7 طرق لإثبات أن الأرض مستديرة بدون الحاجة لإطلاق قمر صناعي

يرغب مغني الهيب هوب الأمريكي B.O.B (بوبي راي سيمونس) في تمويل قمره الصناعي الخاص وإطلاقه في الفضاء لاكتشاف، مرة وإلى الأبد، ما إذا كانت الأرض مسطحة أو مستديرة.

وقال مغني الراب، إنه يريد جمع الأموال، من أجل إثبات عدم كروية “الكرة الأرضية”.

ويراهن الموسيقي المقيم في جورجيا على تسطح الأرض، وتقول شركة متخصصة بهواتف الأقمار الاصطناعية، إن تكلفة إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء تبلغ حوالي 50 مليون دولارًا على الأقل وتصل إلى 400 مليون دولارًا، عدا مصاريف الصيانة التي تكلف سنويًا نحو مليون ونصف المليون دولار، إلا أنه يبدو أن مغني الراب لديه رأي آخر حتى في هذا الأمر.

لحسن الحظ، هناك الكثير من الطرق الأرخص من إطلاق القمر الصناعي لإظهار أن الأرض مستديرة. بروح البحث العلمي، وها هي 7 طرق منها :

اذهب إلى المرفأ

عندما تبحر سفينة باتجاه الأفق، فإنها لا تصبح أصغر وأصغر حتى تصبح غير مرئية. بدلاً من ذلك، يبدو أن الهيكل يغرق أسفل الأفق أولاً، ثم الصاري. عندما تعود السفن من البحر، يتم عكس التسلسل: أولاً الصاري، ثم بدن الهيكل يبدو أنه يرتفع فوق الأفق.

إن ملاحظة السفينة والأفق بديهية للغاية لدرجة أن “علم الفلك Zetetic” عام 1881، أول نص حديث للأرض المسطحة، يكرس فصلاً لـ “فضحها”. يعتمد التفسير على افتراض أن الاختفاء المتسلسل هو ببساطة وهم ناتج عن المنظور.

ومع ذلك، فإن فضح هذا الأمر ليس له معنى كبير، حيث لا يوجد شيء يتعلق بالمنظور (الذي يقول فقط أن الأشياء أصغر على مسافات أطول) التي يجب أن تجعل الجزء السفلي من الجسم يختفي قبل القمة. إذا كنت تريد أن تثبت لنفسك أن هذا المنظور ليس هو سبب اختفاء بدن القوارب أولًا وإعادة الصاري أولاً، فقم بإحضار تلسكوب أو مناظير في رحلتك إلى الميناء. حتى مع تحسين الرؤية، ستظل السفينة تنخفض تحت منحنى الأرض.

انظر إلى النجوم

اكتشف الفيلسوف اليوناني أرسطو هذا في 350 قبل الميلاد، ولم يتغير شيء. تظهر الأبراج المختلفة من خطوط العرض المختلفة. ربما يكون المثالان الأكثر لفتًا للانتباه هما الدب الأكبر والصليب الجنوبي. الدب الأكبر، مجموعة من سبعة نجوم تشبه مغرفة، تكون مرئية دائمًا عند خطوط عرض 41 درجة شمالًا أو أعلى. أقل من 25 درجة جنوبًا، لا يمكنك رؤيتها على الإطلاق. وفي شمال أستراليا، شمال خط العرض هذا، بالكاد ينقر الدب الأكبر فوق الأفق.

في هذه الأثناء، في نصف الكرة الجنوبي، يوجد الصليب الجنوبي، وهو ترتيب مشرق بأربع نجوم. هذه الكوكبة غير مرئية حتى تسافر جنوبًا حتى فلوريدا كيز في نصف الكرة الشمالي.

هذه المناظر النجمية المختلفة منطقية إذا كنت تتخيل الأرض ككرة أرضية، لذا فإن النظر إلى “أعلى” يعني حقًا النظر نحو قطعة من الفضاء مختلفة من نصف الكرة الجنوبي أو الشمالي.

شاهد خسوف القمر

عزز أرسطو أيضًا إيمانه بأرض مستديرة مع ملاحظة أنه خلال خسوف القمر، يكون ظل الأرض على وجه الشمس منحنيًا. نظرًا لأن هذا الشكل المنحني موجود خلال جميع خسوف القمر، على الرغم من حقيقة أن الأرض تدور فان أرسطو حدس وبشكلٍ صحيح من خلال هذا الظل المنحني الذي كانت الأرض متعرجة حوله – وبعبارة أخرى، كروية.

