هذه الديدان الخارقة تستطيع هضم البلاستيك بمساعدة البكتريا

تجمعات من ديدان الطعام والديدان الخارقة (Zophobas atratus) والتي هي يرقات الخنفساء التي تباع غالبًا في متاجر الحيوانات الأليفة كطعام للزواحف والطيور والأسماك.

بالإضافة إلى حجمها الكبير حوالي 2 بوصة (inches)، فهذه الديدان لديها قوة خارقة أيضاً: يمكنها أن تحلل بلاستيك البوليسترين.

حاليًا، ربط الباحثون الذين يقدمون تقارير في علوم وتكنولوجيا البيئة في ACS هذه القدرة بسلالة من البكتيريا تعيش في أمعاء اليرقات.

يستخدم البوليسترين في تغليف العبوات، الأكواب التي تستخدم لمرة واحدة والمواد العازلة.

عند إلقائها في مقالب القمامة أو تبعثرها في البيئة، يستغرق البلاستيك عدة مئات السنوات ليتحلل كليًا (ليتحلل بالكامل).

مؤخرًا، وجدت العديد من الدراسات أن ديدان الطعام والديدان الخارقة يمكنها أن تبتلع وتحلل البوليسترين في خلال بضعة أسابيع.

في حالة ديدان الطعام، تم ربط هذه القدرة بسلالة معينة من البكتيريا التي تحلل البوليسترين في الأمعاء الديدان.

قام فريق من الباحثين بوضع 50 دودة خارقة في غرفة بها البوليسترين كمصدر وحيد للكربون، وبعد 21 يومًا، استهلكت الديدان 70% من البلاستيك.

بعد ذلك، عزل الباحثون سلالة من البكتريا (Pseudomonas aeruginosa) من أمعاء الديدان ووجدوا أنها من الممكن أن تنمو مباشرة على سطح البلاستيك وتقوم بتحليله.

أخيرًا، حددوا إنزيمًا من البكتيريا يسمي سيرين هيدرولايز، والذي بدا أنه المسؤول عن أغلب التحلل البيولوجي.

يقول الباحثون أن هذا الإنزيم، أو البكتريا الناتجة له يمكن أن يستخدم يومًا ما في المساعدة على (التخلص من) تحلل نفايات البوليسترين.