هذا ما تسببه المشروبات السكرية لقلب المرأة

نشرت منظمة HealthDay على موقعها الإلكتروني دراسة جديدة تفيد بأن النساء اللواتي يكثرن من شرب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمشروبات السكرية الأخرى أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من غيرهن.

كما أفادت الدراسة كذلك أن أولئك الذين يشربن الصودا مرة أو أكثر في اليوم يواجهن خطر الإصابة بأمراض قلبية بنسبة أعلى ب20% تقريبًا من النساء اللواتي لا يشربن. يقول الباحثون إن المشروبات الغازية ليست هي الخطر الوحيد حيث إن العصائر التي تحتوي على السكر المضاف هي أيضا خطر على صحة القلب كما أفادت المؤلفة الرئيسية شيريل أندرسون، الرئيس المؤقت للأسرة والصحة العامة في جامعة كاليفورنيا، أن الدراسة لم تثبت أسباب وتبعات هذه المعضلة الصحية إلا أن الباحثين يشتبهون في أن هناك عدة أدلة مثبتة على أن السكر يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وقالت في بيان صحفي لمجلة جمعية القلب الأمريكية حيث تم نشر الدراسة بتاريخ 13 ماي الجاري: “هذه المشروبات ترفع مستويات الجلوكوز وتركيزات الأنسولين في الدم مما قد يزيد من الشهية ويؤدي بالتالي إلى السمنة وهو ما يمثل السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية”.

“بالإضافة إلى ذلك، يرتبط ارتفاع مستوى السكر في الدم ارتباطًا وثيقًا بالإجهاد والالتهاب ومقاومة الأنسولين وأعراض الكوليسترول غير الصحي إلى جانب الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وهي ظروف ترتبط كذلك بتصلب الشرايين والذي يكمن وراء معظم أمراض القلب والأوعية الدموية”.

كما بينت الدراسة التي شاركت في إنجازها أكثر من 100.000 أستاذة من كاليفورنيا أن أولئك الذين يشربن مشروبًا سكريًا مرة أو أكثر في اليوم هم الأكثر عرضة بنسبة 26% للخضوع لجراحة على مستوى الأوعية الدموية كما ترتفع نسبة إصابتهن بسكتة دماغية ب 21% مقارنة بالنساء اللواتي نادرًا أو لم يشربن المشروبات السكرية أبدًا.

كما تم أخذ تنوع المشروبات المستهلكة بعين الاعتبار حيث أن أولئك اللواتي يشربن العصائر المحلاة بالسكر مرة فأكثر في اليوم يكن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 42% من غيرهن إلى جانب أولئك اللواتي يشربن الصودا المحلاة كل يوم يواجهن خطر أعلى بنسبة 23% من أمراض القلب. ووجد الباحثون أن النساء اللائي يستهلكن الكثير من المشروبات المحلاة هم على الأرجح من فئة الشباب والمدخنين ويعانين من البدانة بسبب عدم اتباعهن لنظام غذائي صحي.

يُنظر إلى صودا الخالية من السكر المضاف أحيانًا كبديل للأشخاص الذين يحاولون الابتعاد من المشروبات السكرية. لكن تلك المشروبات تحتوي بدورها على مواد تحلية صناعية مثل السكرين والأسبارتام والسكرالوز وغيرها من المكونات التي ترتبط أيضًا بمخاطر صحية عدة.

وفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن الماء هو المشروب الأكثر توفرا وصحة فهو لا يحتوي على سكر ولا محليات صناعية ولا سعرات حرارية.

المصادر: 1