سبع خطوات بسيطة لتجنب النوبة القلبية

يمكن تجنب أمراض القلب والسكتة الدماغية، وبيديكَ المقدرة.

كل سبع وثلاثين ثانية، يموت شخصٌ ما في الولايات المتحدة بسبب أمراض القلب، أي ما يقارب 850 ألف شخص سنويًا، وهو عدد يتزايد كل عام منذ 2014.

ربما يكون الأمر الأكثر إثارةً للصدمة من هذه الأرقام هو حقيقة أن هذا المرض يمكن الوقاية منهُ في معظم الحالات الى حدٍ كبير، وخطوات الوقاية ليست معقدة للغاية، لكن المشكلة تكمن في أن معظمنا لا يفعل ذلك.

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الأكثر عرضة للأصابة بأمراض القلب يمكنهم تقليل عرضة إصابتهم بنسبة تصل الى 80% من خلال أخذ سبعة تدابير وقائية بسيطة.

نعم 80%، صدمة! أليس كذلك؟ وهذه التدابير الوقائية لا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب فقط، بل يخفِّض أولئك الذين يتخذونها من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الى النصف، ويقللون من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة الثلث، كما تمنحهم أفضل الفرص لتجنب الخرف.

تبدوا هذه الأرقام جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها، أليس كذلك! ليس غريبًا أن ترتاب من مثل هذه الادعاءات العجيبة، فجميعنا سمع عن (العلاجات المعجزة) التي تبيَّن أنها ليست غير نصب واحتيال، لكن هذه العوامل السبعة ليست خدعة ولن تُكلفكَ آلاف الدولارات ولا مئاتها، حتى أنها ليست معقدة حقًا، وتطلق عليها جمعية القلب الأمريكية “الحياة البسيطة 7”

التدابير الوقائية السبعة التي يمكن أن تنقذ حياتك وحياة من تحب:

1- كن نشطًا بدنيًا: عليك ب75 دقيقة من النشاط البدني المفرط أسبوعيًا أو 150 دقيقة من النشاط المعتدل.

2- اعتمد نظامًا غذائيًا صحيًا: هناك الكثير من الإيضاحات هنا، ولكن بشكل عام، هذا يعني اتباع نظام غذائي يعتمد على النباتات وتجنّب الأطمعة فائقة المعالجة التي تحتوي على المواد الحافظة أو السكر المضاف والحبوب المكررة (مثل الدقيق الأبيض).

3- لا تُدخن: أذا كُنت تُدخن، فهناك إستراتيجيات وعلاجات فعّالة تزيد من فرص ترك التدخين بنجاح.

4- حافظ على وزن صحيّ: رغم أن الدراسات تستخدم مؤشر كتلة الجسم (BMI) معتبرةً أن قيمته بين 18.5- 25 كجم/م² تمثل وزنًا صحيًا لكن هذا غير صحيح للعديد من الأشخاص، ولعلَّ المقياس الأفضل للوزن الصحي هو محيط الخصر، فتقريبًا يجب أن يكون دون 100cm للرجال و90cm للنساء.

5- حافظ على ضغط الدم في نطاق صحيّ: أقل من 120/80 مم زئبقي هو الرقم المثالي.

6- الحفاظ على أرقام الكوليستيرول الصحية: أنت تهدف هنا إلى كوليسترول غير عالي الكثافة أي أقلُّ من 100 ملغم /ديسيلتر (وأقل لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب).

7- حافظ على أرقام سكر الدم الصحية: سكر الدم للصائم أقل من 100 مجم / ديسيلتر (أي يكون الهيموجلوبين السكري أقل من 5.7%).

أشارك أسلوب الحياة البسيط هذا مع جميع المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية، أولئك الذين يتبعون معظم الخطوات على الأقل يقومون بعمل جيد بشكل ملحوظ، أما الذين لا يفعلون فمن المرجح أن يعانوا.

أتمنى أن يكون بقدرتي إيصال هذه المعلومات المهمة لل850,000 الذين سيموتون هذا العام بسبب أمراض القلب قبل أن يواجهوا مشاكلهم، لأعلِمهم أنهم يستيطعون الحفاظ على صحتهم.

إذا كنت مصابًا بأمراض القلب أو قلق بشأن المخاطر الخاصة بك، فمن المهم أن تعرف أنه يمكنك تحديد مصيرك، يمكنك إجراء التغييرات التي ستساعدك في تجنب أن تصبح واحدًا من 850,000 شخص، ولا يجب عليك أن تكون مثاليًا لأن كل إجراء صحي يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة ويحسن جودة حياتك.

ترجمة: فرح سعد رحيم

المصادر: 1