هل تحتاج إلى ارتداء القفازات في متجر البقالة؟

بسبب فيروس كورونا، خبراتنا مع الطعام كانت قد تغيرت بشكلٍ كبير في بضعة أسابيع.

(حالها كحال كل شيءٍ في حياتنا)، نطبخ في المنزل أكثر من أي وقتٍ مضى، وأصبح متجر البقالة من المسببات الرئيسية لكي نخرج من المنزل.

نجهز قائمة طويلة من المشتريات ونرتدي الكمامات، نخرج ونتسأل فيما إذا يوجد شيء آخر نستطيع فعله لحماية أنفسنا.

سؤال واحد يستمر بالتردد: هل يجب أن نرتدي القفازات في متجر البقالة؟

الإجابة قصيرة وهي لا. أنت لا تحتاج لأي نوع من القفازات في متجر البقالة.

القفازات لا تحميك. إذا لامست الأسطح الملوثة، الفايروس سينتقل إلى قفازاتك تماماً مثل الانتقال إلى أصابعك، إذًا لا حماية اضافية ترجى من القفازات. إذا لامست القفازات أنفك أو فمك، تكون قد نقلت الفايروس إليك، انزع القفازات بعد التسوق خاصة لحظة خروجك من المتجر، لأنك بكل بساطة ستنقل الجراثيم إلى يديك ووجهك إذا لم تكن حذراً.

في الواقع أنت معرض لالتقاط فيروس كورونا بشكلٍ كبير من رذاذ الجهاز التنفسي لشخص يتحدث أو يعطس بالقرب منك أكثر من أي مادةٍ تلمسها في المتجر – لذلك المسافة الجسدية مهمة جداً.

لتحمي نفسك في متجر البقالة، ارتدي الكمامات وحافظ على مسافة تقريباً (6 أقدام) بينك وبين الآخرين. خطط لمشوارك القصير لمتجر البقالة لكي تستطيع الحصول على اشياءك من المتجر بسرعة خلال وقتٍ قصير للتقليل من احتكاكك بالأخرين .

القفازات ليست البديل لنظافة يديك

نظراً لأن تلك القفازات لا تحميك من الفيروس، ارتداؤك للقفازات لا يغني عن غسل يديك طوال الوقت. مازال عليك أن تحافظ على نظافة يديك – تلك أهم طريقة للتخلص من الفيروس من على يديك.

لحمايتك، عليك باستخدام معقم اليدين أثناء دخولك وخروجك من المتجر، وامسح مقبض عربة التسوق بمعقم. عند عودتك إلى المنزل، اغسل يديك جيداً بالماء والصابون لمدة (20 ثانية )، ونظف الأغراض الأخرى التي من الممكن أن تكون قد اتسخت، مثل هاتفك المحمول وحقائب البقالة المتعددة الاستخدام.

القفازات لا تحمي الاخرين

اثناء ذهابك لمتجر البقالة، القفازات تكون قد اتسخت من أي شيء لمسته ونقلته اليك من الاخرين – تماماً كما تفعل اصابعك.

تجنب القفازات الطبية

القفازات الطبية هي لحمايتك عند تعرضك لحالة خطرة جداً، كتعرضك لسوائل جسدية مثل الدم، مادة مخاطية، القيء والبول.

القفازات تحمي المرضى، مقدمو الرعاية، والعاملين بالعناية الصحية المنزلية طوال اليوم مثل غسل ملابس شخص مصاب بفايروس كورونا، إلى العاملين بالاختبارات والاجراءات في المستشفيات. في متجر البقالة، القفازات ليست ذو فائدة وليست ضرورية. ضع القفازات الطبية في المؤن الصغيرة لديك، مثل الكمامات الطبية، رجاءً استخدم القفازات بحكمة.

المصادر: 1