وبخصوص هذه المسألة أيضًا، فإن كسوف الشمس يدعم أيضًا فكرة أن الكواكب والأقمار والنجوم هي مجموعة من الأجسام المستديرة التي تدور حول بعضها البعض. إذا كانت الأرض قرصًا، وكانت النجوم والكواكب عبارة عن مجموعة من الأجسام الصغيرة القريبة التي تحوم في قبة فوق السطح، كما يعتقد العديد من أصحاب الأرض المسطحة، فإن كسوف الشمس الكلي في أمريكا الشمالية في أغسطس 2017 يصبح من الصعب للغاية تفسيره.

اذهب وتسلق شجرة

هذا أحد الأشياء البديهية: يمكنك أن ترى أبعد إذا ذهبت إلى أعلى. إذا كانت الأرض مسطحة، فستتمكن من رؤية نفس المسافة بغض النظر عن ارتفاعك. فكر في الأمر: يمكن لعينك اكتشاف جسم مشرق، مثل مجرة أندروميدا، على بعد 2.6 مليون سنة ضوئية. رؤية أضواء ميامي، على سبيل المثال، من مدينة نيويورك (على مسافة 1.094 ميل أو 1760 كيلومترًا) في أمسية صافية يجب أن تكون لعبة أطفال.

لكنها ليست كذلك. ذلك لأن انحناء الأرض يحد من رؤيتنا إلى حوالي 3.1 ميل (5 كيلومترات) … ما لم تتسلق شجرة طويلة أو مبنى أو جبلًا وتحصل على منظور من أعلى.

قم برحلة حول العالم

يجب أن يكلفك هذا أقل بكثير من 1 مليون دولار، على الرغم من أنه سيتعين عليك إسقاط بضعة آلاف من الدولارات. يمكن لأي شخص الإبحار حول العالم في الوقت الحاضر؛ حتى أن هناك شركات سفر، مثل AirTreks ، تتخصص في طرق متعددة التوقف حول العالم. لن تضطر إلى إعادة خطواتك إلى الأرض حيث بدأت.

إذا كنت محظوظًا بما يكفي للحصول على عرض غير محسوس للأفق ورحلة تجارية عالية بما فيه الكفاية، فقد تتمكن حتى من رؤية انحناء الأرض بالعين المجردة. وفقًا لبحث عام 2008 في مجلة Applied Optics ، يصبح منحنى الأرض مرئيًا بمهارة على ارتفاع حوالي 35000 قدم، طالما أن للمراقب مجال رؤية يبلغ 60 درجة على الأقل (والذي قد يكون صعبًا من نافذة طائرة للركاب). يصبح الانحناء أكثر وضوحًا فوق 50000 قدم. غالبًا ما تم التعامل مع الركاب على طائرة كونكورد الأسرع من الصوت التي تم تأريضها حاليًا لإلقاء نظرة على الأفق المنحني أثناء الطيران على ارتفاع 60000 قدم.

احصل على بالون الطقس

في يناير 2017 ، قام طلاب جامعة ليستر بتثبيت بعض الكاميرات على بالون الطقس وإرسالها إلى السماء. ارتفع البالون 77.429 قدمًا (23.6 كيلومترًا) فوق السطح، أعلى بكثير من المستوى المطلوب لعرض منحنيات الكوكب. أعاد الجهاز على متن البالون لقطات مذهلة تظهر منحنى الأفق.

طالما أن البالون لديه حمولة أقل من أربعة أرطال، فليس هناك أي قيود على إطلاقه. ما عليك سوى الاتصال بإدارة الطيران الفيدرالية مسبقًا للتأكد من أنك لا تتجه إلى مجال جوي مقيد.

قارن بين الظلال

أول شخص يقدر محيط الأرض كان عالم رياضيات يوناني يدعى إراتوستينس، ولد في عام 276 قبل الميلاد. وقد فعل ذلك بمقارنة حالة الظلال في يوم الانقلاب الصيفي في أسوان، مصر، مع مدينة الإسكندرية الشمالية.

عند الظهيرة، عندما كانت الشمس تعلو مباشرة في أسوان، لم تكن هناك أي ظلال. في الإسكندرية، ألقت عصا في الأرض بظلالها. أدرك إراتوستينس أنه إذا كان يعرف زاوية الظل والمسافة بين المدن ، فيمكنه حساب محيط الكرة الأرضية.

على الأرض المسطحة، لن يكون هناك أي فرق بين طول الظلال على الإطلاق. سيكون موضع الشمس هو نفسه بالنسبة للأرض.

الشكل الكروي للكوكب هو فقط من يستطيع ان يفسر لماذا يكون موضع الشمس مختلفًا في مدينتين بفارق بضع مئات من الأميال.

المصادر: 1