فيديو مقلق يظهر كيف يتم نشر العدوى بسهولة خلال التلامس

من المفترض، أن جميعنا الآن يفهم لماذا غسيل اليد، ارتداء الأقنعة (masks)، وممارسات النظافة السليمة مهم خلال الأوبئة. ولكن ليس هناك شيء يدفع حقًا إلى النقطة الرئيسية على نحو فعال مثل الإثبات على الطراز القديم.

في اليابان شبكة البث العامة (NHK) أوضحت الأمر في فيديو جديد أصبح الآن منتشرًا.

شبكة البث المباشر(NHK) عملت مع خبراء الأمراض المعدية بجامعة ماريانا (Marianna) في كاواساكي (Kawasaki) لإعداد وجبة لـ10 أشخاص على طراز البوفيه.

وضعوا القليل من طلاء الفلوريسنت على يد شخص مصاب لتحفيز السعال في يدهم، ثم تركوا المشاركين في البوفيه لمدة 30 دقيقة.

نحن متأكدون أنهم شعروا بالقليل من المرض عندما أشعل ضوء الفلوريسنت لكشف انتشار العدوى على هذا الطلاء.

كما رأينا في الفيديو، الطلاء انتشر على أيدي جميع المشاركين، حتى أن ثلاثة منهم أنتهى بهم الحال على انتشار الطلاء على وجوههم.

اكتشف الفريق أن الملاقيط، أغطية الأطباق ومقبض حاوية الشرب(drink container) يقع عليهم اللوم الأكبر للانتشار. وهذا يظهر بصورة بسيطة كيف تنتشر الجراثيم بسهولة عن طريق التلامس والأسطح الملوثة.

منظمة الصحة العالمية(WHO) تستمر في تذكر جميع البشر بأن، يغسلوا ايديهم بالماء والصابون(لمدة 20 ثانية على الأقل)، وعدم لمس الفم، العين، الأنف، وأن تبقى على الأقل بمسافة متر (ثلاث أقدام) بعيدًا عن الأشخاص الآخرون، هذه أفضل الطرق للحد من انتشار فيروس كوفيد-19.

قامت شبكة البث العالمية(NHK) والخبراء بتجربة ثانية أيضًا.

في هذه المرة، كانوا أكثر إتقانًا بشأن ممارسات النظافة المستخدمة في البوفيه، تم فصل الأطباق، وكثيرًا ما تم استبدال الملاقط بأخرى نظيف، وتم حث المشاركين على تنظيف أيديهم بشكلٍ مستمر.

بهذا الشكل من الوجبة، لم يتم تلوث (إصابة) أي شخص آخر غير الشخص المصاب بالعدوى أصلًا.

يبدو أن الدرس هنا هو “الابتعاد عن وجبات البوفيه لفترةٍ من الوقت”. بل هو أيضًا يشير إلى مسألةٍ أكبر – يمكن أن يكون البشر مخلوقات هجومية، ونحن بحاجة حقًا إلى إدراك المخاطر والحفاظ على نظافتنا الشخصية. الآن، تعتمد الحياة على ذلك.

المصادر: 1