ماذا سيحصل لو توقفت عن غسل شعرك لعامٍ كامل!

  • لجأ العديد من الناس إلى حركة ترك الشامبو التجاري (No Poo Movement) أو استخدام الطرق الطبيعية فقط للغسل.
  • عندما تتوقف عن غسل شعرك بالشامبو، ستتمكن فروة الرأس من موازنة كمية الزيت التي تنتجها .
  • بمرور الوقت، قد تمتلك شعراً صحياً وأكثر حيوية.

فيما يلي نص الفيديو أعلاه:

الراوي: هناك حركة تقلب روتين الاستحمام في جميع أنحاء البلاد.

المراسل الأول: هناك اتجاه جديد في عالم الجمال. إنها تدعى طريقة .(No Poo)

المراسل الثاني: قد لا يكون السر هو الشامبو.

الراوي: اترك الشامبو. شعرك أفضل بدونه على الأقل. هذا هو شعار حركة (No Poo) التي حصلت على الناس الذين يدّعون أنهم لم يستخدموا الشامبو التقليدي منذ سنوات. وأن شعرهم يبدو مذهلاً ولكن هل هذه مجرد بدعة؟ ماذا سيحدث حقاً إذا لم تضع الشامبو على شعرك لمدة عام كامل؟ لمعرفة ذلك، سألنا طبيبة الأمراض الجلدية أنجيلا ج. لامب، العضو المنتدب، من مستشفى ماونت سيناي في نيويورك.

الدكتورة أنجيلا لامب: إذاً ما يفعله الشامبو في الغالب هو أنه يُفعل ما يسمى بـ التصوبن. لذا فإن الشامبو الفعلي يأتي مباشرةً ويلتف حول الزيت والأوساخ، وعند شطفه، فإنه يخرج منزلقاً مع الشامبو والزيت والأوساخ.

الراوي: لكن معظم الشامبوهات التقليدية جيدة جداً في ما تفعله، وإزالة الكثير من الزيت من شعرك يؤدي إلى النقطة التي تبدأ فيها في إنتاج زيتٍ إضافي للتعويض. ونتيجة لذلك، بعد الأيام القليلة الأولى دون استخدام الشامبو، ستشعر بأن شعرك يبدو بزيت اكثر من المعتاد، وخاصةً إذا كان لديك شعرٌ مستقيم.

الدكتورة أنجيلا لامب: لذلك بالنسبة للأشخاص الذين لديهم شعرٌ نمطي أكثر استقامة، ومثلما قلت، ما يحدث مع هذا الشعر النمطي هو الزيوت، والدهن، وتميل إلى التقدم أسفل الشعر بشكلٍ أسرع، لذلك يبدو شعرهم زيتياً أكثر، وأقذر في وقتٍ أبكر.

الراوي: بعد شهرٍ من عدم وجود الشامبو، سيكون هذا الزيت قد أشغل كمية كافية من خلايا الجلد الميتة، والأوساخ، وربما حتى البكتيريا، والتي يمكن أن تبدأ في تكوين حكة لفروة الرأس وحتى رائحة من نوعٍ غريب.

الدكتورة أنجيلا لامب: أود أن أقول بأنه إذا استمريت لفترة أطول من شهر تقريباً، فقد ترى بعض الأشياء مرة أخرى، ما ستحصل عليه هو رائحة في بعض الأحيان، وقد تحصل على محاصرة بعض البكتيريا لفروة رأسك.

الراوي: بعد ستة أشهر إلى سنة، كل المادة اللزجة يمكنها أن تسد بصيلات شعرك، والتي يمكن أن تمنع الشعر الجديد من النمو، ومع مرور الوقت، تؤدي في نهاية المطاف إلى ترقق الشعر أو حتى تساقط الشعر. وهناك أيضًا خطر إصابة فروة رأسك من تراكم كل البكتيريا.

الدكتورة أنجيلا لامب: إذاً العلامات التي تريد البحث عنها ستكون بشأن المشكلات التي تخبرك أنك لا تغسل شعرك بما فيه الكفاية في كثيرٍ من الأحيان هي الحجم والرائحة وتؤدي في بعض الأحيان الى البثور… والتي تقول أساساً أنك كنت تحصل على عدوى أو البكتيريا. وستكون تلك العلامات التي ستعرف من خلالها أنك لا تغسل شعرك في كثيرٍ من الأحيان بما فيه الكفاية.

الراوي: ولكن إليكِ الأمر: شطف شعرك بعوامل تنظيف لطيفة مثل صودا الخبز أو حتى الماء العادي فقط غالباً ما يكون كافياً لمنع الحكة وفقدان الشعر والعدوى. كم مرة يجب أن تشطف شعرك؟

الدكتورة أنجيلا لامب: لا للغسل على الإطلاق، ولا لاستخدام أي ماء، لا للغسل البارد، لا للمنظفات والشامبوهات، وأعتقد أن المدة القطعية لفعل ذاك تعتمد على نمط الأسلوب الخاص بك. إن الكثير من الناس يمكن أن يفعلوا ذلك ليومين، وبعض الناس يمكن أن يفعلوا ذلك لفترة أطول، وأود أن أقول أنها أسبوعين إلى أربعة أسابيع، على سبيل المثال إذا كان شعرك غير منسدل أي مربوط أو إذا كان لديك أي نوعٍ من الأطراف الاصطناعية في شعرك مثل نسج أو جديلة، يمكنك في كثير من الاحيان زيادة المدة لفترة أطول قليلاً وذلك فقط بسبب الطريقة التي يتم بها ربط الشعر نوعاً ما وعدم تمزيقه. وحتى إذا كنت ترغب في غسل شعرك بشكلٍ أقل تكراراً، حاول أن تغسله كما أود أن أقول من ثلاثة أيام إلى أسبوع ولاحظ كيف تقوم بذلك.

الراوي: لذا يجب عليك الغسل والشطف، ولكن ليس عليك أن تكرره كل يوم. فقط جرّبه، وانظر كيف يعمل.

ملاحظة: No Poo هو مصطلح جماعي لأساليب غسل الشعر بدون شامبو تجاري.

المصادر: 1