يحوي غطاء وسادتك على جراثيم أكثر من مقعد المرحاض إن كنت لا تغسل أغطيتك كثيراً

لا أحد يحب ترتيب فراشه، ناهيك عن غسيل أغطيته وتحديداً الرجال العازبين.

في استقصاء واحد، فقط 55% من الرجال العازبين بين ال 18 وال25 أفادوا بأنهم يغيرون أغطية الفراش أربع مرات فقط في السنة. ولنكون أكثر وضوحاً فهذه أسرّة لن تحب النوم فيها .

أنت تطرح حوالي 15 مليوناً من خلايا الجلد كل ليلة، ولكنها لا تتجمع فقط على الأغطية، لأن شيئاً آخر ينتظر تناولها: عث الغبار، كلما طالت الفترة بين كل حملة غسيل للأغطية كلما كثر طعام هذه المخلوقات وكثر تناسلها.

فإن لم تغسل أغطيتك، فستنام مع مئات الملايين من العَنْكبيات (نوع من مفصليات الأرجل).

والآن، لما يقدر ب 20 مليون أمريكي المصابين بحساسية الغبار، فإن الأمر يزداد سوءاً، حيث يُنتِج عث الغبار وبرازه بروتينات تسبب احمرار، حكة في العينين، سيلان أنف وأعراض أخرى شبيهة بأعراض البرد العادي؛ عند المصابين بتلك الحساسية.

ولكن عث الغبار ليس الوحيد المتواجد في السرير الوسخ، فإذا كنت لا تغسل أغطية وسائدك أبداً، فمن الممكن أن ينمو فيها مستعمرة من الفطريات أيضاً، وقالت إحدى الدراسات أن وسادة واحدة بها أكثر من 16 نوع مختلف من الفطريات وحرفياً ملايين من أبواغ الفطريات، والأشيع بينها والمرجح أن يكون خطراً هو فطر الرشاشية الدخناء، فبالإضافة لأعراض الحساسية فهو يؤثر أيضاً على الرئة وغيرها من أعضاء الجسم.

ولكن الفطريات ليست الوحيدة المنضمة للحفلة على سريرك فكما سترى الجراثيم تعشق الوسائد والأغطية غير المغسولة. دراسة أخرى وجدت أن الوسائد والأغطية غير المغسولة تحوي جراثيم أكثر ب 39 مرة من إناء أكل حيوان أليف، وأكثر بعدة آلاف مرة من مقعد المرحاض. مثل جراثيم العنقوديات المذهبة التي تعد قاتلة في بعض الحالات النادرة.

والآن مع ملاحظة قد تكون أكثر رعباً؛ الأغطية المتسخة تصيبك أيضاً بحب الشباب.

حيث تنتقل كل ليلة الزيوت، المرطبات، وغيرها من المستحضرات التجميلية على بشرتك إلى أغطية الفراش وتتراكم مع الوقت إلى أن تتحول الأغطية الى منديل مستحضرات تجميلية ضخم مستعمل، ومن ثم تنتقل كل هذه الأوساخ خلال الليالي التالية وتعود إلى بشرتك سادةً مسامك وهكذا تصاب بحب الشباب.

لحسن الحظ هناك طريقة سهلة لتجنب كل هذه المشاكل ألا وهي غسيل الأغطية باستمرار.

فقد نصح الخبراء بغسيل الأغطية مرة واحدة في الأسبوع باستخدام ماء بأعلى درجة حرارة ممكنة؛ هذا سيقوم بقتل الكثير من الجراثيم وعث الغبار وسيزيل البقع والزيوت.

بالإضافة، على قدر ما هو مقيت ترتيب فراشك، لكن ببساطة لا يوجد أفضل من الانسلال بين أغطية نظيفة مرتبة.

المصادر: 1