14 حقيقة شاركتها ناشيونال جيوغرافيك معنا لم تعلمها من قبل

ماذا يوجد في الجزء العلوي من أهرامات مصر؟ كيف يصنع “خبز البركان” في أيسلندا؟ في أي ظروف يمكن رؤية الظاهرة النادرة في العالم؟ كل هذه الأسئلة وغيرها بحاجة إلى البحث عن أجوبة. وعملية البحث عن إجابات تعزز طاقة الأشخاص وتحفزهم للحلم والطموح بما يعطيهم إحساس بالريادة. ولهذا السبب نميل لتعلم أشياء جديدة عن أنفسنا وعن العالم المحيط بنا كثيرًا.

1. الحجر الموجود على قمة أحد الأهرامات المصرية يبدو مختلفا عند النظر إليه من قرب

يسمى الحجر (بنبن) ويعود الى حوالي عام 1840 قبل الميلاد وقد تم اكتشافه في معبد العنقاء حيث يعتبر المصريون القدماء طائر العنقاء رمز المواسم المتكررة ويعتقدون أن لديه القدرة على الخلق والبعث. وبحسب ما جاء به العلماء إن حجر (بنبن) يقع على قمة هرم امنحوتب الثالث. وتوجد على الحجر نقوش وهي عبارة عن صلاة تدعو أن يرى الفرعون الحياة مرة أخرى. وهذا نص النقش:

فليفتح وجه الملك

لكي يرى رب الأفق

عندما يعبر السماء.

ويلمع الملك كإله،

إنه إله الخلود والبقاء

2. الفلفل الأحمر يغير لون طيور الكناري

هناك صبغة خاصة تقع في أجنحة الكناري وهي المسؤولة عن لون الطائر وتتغير هذه الصبغة بحسب أشعة الشمس والطعام الذي تقتات عليه طيور الكناري فيظهر الريش بألوان مختلفة. فعندما تتناول طيور الكناري الفلفل الأحمر يتحول لونها إلى البرتقالي أو الأحمر. ومن الجدير بالذكر إن هذا الفلفل لا يؤذي الطيور لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة له.

3. مقطوعة موسيقية في الفاتيكان يتم عزفها مرة واحدة في السنة ويمنع نسخها تمامًا

المقطوعة الموسيقي (ارحمني) Miserere للموسيقار (الكَيري) Allegri تؤديها جوقتان موسيقيتان في الفاتيكان مرة واحدة فقط في السنة. وقد تمت حماية هذه المقطوعة الموسيقية بعناية شديدة كما تم حظر نسخها، وتم الاحتفاظ بالنوتات الخاصة بها بشكل سري لما يقرب من 150 عامًا. وفي مرة من المرات سمعها موزارت البالغ من العمر 14 عامًا لمرة واحدة، فأستطاع أن يكتب النوتات عن طريق الاستماع لها وقدم المقطوعة لأخته نانرل.

عندما اكتشف الفاتيكان ذلك، فوجئوا بمدى دقة النسخة وحصل موزارت على وسام (سبور) Spur الذهبي من البابا نفسه.

4. ظاهرة ” البحر المتقاطع ” النادرة والجميلة

البحر المتقاطع (Cross Sea)هو ظاهرة جميلة ونادرة تحدث عندما يكون هناك موجتان متداخلتان تتحركان في البحر بزوايا مائلة. قد يكون شكل (البحر المتقاطع) جميلًا من الأعلى ولكن إذا ما وقعت سفينتك وسط هذه الموجات فمن الممكن أن تنقلب رأساً على عقب بسهولة أو تفقد طريقها، ومن الممكن أيضا أن تحد هذه الموجات المتقاطعة من إمكانية السباحة إلى الشاطئ.

5. سقوط لحية توت عنخ آمون أثناء عملية تنظيف في المتحف المصري عام 2014.

يعد قناع الفرعون (توت عنخ آمون) الذي دفن به رمز من رموز مصر وواحد من الرموز العشرة للحضارة البشرية. هذا القناع والذي تم اكتشافه عام 1922 شهد العديد من الحروب والثورات دون أن يصاب بأي ضرر. إلا إنه عام 2014 تعرض للكسر عن طريق الخطأ من قبل موظفي المتحف أثناء قيامهم بتنظيفها فسقط جزء اللحية منهم. حاولوا لصقها مرة أخرى بمادة إيبوكس اللاصقة محاولين إخفاء الكسر لكنهم تسببوا بمزيد من الضرر للقطعة الاثرية. ولم يكتشف أحد هذا الغش إلا عام 2016 مما سبب صدمة للمؤرخين في جميع أنحاء العالم.

6. بعض أنواع زهور الأوركيد تسمى “نباتات الشيطان” بسبب شكلها

تم العثور مؤخرًا على نوع من زهور الأوركيد من فصيلة سحلية الشيطان (Telipogon diabolicus) في غابات كولومبيا. ويعتبر هذا النوع من الزهور فريدًا من نوعه بسبب شكله حيث يمكنك رؤية صورة في منتصف الزهرة لوجه له قرون وعيون حمراء تشبه شكل الشيطان. غير أنه لا يمكنك الحصول على هذه الزهرة في متجر زهور وذلك لأنها تنمو فقط في ظروف خاصة ويتم إدراجها من فصائل النباتات المهددة بالانقراض.

