ما الذي يحدث لجسمك عندما تبدأ بالتمرن بانتظام

اعتماد أسلوب حياة نشيط يتطلب منك وقتا وعزيمة وجهد لكنه حقاً يستحق التجربة، إليك ما سيحدث لجسمك في حال تمرنت بشكل منتظم.

اذا ماكنت تفكر باعتماد أسلوب حياة اكثر نشاطا فأنت لست الوحيد، فقد شهدت السنين الاخيرة ازدياد في نسبة أعداد الامريكان الذين بدأوا بالانتساب الى نشاطات رياضية وترفيهية. سواء كنت تريد الحصول على جسم رشيق أو بناء العضلات أو إنك قد مللت من كثرة الجلوس وعدم الحركة إليك بعض التغيرات التي يمكنك توقعها خلال فترة التزامك

ماذا سيحدث لجسمك عندما تبدأ التمرن بانتظام؟

خلال التمرين الأول ستشعر انك متنبه ومليء بالطاقة لأن زيادة معدل ضربات القلب يعني زيادة تدفق الدم والأوكسجين بشكل عام إلى الدماغ .لكن حضر نفسك لليوم الذي يليه لأنه من الممكن أن تشعر بما يسمى DOMS وهو اختصار ل (delayed onset muscle soreness) أي الآلام المتأخرة للعضلات (التعضيل)، سيستمر هذا الألم لمدة 72ساعة لكن الخبر السار أنه من غير المحتمل أن تشعر بالألم مرة أخرى باستمرارك بتمرين العضلات نفسها.

خلال الأسابيع التالية ستبدأ ببطء بزيادة إنتاج المتقدرات(الميتاكوندريا) من خلال عملية تسمى التخليق الحيوي للميتوكوندريا والتي هي عبارة عن الأجزاء من الخلايا التي تحول الكربوهيدرات والدهون والبروتين الى وقود(طاقة) للعضلات لتستخدمها خلال عملها مثل الانقباض والأنبياء.

أظهرت الدراسات أنه بعد 6 إلى 8 أسابيع من التدريب يمكن للناس زيادة أعداد المتقدرات لتصل الى 50%، مع زيادتها في الخلايا ستبدأ بالشعور باللياقة وستزداد مرونتك ذلك لن يبدو ركض ثلاثة أميال صعباً كما كان في الأسبوع الأول للتدريب.

بمجرد أنك أمضيت ستة أشهر بالتدريب ستبدأ بجني ثمار تعبك، فإذا كانت تدريباتك تركز على تمارين القوة ستلاحظ ان عضلاتك بدأت تأخذ شكلها وعندها ستتمكن من أداء تمرينك بشكل كامل دون الاستسلام في منتصفه، عادةً ما تظهر نتائج البرامج التدريبية أن 50% من الناس سيستسلمون خلال الستة أشهر الأولى ولكن ما أن ينهون فترة الستة أشهر من التدريب فإنهم سيلتزمون بهذا النظام الرياضي.

الآن، إذا ما أردت التركيز على تمارين الكارديو فإنه بحلول التسعة أشهر من التمرينات المنتظمة يجب أن تلاحظ زيادة ال VO2max للـ 20% وهو مقياس يستخدم لقياس اللياقة ويعبر عن المعدل الذي يستطيع جسمك من خلاله أن ينقل الأوكسجين الى العضلات من أجل تكوين الوقود(الطاقة).

كلما ازدادVO2max يعني أنه باستطاعتك الركض بشكل أسرع لوقت أطول.

مثلا زيادته الى 25%تعني أنه بإمكانك أن تركض لمسافة اكثر ب20%خلال مدة الوقت نفسها.

بعد سنة كاملة من التدريب المنتظم تصبح العظام أكثر كثافة مما يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

في الحقيقة وجد الباحثون أن ممارسة تمارين المقوية مع الايروبيك يمكنها عكس آثار هشاشة العظام بعد 12شهر من التدريبات.

الآن إن تمكنت من المحافظة على نظام تدريباتك لوقت أطول لن يكون جسدك المستفيد الوحيد إنما محفظة نقودك يمكنها أن تنتفع قليلاً، حيث أظهرت دراسة أن كبار السن الذين كانوا يحافظون على ممارسة التمارين خمس مرات أسبوعياً لمدة 30 دقيقة يوفرون حوالي 2500دولار من التكاليف التي تدفع على مشاكل الصحة المتعلقة بالقلب لوحدها.

وستكون أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل وداء السكري من النمط الثاني والخرف وأنواع معينة من السرطان كالثدي والقولون.

في كل الأحوال، ستعيش حياة أطول مما كنت ستعيشها قبل الرياضة وهذه الحياة ستكون أكثر بهجة لأن التمارين ستخفض من خطر حدوث القلق والاكتئاب عن طريق تخفيف هرمونات القلق مثل الكورتيزول والادرينالين.

بالطبع كل هذه الفوائد تعتمد على نوع وشدة تمريناتك والوقت الذي تمضيه كل أسبوع إضافة للنظام الغذائي المتوازن الذي هو مقياس لحياة صحية أيضاً.

وزارة الصحة الأمريكية توصي البالغين بأعمار من 18 ل64 سنة إما بالتمرن لمدة ساعتين ونصف كل أسبوع تمارين معتدلة كركوب الدراجة أو المشي السريع أو على الأقل التمرن لمدة ساعة وربع كل أسبوع تمارين عالية الشدة كالركض أو السباحة.

علاوة على ذلك، تأكد من تخصيص يومين بالأسبوع لتقوية عضلاتك بحمل بعض الأوزان أو تمارين المقوية هذا سيساعدك على زيادة مدى سرعتك ومرونتك.

ومن المهم أن تبدأ بالتدريج وألّا تضغط على نفسك بسرعة وإلا ستعاني من إصابات خطيرة.

ستكتشف بأنه كلما زادت مرونتك كلما أصبح من السهل أن تكسب طاقة أكبر كل أسبوع أكثر من الذي يليه والذي يليه، وهكذا دواليك.

تمرّن بانتظام وبذكاء وسرعان ما ستكون مشاركاً بالماراثون.

المصادر: 1