ما هو فيتامين E ولماذا تحتاجه؟

إنه عنصر مغذي يساعد في حماية الخلايا من الجذور الحرة المؤذية. كما يساعد فيتامينE جسمك على مهاجمة الجراثيم ويبقي الأوعية الدموية مفتوحة وخالية من الجلطات.

يحصل معظم الناس على كفايتهم من فيتامين E للبقاء بصحةٍ جيّدة. ربما لا تحتاج إلى مكملات فيتامين E، حيث أنه من النادر أن يعاني شخص ما من مشاكل صحية بسبب نقص فيتامينE. وإذا كانت مستويات الفيتامين لديك منخفضة، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب صعوبة امتصاص جسمك للفيتامين أو الدهون اللازمة لامتصاص هذا الفيتامين. وقد يعزى ذلك إلى مشاكل وراثية أو أمراض مثل التليف الكيسي أو داء كرون. إذا كان لديك حالة مرضية تعيق امتصاص فيتامينE، فإن طبيبك سيركز أولاً على علاج السبب الأساسي.

إذا كنت تعاني من مرض يبقي مستويات فيتامين E لديك منخفضة، قد يتطور المرض لديك ومع مرور الوقت تبدأ في فقدان السيطرة أو التنسيق لبعض حركات الجسم وهذا ما يسمى رنح (ataxia). قد يتسبب تلف الأعصاب في ألم وضعف في يديك وقدميك (يسمى الاعتلال العصبي المحيطي)، بالإضافة إلى مشاكل في الرؤية (اعتلال الشبكية). تحدث إلى الطبيب إذا لاحظت أي من هذه الأعراض، والتي قد تكون لها أسباب أخرى.

ما الأطعمة التي تحتوي فيتامين E؟

wheat germ oil

زيوت عباد الشمس، العصفر، وجرثومة القمح هي من أهم المصادر، تليها زيوت الذرة وفول الصويا. الهليون والأفوكادو والمكسرات (خاصة اللوز) جيدة أيضاً. وهناك أطعمة مدعمة تحتوي على الفيتامينات (بما في ذلك E) المضافة، مثل حبوب الإفطار وعصير الفاكهة والسمن النباتي. تحقق من الملصق لمعرفة كمية الفيتامينات التي تحصل عليها في كل حصة.

ما فائدة مستحضرات التجميل الحاوية على فيتامين E؟

holding skin lotion in store

يمكن أن تساعد الزيوت ومستحضرات التجميل الحاوية على فيتامين E في التهاب الجلد وتعزيز دفاعات بشرتك، لحمايته من الشمس على سبيل المثال.

تشير بعض البحوث موثوقة المصدر إلى أن مكملات فيتامين (هـ) يمكن أن تكون فعالة للأشخاص الذين يعانون من تلف شديد في بشرتهم. على سبيل المثال، يعمل فيتامين E على حماية أنسجة الجسم من الجذور الحرّة، وهو ما قد يلحق الضرر بالخلايا ويؤدي إلى التعجيل بالشيخوخة.

هل يمكن لفيتامينE شفاء الندب؟

scar on hand close up

أثبتت الدراسات أن فيتامينE ليس له فائدة على الندوب بعد العمليات الجراحية الجلدية. ويحذر بعض الأطباء من استخدامه لأنه من الممكن أن يؤدي إلى تفاعل تحسسي.

هل فيتامين E قادر على علاج الأمراض؟

woman having her hair done

ربما سمعت أن فيتامينE قادر على علاج أو وقاية عدد من الأمراض، من أمراض القلب والسرطان إلى مرض الزهايمر. ولكن الدراسات لم تثبت ذلك، رغم أن العلماء يواصلون الدراسات في هذا السياق. لدى بعض الناس، يبدو أن الجرعات العالية من مكملات فيتامين (ه) تبطئ تقدم حالة تدعى التنكس البقعي المرتبط بالعمر والذي يمكن أن يسبب العمى.

ما هي التداخلات الدوائية لفيتامين E؟

female doctor with male patient

إذا كنت تتناول أي دواء، فتحدث إلى طبيبك قبل تناول مكملات فيتامين E. وهذا أمر مهم بشكل خاص إذا كنت تخضع للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. لا يمكنك أن تفرط في تناول فيتامين (ه) من الطعام الذي تأكله، ولكن يمكنك الحصول عليه من المكملات الغذائية. تناول هذه الأدوية مع الأدوية المضادة للتخثر مثل وارفارين يزيد من احتمال النزف. قد لا تعمل الأدوية الخافضة للكوليستيرول مثل الستاتينات جيداً مع فيتامينE أو إذا كنت تتناول السلنينيوم، فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى.

المصادر: 1