هل يؤدي الإجهاد والتوتر حقًا إلى سقوط الأسنان؟

بدت ابتسامة الممثلة ديمي مور مختلفة بعض الشيء في الآونة الأخيرة. فقد فقدت اثنين من أسنانها الأمامية، وتقول إن هذه المشكلة كانت بسبب الإجهاد. ولكن كيف يسبب الإجهاد سقوط الأسنان؟

كشفت ديمي، والبالغة من العمر 54 عامًا، عن مشاكلها المتعلقة بالأسنان يوم الأثنين(12 من يونيو) في برنامج “The Tonight Show Starring Jimmy Fallon” فعندما سُئلت عن كيفية فقدانها لأسنانها قالت الجاني هو الإجهاد والّتي وصفته أيضـًا بأنه “واحد من أكبر القتلة في أمريكا”.

قد ربطت بعض الأبحاث التوتر والإجهاد بمشاكل الأسنان. فعلى سبيل المثال، في دراسة أُجريت عام 2006 في البرازيل شملت 230 شخص تبلغ أعمارهم 50 سنة فما فوق وجدت صلة بين الإجهاد النفسي ولويحة الأسنان “dental plaque” ونزيف اللثة. ووجدت دراسة أُجريت عام 2009 من قبل باحثين في الولايات المتحدة وكندا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الإجهاد والاكتئاب وهرمون الكورتيزول (الذي فُرِز نتيجةً للتوتر) واجهوا خطرًا أكبر من أمراض اللثة.

قد أُجريت هذه الدراسات في نقطة واحدة من الزمن، مع ذلك، لا يمكن أن تُثبت إن الإجهاد كان السبب في مشاكلِ الأسنان. ولكن وفقًا لورقة مراجعة عام 2007 بإمكانه أن يساهم في مشاكل الأسنان بعدة طرق. على سبيل المثال، يمكن أن يُضعف الإجهاد النفسي جهاز المناعة لدى الناس، مما يجعلهم أكثر عرضة للبكتريا المسببة لأمراض اللثة.

بالإضافة الى ذلك، وفقًا لدراسة 2009 وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من الضغط النفسي أو الاكتئاب لا يملكون عادة تنظيف الفم جيدًا، أو قد يهملون التفريش اليومي واستخدام خيط الأسنان. ووجدت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يهملون العناية بالفم في فترات التوتر والاكتئاب أكثر عرضة لفقدان الأسنان.

ولكن بعض الخبراء متشككون بأن التوتر وحده يمكن أن يؤدي الى فقدان الأسنان.

اذ قال الدكتور رونالد بوراكوف، رئيس قسم طب الأسنان بمستشفى نورث شور الجامعي في مانهاسيت في نيويورك، والذي لم يقم بمعالجة ديمي مور: “أشك بشدة في أنه كان التوتر” الذي تسبب في فقدان أسنان ديمي، وأضاف بوراكوف: “يفقد البالغون الأسنان بسبب أمراض دواعم الأسنان (اللثة)”.

وأشار إلى أن الشخص الذي يطحن أسنانه بسبب الإجهاد، ولديه أيضـًا مرض في دواعم السن، فإن طحن الأسنان قد يجعل فقدانها أسوأ. وقال بوراكوف لـ(Live Science): “الإجهاد وحده لا يفعل ذلك”.
وقال بوراكوف إنه يوصي الناس بالحفاظ على نظافة فم جيدة مع فحص الأسنان بصورة منتظمة لمنع فقدانها.

أخيرًا يقول: “اذا عالجت أمراض دواعم السن(أمراض اللثة) في وقتٍ مبكر، فيمكنك منعها من التفاقم وبالتالي تؤدي إلى عدم فقدانك أسنانك”.

ترجمة: مريم إحسـان

تدقيق لغوي: مؤمن الوزان

المصادر: 1

المزيد