قطة بأربع أطراف مقطوعة بسبب الصقيع تحصل على أخرى جديدة مصنوعة من التيتانيوم

ساعدت أطراف التيتانيوم المطبوعة بطابعة ثلاثية الأبعاد قطة كانت قد فقدت أقدامها في موجة الصقيع على الوقوف مجددًا.

فقدت قطة في روسيا أقدامها الأربعة بسبب الصقيع والآن يمكنها المشي، و الجري، و حتى صعود السلالم مرة أخرى بفضل الأطباء البيطريين الذين استبدلوا أطرافها المفقودة بأطراف مُصنعة من التيتانيوم مستخدمين تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

يبلغ عمر القطة الرمادية، المسماة ديمكا (الضباب بالروسية)، حوالي أربع سنوات. عثر عليها سائق عابر في ديسمبر عام 2018 في الثلج في نوفوكوزنتسك في سيبيريا ومن ثم أحضرها إلى عيادة في نوفوسيبيرسك، وفقًا لموقع الأخبار الروسي Komsomolskaya Pravda.

أفادت صحيفة موسكو تايمز أن ديمكا كانت تعاني من قضمة الصقيع frostbite في أقدامها وأذنيها وذيلها لدرجة أن الطبيب البيطري سيرجي غورشكوف اضطر إلى بتر تلك الأطراف المتضررة.

يعالج الأطباء البيطريون في عيادة نوفوسيبيرسك عادةً خمسة إلى سبعة قطط على الأقل بسبب قضمة الصقيع للأقدام، والأذنين، والأنوف خلال الشتاء السيبيري القاسي حسب تصريح غورشكوف لصحيفة موسكو تايمز. تحدث قضمة الصقيع عندما تُجَمِدُ درجات الحرارة الباردة الجلد و الأنسجة، خاصة في الأطراف. و في الحالات الشديدة، تموت الأنسجة و تتطلب البتر.

تعاون غورشكوف و زملاؤه في العيادة مع باحثين من جامعة TPU في تومسك، روسيا، لإنشاء مجموعة من الأطراف الصناعية لديمكا. حيث قال ممثلو الجامعة في بيان: “قد طور العلماء طبقة مصنوعة من فوسفات الكالسيوم للمساعدة في تركيب غرسات التيتانيوم التي تم إدخالها و دمجها في عظام ساق ديمكا؛ لتقليل خطر العدوى ورفض الزرع”.

استخدم الباحثون التصوير المقطعي المحوسب (CT) بالأشعة السينية لأرجل ديمكا لنمذجة ثم طباعة قضبان التيتانيوم بتقنية ثلاثية الأبعاد. أفادت نوفوسيبيرسك نيوز أن ديمكا استقبلت غرساتها الاصطناعية في يوليو 2019 — في ساقيها الأماميتين أولًا ثم في ساقيها الخلفيتين لاحقًا. قام مسؤولو العيادة البيطرية بمشاركة فيديو على موقع يوتيوب في 10 ديسمبر عام 2019 — بعد أن حصلت ديمكا على الأطراف الجديدة — حيث ظهرت وهي تستمتع بوقفة الاستيقاظ، و تتجول في غرفة الفحص و تلعب بشراشيب القماش.
و أظهرت لقطة قريبة المكان التي اتصلت فيه قضبان التيتانيوم بساقيها، منتهيةً بقدمٍ مصنوعةٍ من مادةٍ سوداء مرنة ذات قيعان محكمة.

تعد ديمكا الآن ثاني قطة في العالم تتلقى أربعة أطراف اصطناعية معدنية، حيث قامت عيادة نوفوسيبيرسك بإجراء مماثل في عام 2016، إذ قامت بتركيب غرسات تيتانيوم لقط يدعى ريجيك (الأحمر بالروسية) والذي بُترت أقدامه الأربعة بسبب الصقيع أيضا، وفقا لصحيفة موسكو تايمز.

المصادر: 1