الجميع يريد أن يكون سعيدًا

لهذا السبب اكتسب علم السعادة مزيدًا من الاهتمام في السنوات الأخيرة، وقد بدأ الباحثون في عمل تقارير عن السعادة في جميع أنحاء العالم، وعن علم النفس الإيجابي الذي يركز على ما يجعل الأفراد والمجتمعات تزدهر.

في هذه المرحلة، نحن نعرف كمية معقولة عن سلوكيات ومواقف معينة بالإضافة الى عدة خيارات حول جعل الانسان سعيد. ويعتقد الباحثون إن ما يقارب 40٪ من سعادتنا هي تحت سيطرتنا الخاصة. أما الباقي فإنه يتحدد بواسطة علم الوراثة والعوامل الخارجية. هذا يعني أن هناك الكثير مما يمكننا القيام به للسيطرة على سعادتنا الخاصة بنا.

وفيما يلي تسع سلوكيات لتعزيز السعادة مدعومة بالعلم.

1- العلاقات ضرورية. حيث تابعت دراسة رئيسية مئات الرجال لأكثر من 70 عامًا، ووجد إن أسعدهم (وأكثرهم صحة) هم الذين زرعوا علاقات قوية مع الناس الذين يثقون بهم وبدعمهم.

المصدر: The Harvard Study of Adult Development.

2. الوقت يغلب المال. أظهرت عدد من الدراسات أن الناس الأكثر سعادة يفضلون الحصول على مزيد من الوقت في حياتهم أكثر مما يفضلون المزيد من المال. كما إن محاولة اتباع حياة بمثل تركيبة الذهن هذه تجعل الناس أكثر رضا وقناعة.

المصدر: Business Insider.

3. الحصول على ما يكفي من المال لدفع الفواتير. ترتفع معدلات رفاهية الناس جنبًا إلى جنب مع مستويات الدخل التي تصل إلى راتب سنوي قدره حوالي 75،000$، هذا ما وجدته الدراسات. (ربما يختلف هذا الرقم اعتمادًا على تكلفة المعيشة الخاصة بك، وهكذا).

المصدر: Proceedings of the National Academy of Sciences.

4. “تستحق الورود الوقوف للاستمتاع برائحتها”. الأشخاص الذين يتبعون طريقة العيش هذه، من يبتهجون ويستمتعون في أصغر الأشياء التي تستهويهم تبيّن إنها تعكس ارتياحًا كبيرًا على نفسيتهم.

المصدر: Journal of Personality and Social Psychology.

5. الأعمال التي تتسم بالإحسان والتَلَطّف تعزز المزاج. كإعطاء صديقك التوصيلة التي يحتاجها إلى المطار أو قضاء فترة بعد الظهر في أعمال التطوع. حيث أظهرت بعض البحوث إن الأشخاص الّذين يؤدون مثل هذه الأعمال أفادوا بأنهم أكثر سعادة.

المصدر: Review of General Psychology.

6. تشير الدراسات إلى إنّ زيادة مستويات النشاط البدني ترتبط بمستويات أعلى من السعادة. كما إن التمارين الرياضية تعمل للمساعدة في تخفيف أعراض بعض الأمراض النفسية أيضًا.

المصادر: American Psychological Association, BMC Public Health.

7. للمرح قيمة أكبر من الأمور المادية. حيث إن الأشخاص يميلون إلى أن يكونوا أكثر سعادة إذا كانوا ينفقون أموالهم على التجارب بدلًا من الأشياء المادية. ووجد الباحثون أيضـًا إن شراء الأشياء التي تسمح لك بعمل تجارب جديدة (كأحذية تسلق الصخور أو كتاب جديد للقراءة) يمكن أن يرفع من معدلات السعادة أيضًا.

المصادر: Psychological Science, Journal of Consumer Psychology.

8. لقد وجدت العديد من الدراسات إن الناس الذين يقومون بالتمارين الذهنية والتأمل يكونون أكثر سعادة.

المصادر: Journal of Clinical Psychology, Journal of Personality and Social Psychology.

9. الوقت مع الأصدقاء لا يقدر بثمن. وجدت الدراسات إن التفاعلات الإجتماعية مع الأصدقاء يمكن أن تجعلهم أكثر سعادة، كما إن الصداقات الوثيقة (خاصةً مع الأشخاص السعداء) يمكن أن يكون لها تأثير قوي على السعادة الخاصة بك كذلك.

المصادر: Social Psychology Bulletin.

ترجمة: حنين سعد

تدقيق لغوي: مؤمن الوزان