النظر إلى صور لكلاب يحسن من الرفاهية

الأسبوع الماضي كتبت عن كيف أن الأشياء الجذابة تجعلك أكثر إنتاجية.

الرفاهية مقياس لمدى الفرح والأمان والهدوء والرضا والسيطرة والشكر الذي تشعر به. يبدو واضحاً أن قراءة الأخبار المحبطة يقلل من الشعور بالسعادة لكن رؤية منشورات مهدئة ومشجعة يزيده. مع ذلك لا أحد درس كيف يكون هذا عبر الإنترنت. قررنا نحن أن نحلل هذا في مختبري.

لدينا هنا 1880 مشارك في الدراسة. كل واحد حصل على استبيان يسمى PEECE الذي يقيس الرفاهية. هذا الاستبيان لديه 12 عبارة تبدأ ب “أنا أشعر” وتتبعها بنواحي للسعادة: مسترخي، معظَّم، آمن، هادئ، مهتم به، في، راحة، يضحك، نشيط، راضٍ، متحكم، على علم ب، شاكر. يقيم الأشخاص كل شعور على مقياس من خمس نقاط من 1 (إطلاقاً) إلى 5 (بشدة). الاختبار يتم تسجيله بأخذ متوسط الإجابات.

ثم قسمنا الأشخاص عشوائياً إلى ثلاث مجموعات، المجموعة الأولى قضت خمس دقائق في النظر إلى منشورات فكاهية مشهورة على تويتر. المجموعة الثانية قضت خمس دقائق في النظر إلى صور كلاب لطيفة. المجموعة الثالثة قضت خمس دقائق في قراءة تويتات دونالد ترامب على تويتر. لا أحد يعلم الشروط الأخرى في الدراسة لقد علموا فقط ما يخص مجموعتهم.

بعد مرور الخمس دقائق أعاد الأشخاص خوض الاستبيان حتى نعرف إذا تغيرت حالتهم.

كان هناك تغييرات ملحوظة في الثلاث مجموعات. الأشخاص الذين نظروا إلى تغريدات دونالد ترامب رأوا انخفاض ملحوظ في الحالة العامة لديهم. عندما فصلنا معارضين دونالد ترامب عن المؤيدين رأينا انخفاض في المجموعتين على الرغم من أن مؤيدي ترامب كانوا قليلين مما أدى إلى عدم تحقيق نتائج ملحوظة. إذا لم تكن تؤيده إذا هذه المنشورات سوف تغضبك وتقلل حالتك العامة. إذا كنت تؤيده فهذه المنشورات ستظل تقلل حالتك العامة لأنك ستغضب لنفس سبب غضبه. هذه النتيجة تعني أن تتجنب تغريدات ترامب لكنها توضح أن نوع الأمور التي يشاركها لا تجعل أي، شخص يشعر أكثر هدوءًا أو أكثر سعادة أو أكثر رضا.

الأشخاص الذين نظروا إلى منشورات مشهورة وكلاب كليهما لاحظ زيادة في الحالة الجيدة والذين نظروا إلى كلاب رأوا الزيادة الأكبر في الحالة العامة.

رغم أن دراستنا لم تكن مصممة لقياس إذا كانت الكلاب هي أفضل شيء لحالة الجميع، فالنتائج هنا تحاكي بحث سابق أظهر أن الصحة العقلية للأشخاص يمكن أن تتحسن في وقت قصير ولمدى طويل بسبب رؤية أشياء لطيفة مثل الكلاب.

إذا لم تكن شخص يفضل الكلاب أبحث عن شيء تحبه. اختر قائمة وسائل تواصل اجتماعي لنفسك تعرض نوع كهذا من المحتوى. العلم يقول أن هذا سوف يجعلك أسعد بعد بضع دقائق من التصفح.

ترجمة: ميار أحمد

تدقيق لغوي: حسام عبدالله

تدقيق علمي: حسام عبدالله

المصادر: 1