7. قوس قزح بدون الوان

قوس الضباب أو قوس قزح الأبيض هو ظاهرة نادرة جدًا تظهر أثناء الضباب وليس المطر كما هو الحال مع قوس قزح الملون المعروف. ويظهر فقط عندما تكون هناك قطرات صغيرة جدًا في الغلاف الجوي يبلغ نصف قطرها 0.05 مم. ويمكنك رؤيته في حال وقفت وظهرك للشمس ووجهك نحو الضباب. ومن المثير للاهتمام أنه يمكن أن يظهر حتى في الليل عندما يكون القمر ساطعًا في السماء ولذلك يطلق عليه أحيانا (قوس قمر).

8. نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) مجاني في حين تبلغ نفقاته 2 مليون دولار يوميًا

يعمل نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية المعروف جي بي أس (GPS) في جميع أنحاء العالم باستخدام 24 قمرًا صناعيًا. حيث تنفق الحكومة الأمريكية 750 مليون دولار سنويًا أي ما يعادل حوالي 2 مليون دولار يوميًا من أجل صيانة وإدامة عمل هذه الأقمار الصناعية دون اي ربح شخصي فيها بحسب ما أفادت به الحكومة الأمريكية ومع ذلك فأن هذا النظام يساعد في تجنب العديد من الكوارث أو تحديد مكان الحوادث في حال وقعها لإرسال المساعدة اللازمة.

9. إذا كنت في روسيا فيمكنك العيش في مدن مختلفة دون أن تتحرك من مكانك

في روسيا، يمكنك أن تولد في بطرسبرغ وتذهب إلى المدرسة في بتروغراد وتتقدم لخطبة فتاة في لينينغراد وتكبر في سانت بطرسبرغ دون أن تتحرك من مكانك حيث أن أسماء بعض المدن الروسية تتغير بشكل كبير ومتكرر مما يسبب حيرة حول اسم المدينة التي تتواجد فيها.

10. يمكن لبراز البطريق أن يغير النظام البيئي للقارة القطبية الجنوبية

أنتجت طيور البطريق أكثر من 17 مليون رطل من العناصر الغذائية الغنية للنباتات في القارة القطبية الجنوبية خلال الخمسة آلاف عام الماضية. فإذا ما تغير المناخ فسوف تساعد هذه العناصر النباتات على تغطية التربة المجمدة وكذلك مساعدة الحيوانات على البقاء والاستمرار.

11. ثمرة الأفوكادو سامة للطيور والقطط والكلاب والأرانب والحيوانات الأليفة الأخرى

من المثير للدهشة إن ثمرة الأفوكادو تعتبر سامة للجميع تقريبا باستثناء الإنسان حيث تحتوي أوراق الأفوكادو على حامض سام يسمى بيرسين (persin) والذي يسبب نخر في عضلة القلب والغدة الثدية في مختلف أنواع الحيوانات. ومن الممكن أن تقتل بذور الأفوكادو المطحونة الدواجن بسهولة ويمكن أن يتسبب لب الثمرة بقتل حصانًا أو بقرة.

12. تقليد أيسلندا بصنع خبز في الأرض

تعتبر آيسلندا بلد ينابيع المياه الحارة والبراكين ولهذا تعلم السكان المحليون كيفية استخدامها في حياتهم اليومية. وتوجد واحدة من أقدم الوصفات هناك تسمى “خبز البركان” (volcano bread) والذي يتم صنعه حتى اليوم. حيث يوضع القدر وبداخله العجينة في حفرة في التربة بالقرب من ينبوع الماء الساخن لمدة 24 ساعة ويوضع حجر أعلاه. تصل درجة حرارة التربة إلى 220 درجة فهرنهايت، وهي عالية بما يكفي لخبز العجين ويتم تناول الخبز بالزبدة لقتل طعم الكبريت.

13. كرات جليدية عملاقة على طول شاطئ شبه جزيرة يامال غرب سيبيريا

ظهرت آلاف الكرات الجليدية على طول شاطئ شبه جزيرة يامال غرب سيبيريا عام 2016 ويقول الخبراء في معهد أبحاث القطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية (AARI) أن هذه الظاهرة تعتبر نادرة جدًا وتحدث بسبب الرياح القوية التي تلتقط الثلج وتدحرجها حتى تصبح كرات كبيرة الحجم وتتجمع على الشاطئ ويمكن أن يصل قطر هذه الكرات إلى 20 بوصة.

14. تتحول الصحراء إلى غابة كثيفة كل 23000 سنة والعكس صحيح

يقول العلماء أنه قبل 6000 سنة فقط كانت صحراء صحارى مغطاة بالمراعي الخضراء والعشب والأشجار لكن التغيرات المناخية حولت هذه التضاريس إلى صحراء قاحلة. ووفقًا لإحدى الدراسات إن هذه التغييرات تحدث كل 23000 عام تقريبًا.

المصادر: 1