20 معلومة لا تعرفها عن البكتريا

1- يفوق تعداد البكتريا وأبناء عمومتها التي تسمى العتائق (archaea) بشكل كبير كل أشكال الحياة الأخرى على الأرض.

2- لو وضعنا البكتريا في صفٍ واحدٍ لوصل طوله عشر مليارات سنة ضوئية! أي سيمتد من كوكبنا إلى حافة الكون المنظور.

3- البكتريا تتكاثر بسرعة، وهناك نوع من البكتريا البحرية يسمى (Pseudomonas natriegens) يصل “البلوغ” بعد عشر دقائق من ولادته فقط. ونظريًا؛ يمكن للخلية الواحدة من هذا النوع إنتاج مليار خلية في خمس ساعات فقط.

4- تعيش البكتريا على الأرض منذ ثلاث مليارات سنة ونصف، ما يجعلها أقدم أشكال الحياة المكتشفة.

5- ما عرف العلماء شيئًا عن البكتريا حتى عام 1674 حين اخترع أنطوني فان ليفينهوك ميكروسكوبه القوي ورصد به جسيمات حية دقيقة جدًا.

6- هذه أيضًا طريقة جيدة لإقناعك بأهمية فرشاة الأسنان: اكتشف ليفينهوك البكتريا مرةً من فحص ماءِ مستنقعٍ ومرةً من بقايا طعامٍ أخذها من شخص آخر.

7- معظم أنواع البكتريا لم تكتشف حتى اللحظة، بدليل أن عالم الجينات ج.كريج فنر قام في 2003 بأخذ عيناتٍ من بحر سارغاسو لتحليلها فاكتشف أكثر من مليون جين بكتيري جديد!

8- لن يكون الروبوت أول شكل حياة اصطناعية بل البكتريا! إذ أن التعديل الجيني عليها مستمر على قدم وساق.

9- لا مهرب منها؛ تشكل البكتريا من الجسم عشر أضعاف الخلايا البشرية نفسها!

10- يصعب الإمساك بها، إذ تستطيع بكتريا الإي كولاي قطع مسافة تساوي 25 مرة من طولها في ثانية واحدة، أي تكافئ حصانًا تزيد سرعته عن 200 كم/ساعة.

11- أقامت البكتريا مخيماتٍ دائمة في خلايانا، الميتوكوندريا مثلاً وهي مصنع الطاقة الموجود والذي يُزود كل خلية في جسمنا، هي من نسلِ بكتريا قديمة اُمتِصَت من كائنات حية أكبر منها في عملية تسمى النشوء التعايشي.

12- عند محاولتك التخلص من البكتريا الضارة عبر تناول المضادات الحيوية فأنت أيضًا تقتل بعض البكتريا المفيدة، وهذا سيفسح المجال لبكتريا المطثية العسيرة (Clostridium difficile) فتتحرك نحو القولون مسببة التهابات حادة.

13- تبرع البكتريا في تطوير مناعةٍ ضد المضادات الحيوية، وأخطر أنواع البكتريا المقاومة يسمى (MRSA) أي المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين وقد قتلت 19 ألف مواطن أمريكي في 2005.

14- السبب في كون بكتريا (MRSA) قاتلة هي لأنها تستغل صبغات عضوية تسمى الكاروتينات لتحارب الجهاز المناعي، المثير للسخرية أن هذه الصبغات موجودة في كثير من الفواكه وقد تقي من السرطان!

15- معظم أنواع البكتريا مسالمة وبعضها مفيد في عملية الهظم البشري، حتى عند الفئران نجد أن الفأر الذي تخلوا أمعائه من من البكتريا يحتاج إلى سعرات حرارية بنسبة 41% أكثر من الفأر الذي في أمعائه هذه البكتريا المفيدة.

16- لا تستغرب لكن البكتريا العائمة (Floating bacteria) مفيدة جدًا في تحفيز عملية التكثف! ما يسبب الثلج والمطر، حتى أن بعض العلماء قدموا مقترحًا يقول بنشرها في الغيوم للقضاء على مشكلة التصحر.

17- لم تكن نجاتها لمليارات السنين مصادفة، بعض أنواع البكتريا تستطيع العيش في أصعب الظروف، وفي عام 2006 في منجمِ ذهبٍ جنوبَ أفريقيا أُكتشفت بكتريا تعيش على عمق يزيد عن 3 كيلومترات وتقتات على الطاقة التي تُحصلها من الصخور المشعة!!

18- فصيلة أخرى من البكتريا تسمى (مكورة غريبة مقاومة للإشعاع Deinococcus radiodurans) لها القدرة على احتمال إشعاعات أكثر من البشر ب10 الاف مرة! وصنفتها غينيس كأقوى بكتريا في العالم، وقد تصلح مشروعا لتنظيف المخلفات النووية.

19- لعل حجر الفلاسفة ليس إلا بكتريا! إذ أكتشف عالم استرالي نوع من البكتريا يسمى ( Ralstonia metallidurans) يستطيع تحويل الذهب المذاب الى كتل صلبة!

20- هل تستطيع البكتريا تشغيل نظام ويندوز؟ نقول هذا لأن بعض العلماء برمج جينات بكتريا إي كولاي لتتصرف مثل الحاسوب، حيث تتجمع في شكل معين عند تحفيزها!

ترجمة: موسى جعفر

المصادر: 1