دراسة تكشف أن مرضى الكورونا يعانون من قصور كلويّ حاد

نقلًا عن وكالة رويترز الإخبارية: بحسب دراسة جديدة أجرتها مؤسسة نورثويل هيلث الطبية Northwell Health وهي مؤسسة طبية كبرى تقع في مدينة نيويورك- اتضح أن ثلث مرضى الكوفيد-١٩ (فيروس كورونا) يعانون من قصور حاد في الكلى.

وأفاد الرئيس المساعد في قسم طب الكلى التابع لمنظمة نورثويل ضمن جامعة هوفسترا وهو أحد مؤلفي مقالات ذَا ستدي The study التي نشرتها دورية كيدني انترناشينال Kidney International Journal- كينَر جافيري في بيانٍ له «من بين 5449 مريض دخل المشفى عانى 36.6% منهم من قصور كلوي حاد»

ولقد توصل الأطباء أيضًا إلى قواسم مشتركة بين الإصابة بفيروس كورونا وحالات مرضية أخرى مثل نقص الفيتامينات في الجسم وجلطات الدم، ومن المعروف أيضًا أنه يسبب تأثيرات مدمرة على الرئتين والأمعاء والقلب. ونستطيع القول الآن إن الصورة بدأت تتضح وتُحذر من مرضٍ فتاكٍ مفاجئ قد يهاجم مختلف أجهزة الجسم.

ولم يفهم الأطباء آلية عمل هذا الفيروس جيدًا حتى الآن ليكون بوسعهم تقديم نتائج قطعية، على الرغم من اكتشاف عدة معلومات عنه.

كما أن الفشل الكلوي Kidney Failure أمرٌ شائعٌ نسبيًا عند المرضى الذين يعانون من أمراضٍ خطيرة. وأضاف جافيري في بيانه «الأمر ليس خاصًا بكوفيد-١٩ بل إنهُ مرتبطٌ بكم أنت مريض»

ومع ذلك، يمكن أن تساعد هذه الدراسة الكادر الطبي في الاستعداد لمعالجة الحالات الخطيرة مِمن أُصيبوا بفيروس كورونا (كوفيد-١٩).

حدّث جافيري وكالة رويترز أيضًا أنّ ١٤.٣٪؜ من المرضى كانوا بحاجة للخضوع إلى عملية الغسيل الكلوي Dialysis وهي عملية إزالة الماء الفائض والمواد الضارة من الدم عندما تفشل الكلى في هذه المهمة.

وكان ٣٧.٣٪؜ من المرضى مصاب بالفشل الكلوي فور دخوله المشفى ومنهم من تتوقف كليتاه عن العمل خلال ٢٤ ساعة من وصوله إلى هناك.

ويوجد هناك ارتباطٌ قويٌّ بين مرضى الكورونا الذين ينتهي بهم الأمر على أجهزة التنفس الإصطناعي Ventilators والذين يصابون بالفشل الكلوي، فتقريبًا من بين ألفِ مريضٍ احتاجَ جهاز التنفس الإصطناعي عانى 90% منهم من فشل كلوي حاد.

المصادر: 1