عشرة حقائق علمية يرفض الناس تصديقها

يتم تضليل الأمريكيين في العديد من القضايا العلمية المهمة، ولذلك يتوجب على الصحفيين العلميين بذل المزيد من الوقت في فضح الخرافات التي تبدو كما لو أنها لن تموت.

يدعي العديد من الناس أنه لا يوجد شيءٌ مثبت اثباتاً مطلقاً في العلوم، وأن كل شيء قابل للنقاش، على الرغم من أن هذا صحيح من الناحية الفنية، إلا أن هناك الكثير من القضايا التي يكون فيها الدليل داعماً لأحد الأطراف المتجادلة فقط.

قام المحررون في موقع RealClearScience بإعداد قائمة تضم مواضيعاً علميةً مثيرةً للجدل، ولكنها في الحقيقة ليست كذلك.

1- التطور ثمرة علم الأحياء

إن التطور عبر الإنتقاء الطبيعي هو مفهومٌ علمي مثبت، بالإضافة إلى أنه واحدٌ من الأفكار العلمية العشر المهمة في كل العلوم، ولكن هناك معارضة قوية لهذة الفكرة وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تأخذ ترتيباً متأخراً في قائمة الدول الغربية من حيث درجة القبول.

2- إجراء التجارب العلمية على الحيوانات

في حين إن 93% من العلماء يؤيدون إجراء التجارب العلمية على الحيوانات، فإن 52% فقط من الناس يوافقون على ذلك.

إن هذا الأمر يعد كالإثم الذي لا مفر منه، وهو أمرٌ مقبول في الأوساط العلمية.

3- ضرورة الأبحاث على الخلايا الجذعية الجنينية

يدعي هؤلاء الذين يعترضون على استخدام الخلايا الجذعية الجنينية في التجارب العلمية أنه يمكن استخدام الخلايا الجذعية البالغة والخلايا الجذعية المحفزة متعددة القدرات كبدائل أفضل، ولكن هذا ليس صحيحاً بالضرورة.

4- اللقاحات لا تسبب التوحد

إن اعتبار ارتباط اللقاحات بمرض التوحد أمرٌ مثيرٌ للجدل، هو أمرٌ خاطئ كلياً بل يمكن وصفه بالغير واقعي والوهمي والغير أخلاقي بل هو أكثر جنوناً من “جاك نيكلسون” Jack Nicholson في فيلم “البريق” The Shining.

5- الطب البديل هو مجرد هراء لا أكثر

في بعض الأحيان في أعقاب العلاجات البديلة، يتحسن الجسم من تلقاء نفسه أو بسبب الدواء الوهمي، وهذا قد يؤدي إلى استجابة قوية “وهذا ما حدث معي أنا أيضاً”، ومن هنا يستمد الأشخاص الداعمين للطب البديل ادعاءاتهم.

6- مصادم الهدرونات الكبير لن يدمر الأرض

يعتقد بعض الناس أن تصادم الجسيمات سوف يؤدي لخلق ثقوب سوداء والتي بدورها سوف تبتلع كوكب الأرض، ولكن حسب معرفتنا فإن هذا غير ممكن.

فكما قال أحد الفيزيائيين من مختبرات Fermilab لمجلة Nautilus: “إذا اكتٌشفنا أن الثقوب السوداء يمكن أن تتشكل بطريقة ما من تصادم الجسيمات، فسيكون هذا اكتشافاً ثورياً، وحتى أنه سيستحق جائزة نوبل.”

7- الاندماج البارد غير صحيح

ماذا لو تمكن أحدهم من إجراء اندماجٍ نووي بشكل آمن وبسيط وبتكلفة زهيدة؟

ألن يغير هذا العالم؟

يدعي المخترع أندرو روسي Andrew Rossi أنه تمكن من فعل ذلك باستخدام محفز الطاقة أو “إي-كات” E-Cat، ففي حين أن جهازه يشبه مشروعأ علمياً لطلاب الصف الثامن مصنوعاً من رقائق الألومنيوم الملفوفة، فإنه ينتج الحرارة بشكل غامض.

لم يقدم روسي أي معلومات عن كيفية عمل جهازه، كما أنه لم ينشر أياً من نتائجه في المجلات العلمية.

8- الطاقة النووية آمنة

ضع في اعتبارك أن تلوث الهواء يقتل مليوني شخص كل عام، ولذلك فإن خطر الطاقة النووية يكاد لا يذكر مقارنةً بذلك.

9- الإنسان سبب تغير المناخ

بيّن استطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة Gallup في عام 2010، أن 50% ممن شملهم الاستطلاع يعتقدون أن تغير المناخ هو من صنع الإنسان، بينما يعتقد 46% بأنه يحدث نتيجةً لأسباب طبيعية.

إن أرقامًا مثل هذه تؤكد على وجود اختلافات بين الناس، ومع ذلك فإنه لا يوجد ولا حتى هيئة علمية واحدة ذات سمعة طيبة ترفض فكرة أن تغير المناخ من صنع الإنسان.

10- الكائنات المعدلة وراثياً آمنة

غالبا ما يتم إمطار الناس بوابلٍ من المعلومات المضللة والغير صحيحة حول الكائنات المعدلة وراثياً، فعلى سبيل المثال تقوم بعض المجموعات المناهضة للتكنولوجيا الحيوية مثل مجموعة Greenpeace واتحاد Concerned Scientists، غالباً ما ينشرون معلومات مضللة.

المصادر: 1