مكبرات صوت منزلية ذكية قد تكون ساهمت في إنقاذ حياة عن طريق استدعاء الشرطة لشجار عائلي

أبلغت السلطات الأمنية في نيو مكسيكو- الولايات المتحدة عن جهاز ذكي منزلي تم تفعيله واتصاله بالطوارئ عن طريق كلام تخلل خلافاً منزلياً مزعوماً كان يتجه نحو العنف.

حيث صرحت الشرطة أنه عند وصول قواتها إلى مكان الحادث استجابةً لاتصال الطوارئ تم العثور على “إدواردو باروس” وهو يهدد صديقته بسلاح ناري، حيث استطاعوا أن يخففوا حدة الموقف وينقلوا المرأة وابنتها الى مكان آمن.

ووفقاً للـABC News، فإن الثنائي كانا يسكنان في منزل مزود بمكبرات صوت ذكية مربوطة بالنظام المحيط، وحسب مايقال فإن باروس قد شهر سلاحه في وجه صديقته وسألها :”هل اتصلتِ بنقيب الشرطة؟”، فقامت هذه المكبرات الذكية بترجمة هذه الجملة كطلب للاتصال بالطوارئ فقامت بالحال بالامتثال واتصلت بالشرطة.

وبالرغم من أن لا احد قد تحدث مع عامل الاتصالات إلا أنه كان بالإمكان سماع الضجة مما استدعى الشرطة للحضور والتحقيق.

وصرح نقيب الشرطة المحلية “مانويل غونزاليس” للـABC News أنه من المحتمل أن هذا الاستخدام غير المتوقع لهذه التقنية الحديثة بالاتصال بخدمة الطوارىء قد ساعد في إنقاذ حياة”.

“إن هذه التقنية الرائعة قد ساهمت بالتأكيد في إنقاذ حياة أم وابنتها من وضع عنيف جداً”، فبعد مواجهة مطولة تمكن أخيراً فريق مختص في المفاوضة عند الأزمات وفريق سوات من القبض على “باروس”.

وقد أظهرت سجلات المحكمة أن “باروس” يواجه عدة تهم من بينها اعتداء مسح على فرد من الأسرة، وكانت جلسة الاستماع الأولى لقضيته بتاريخ 5 من شهر يوليو.

نحن لا نعلم أياَ من تلك الاجهزة الذكية المتنوعة في السوق قد كانت مسؤولة عن هذا الإنقاذ الشجاع، حيث أن النسخ الأولية من التقرير بيّنت أن الجهاز كان مكبرات الصوت المنزلية من غوغل، لكن تم تعديله لاحقاً إلى جهاز غير معروف.

وهذه ليست المرة الأولى التي تشترك فيها إحدى تلك الآلات في تحقيقات الشرطة، حيث تم الإبلاغ في السنة الماضية عن أن إليكسا – وهو برنامج يعمل على مكبرات الصوت الذكية من ـمازون- من الممكن أن تكون قد شهدت عملية قتل.

إن هذه المكبرات الذكية بشكل عام تستجيب بشكل صوتي فقط، حيث يتم تفعيلها بكلمة معينة مثل “ok google” أو “Amazon”، لكن مع ذلك فإن أمازون قد وافقت على تسليم البيانات للمدعين مع استمرار القضية.

إنه لأمرٌ جيد أن يقوم جهاز ذكي بشيء مفيد كما في قضية العنف المنزلي هذه، لكن حقيقة أن تقوم بالاتصال بالشرطة ماهي إلا تذكير بأن تلك المكبرات الصوتية تستمع لكل شيء بشكل مستمر، حيث يعتبرهذا الفعل لبعض المستخدمين مستوى غير مريح من المراقبة، وكذلك كون العديد من الأجهزة الذكية يحتمل أن تكون عرضة لهجمات إلكترونية.

وختاماً فإن هذه التقنية حديثة جداً، حيث إننا مازلنا في طور معرفة المقدار الدقيق لما نضحي به من خصوصيتنا عند تزويد كل شيء في منازلنا بالإنترنت.

المصادر: 1