يقترب العلماء من مشاهدة ولادة كوكب جديد لأول مرة

إن AB Aurigae هو نجم حديث النشأة على بعد 520 سنة ضوئية. كشفت الملاحظات حول ذلك النجم في عام 2017 عن نمط حلزوني غريب في مركز المواد المحيطة به كما حرصت الآن دراسة جديدة حول هذه الظاهرة على مزيدٍ من التدقيق ويعتقد الفلكيون أن الكوكب الذي على وشك أن يتشكل هو سبب هذه التركيبة الغريبة. وفقًا للباحثين فقد يكون هذا أول دليلٍ مباشر على تشكل كوكب جديد.

يشبّه الفريق الكوكب الذي في طور نشأته بقاربٍ على بحيرة فعندما يدور يترك في حلقات الغاز أعقابًا وراءه. لكن الكوكب يلتقط أيضًا بعضًا من هذا الغاز مما يخلق بدوره نمطًا حلزونيًا وعلى وجه الخصوص إلتفافات فريدة وغريبة في نفس الآن. تشير هذه المسارات الغريبة من الغازات التي تصل جميعها إلى نفس المنطقة وبقوة إلى وجود كوكب غير مرئي ليتم نشر نتائج هذه الأبحاث في المجلة العالمية لعلم الفلك والفيزياء الفلكية.

فإذا كان ذلك الكوكب موجودًا بالفعل فسيكون بعيدًا عن AB Aurigae كبعد نبتون عن الشمس، تقريبًا 4.5 مليار كيلومتر (2.8 مليار ميل). تم الإعتماد على الملاحظات التي تم تجميعها عام 2017 بواسطة مرصد أتاكاما المليمتري الكبير ولكن لمزيدٍ من التعمق تم الإستعانة بالإمكانات الأكثر تعقيدًا للمرصد الجنوبي الأوروبي مما يوفر أدلة مهمة حول نشأة الكواكب.

وقال المؤلف الرئيسي أنتوني بوكاليتي من مرصد باريس في بيان: “نحتاج إلى مراقبة أنظمة حديثة النشأة بهدف رصد اللحظة التي تتكون فيها الكواكب. لقد تم تحديد آلاف الكواكب الخارجية حتى الآن ولكن لا يُعرف إلا القليل عن كيفية نشأتها”.

لقد قام مرصد أتاكاما المليمتري بفضل عمليات الملاحظة الدقيقة برصد كل من اللولب المتشكل من دوران الكوكب حول النجم المركزي Spiral والمنعطف الدال على المكان الأصلي لتشكل الكوكب Twist وهو أمر مهم جدًا حيث إنهما يدعمان بعض الأفكار الحالية حول كيفية نشأة الكواكب.

قالت الكاتبة المشاركة آن دوتري: “لقد كان من المتوقع نشوء بعض اللوالب الملتوية كتأكيد لبعض النماذج النظرية لتكوين الكوكب. وهو ما يتوافق مع اتصال المسارين الحلزونيين حيث إن أحدهما يخرج من داخل مدار الكوكب والآخر يتوسع إلى الخارج ثم يلتقيان بدورهما في مجال ذلك الكوكب سامحان للغاز والغبار من المركز بالتراكم حول الكوكب المشكل مساهمين في نشأته”.

إن التلسكوب الضخم الخاص بالمرصد الجنوبي الأوروبي والذي يعتبر أكبر “عين في السماء” في العالم والذي يتم بناؤه في تشيلي الآن سيكون لديه قادراً على رؤية هذا النظام بشكل أكثر عمقًا وقد يكون قادرًا على تأكيد ما إذا كان كوكبٌ ما قادمٌ بالفعل إلى حيز الوجود.

ترجمة: أنور الغريب