقول ديفيد شابيرو David M. Shapiro (أستاذ مساعد في القانون في جامعة نورث ويسترن ومدير المحكمة العليا وبرنامج الاستئناف في مركز العدالة رودريك وسولانج ماك آرثر) خلال مقابلة مع مجلة Teen Vogue: أسئلة كالوزن والطول والسجل الإجرامي فإنك ملزم بالإجابة عنها، أما في حال كنت مهاجرًا فمن غير الضروري اخبار الشرطة عن بلدك الأم أو من أين هاجرت.

يحق لك السؤال عن سبب اعتقالك في حال لم يتم اخبارك به. ووفقًا للإتحاد الأمريكي للحريات فيحق لك في حال وصولك لمركز الحجز أن تقوم بإتصالٍ داخلي واحد، ولا يحق للشرطة التنصت عليه في حال اتصلت بمحام، بينما في حال كان اتصالك بصديقٍ أو قريب فالوضع مختلف. كما وفي حال لم تكن تمتلك محامٍ أو لا تستطيع تحمل نفقاته فعليك اخبار الضابط بذلك ليوفر الممثل المناسب عنك.

متى تمتنع عن الموافقة

أثناء توقيفك يستطيع الضابط أن يفتشك ويزيل أي شيءٍ يخصك بما في ذلك هاتفك الشخصي الذي لا يحق له تفتيشه بدون إذنك أو بدون مذكرة تفتيش رسمية. فتستطيع رفض طلب الشرطي لفتح هاتفك الشخصي. كما وتوصي جمعية المساعدة القانونية بوضع رمزٍ سري ذو 6 أرقام أو أكثر، وتجنب استخدام بصمة الوجه أو الإصبع وذلك لحماية بياناتك الشخصية أثناء الاعتقال.

قد تطلب الشرطة أيضًا فحص عينات حمض نووي منك، وحتى مع عدم موافقتك فقد تترك خلفك عينات عن غير قصد، فتُحذّر جمعية المساعدة القانونية من الشرب أو التدخين أو مضغ العلكة في داخل الحجز، وفي حال فعلت فيجب عليك أخذ هذه العينة والقول بصوتٍ عالٍ أنك غير موافق على إجراء فحصٍ للحمض النووي.

ماذا تفعل لو علمت أن حقوقك قد انتُهِكَت

من فوائد معرفتك بحقوقك هو معرفة متى تُنتهك. ففي حال اعتقدت أن ضابطًا ما يسيء استخدام سلطته أثناء الاعتقال فيجب عليك تذكر أكبر قدرٍ من معلومات الضابط كرقم إشارته ورقم دورية الشرطة بالإضافة لاسمه والوكالة التي يعمل لديها، ومعلومات تواصل مع شهودٍ عيان. كما وسيكون من الأفضل بالتأكيد لو تمكنت من تسجيل فيديو أو صورة للحادث. مع كل هذه المعلومات ستكون قادرًا على تقديم شكوى عند الشؤون الداخلية للوكالة، أو مجلس شكوى المدنيين. كما وتستطيع رفع دعوى قضائية على الشرطة لانتهاكها لحقوقك المدنية، على الرغم من أن هذه القضايا من الممكن أن تكون مكلفة وصعبة بالنسبة للمدعي للفوز بها.

المصادر: 1