لماذا لا تنمو لحية بعض الرجال بشكلٍ كامل؟

لطالما كانت اللحية علامة أساسية للرجولة، ولكن بالنسبة للرجال الذين لا يستطيعون إنماء شعر الوجه الكثيف، هل يجعلهم ذلك “أقل رجولة”؟

طلبنا من طبيب الأمراض الجلدية شرح الأسباب العلمية التي تجعل بعض الرجال غير قادرين على إنماء شعر الوجه الكثيف.

أوضحت الدكتورة جينيفر شواليك أن عدم القدرة على إنماء شعر الوجه الكثيف لا يرتبط مباشرة بمستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون.

نمو شعر الوجه يتحدد بصورة كبيرة جينياً (وراثياً).

الراوي: انظر إلى تلك اللحية: الكثافة، السماكة. هذا ما يفترض أن تكون اللحية عليه! ليس هذه: هذه لحيتي، حتى لو كنت تريد تسميتها بلحية. أُخذت هذه اللقطات بعد أن تركتها تنمو لمدة أسبوعين. أسبوعين! إنها رقيقة وغير مكتملة، وفي بعض المناطق لا يوجد شعرٌ على الإطلاق. حزين.

ولكن دعونا نلقي نظرة على هذا مرة أخرى. هذا كيفن. نحن في نفس العمر تقريبًا، ذكور قوقازيون من أصلٍ آيرلندي. يمكنك القول أن لدينا الكثير من الأشياء المشتركة، باستثناء ما يتعلق بشعر الوجه.

لذلك سألت طبيب أمراضٍ جلدية عن سبب قدرته على إنماء لحيته وأنا لستُ كذلك.

د. جنيفر شواليك: إنها تعتمد على علم الوراثة وكذلك الهرمونات.

بعض الرجال، كما تعلمون، لديهم بصيلات شعرٍ أكثر، لذلك يتمكنون من نمو لحى أكثر كثافة وأكثر خشونة من غيرهم. يتم تحويل التستوستيرون في بصيلات الشعر إلى شكلٍ أكثر فعالية يسمى ديهدروتستوستيرون. تحتوي بعض بصيلات الشعر على مستقبلات حساسة للغاية تجاه هذا الشكل الأعلى من هرمون التستوستيرون، ديهدروتستوسترون، والذي سيحفز نمو الشعر.

جراهام فلاناغان: كيف تصفين شعري؟

د. شواليك: أقول إنه متناثر ولديك شعرٌ فاتح اللون، لذلك لا يظهر كثيرًا.

فلاناغان: لا أستطيع حقًا أن أحصل على لحية رائعة. لقد كانت هذه مشكلتي وأريد واحدة. أريد أن أبدو مثل زميلي كيفين. أعني، أنظر إلى تلك اللحية. إنها فقط رائعة. لماذا لا أستطيع إنماء لحية مثل كيفين؟

د. شواليك: حسنًا، يمتلك كيفين بعض جينات الشعر الجيدة، لذلك بسبب هذا فإن بصيلات الشعر على وجهه أكثر حساسية لتأثيرات الشكل الأعلى من هرمون التستوستيرون الذي يسمى ديهدروتستوستيرون الذي يمكن أن يساعد على تحفيز نمو الشعر بكثافة وخشونة أكثر في بعض مناطق الجسم، مثل منطقة اللحية.

الراوي: لطالما ارتبطت اللحى وشعر الوجه بالرجولة والفحولة. بدأت أتساءل عما إذا كان عدم قدرتي على انماء شعر الوجه الكثيف مثل كيفين يجعلني أقل رجولة.

فلاناغان: هل حقيقة أنه لا يمكنني زراعة لحية – هل يعني ذلك أن لدي هرمون تستوستيرون منخفض؟

د. شواليك: لا. الرجال الذين لا يستطيعون زراعة لحية أو لحية غير منتظمة لديهم مستويات هرمون تستوستيرون طبيعية. إنه ليس انعكاسًا لضعف هرمون التستوستيرون أو خلل فيه.

فلاناغان: إذاً لا يزال بإمكانك أن تكون رجلاً (فحلاً) –

د. شواليك: صحيح.

فلاناغان: وتنمو لحية سيئة مثل هذه؟

د. شواليك: نعم.

فلاناغان: حسنًا، جيد.

الراوي: وفي الواقع هناك بعض الطرق لزيادة فرص نمو شعر الوجه، ولكن في كثيرٍ من الأحيان لا تعتبر الحلاقة جزءً منها .

د. شواليك: لذلك فكرة أن الحلاقة يمكن أن تؤثر على نمو الشعر هي في الواقع خرافة.

عندما تحلق، فأنت تقوم فقط بقص الشعر على سطح الجلد، وما يتحكم في نمو الشعر يحدث بالفعل في عمق الجلد. لذلك لا ينبغي أن يكون لها أي تأثير على مدى سرعة نمو الشعر أو مدى كثافة الشعر. حاول الناس تجربة Rogaine او Minoxidil (ستيرويدات محفزة لنمو الشعر). قد تحفز هذه الأشياء قليلاً من نمو الشعر، ولكن بافتراض أن ذلك يرجع إلى علم الوراثة، فأنت عالقٌ مع هذا.

فلاناغان: كل شيء يتعلق بحساسية بصيلات الشعر وكيف تتفاعل معها –

د. شواليك: ديهدروتستوسترون أو الأندروجين في الدم.

فلاناغان: إذن أنتِ تقولين أن بصيلات شعره “حساسة”.

د. شواليك: نعم.

فلاناغان: انظري، خاصتي ليست كذلك.

د. شواليك: صحيح.

فلاناغان: إنها ليست حساسة. إنها مثل الجلمود. ليس لديهم حساسية على الإطلاق. حسنًا، لقد فزت بذلك!

د. شواليك: صحيح.

المصادر: 1