كيف تصنع أكثر قهوة صحية؟

من المحتمل أن نكون جميعاً نشرب المزيد من القهوة للمساعدة على النجاة من الحجر الخاص ب كوفيد-10. اليوم يعلن العلماء الطريقة الأكثر صحية لصنع الشراب المخمر. الدراسة الأولى التي كشفت العلاقة بين طرق التخمر ومخاطر النوبة القلبية والموت استنتجت أن الخمر المصفى هو الأمن. نُشر البحث اليوم في الجريدة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، وهي جريدة الجمعية الأوروبية لأمراض القلب.

“تمنح دراستنا دليل قوي ومقنع بخصوص العلاقة بين طرق تخمير القهوة والنوبات القلبية وطول العمر” هكذا قال مؤلف الدراسة الدكتور داج. س. ثيل بجامعة جوثنبرج في السويد.” القهوة غير المفلترة تحتوي على مواد تزيد من الكوليسترول في الدم. باستخدام فلتر يتم إزالة هذه المواد ويقلل من احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والموت المفاجئ”.

القهوة واحدة من أشهر المشروبات عالمياً وأكثر المنبهات استعمالاً. من 30 عاماً مضت اكتشف الدكتور ثيل أن شرب القهوة مرتبط بارتفاع الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار إلى الحد الذي يسبب عواقب على صحة القلب. حددت التجارب المواد المسببة في القهوة والتي يمكن ازالتها باستخدام فلتر. كوب من القهوة غير المفلترة يحتوي على 30 ضعف التركيز من المواد الرافعة للدهون مقارنة بالقهوة المفلترة.

قال” لقد تساءلنا إذا كان هذا التأثير على الكوليسترول سوف يؤدي إلى نوبات قلبية أكثر وموت بسبب مرض القلب. لكنه غير أخلاقي أن تجرب على مجموعة عشوائية من الأشخاص أن يشربوا القهوة أم لا. لذا وضعنا دراسة من عدد كبير من الأشخاص وسوف نقدم النتائج في العقود التالية..

بين 1985 و2003 الدراسة التي أجريت على عينة ممثلة من سكان النرويج: 508747 من الرجال والنساء الأصحاء في الأعوام من 20 إلى 79. أكمل المشاركين استبيان عن كمية ونوع القهوة المستهلكة. جمعت البيانات عن المتغيرات التي تؤثر على القهوة المستهلكة وأمراض القلب حتى يتم الأخذ بها في التحليل. كمثال، التدخين والتعليم والنشاط البدني والطول والوزن وضغط الدم والكوليسترول. تتبع المشاركين لمدة 20 عاماً تقريباً. 46341 من المشاركين توفوا. منهم عدد 12621 من الوفيات نتيجة أمراض القلب والأوعية. 6202 من وفيات أمراض القلب والأوعية نتيجة نوبة قلبية.

في العموم، شرب القهوة ليس عادة خطيرة. في الحقيقة شرب القهوة المفلترة أمن من عدم وجود القهوة. القهوة المخمرة المفلترة قللت خطر الموت من أي سبب بنسبة 15% أثناء المتابعة. بالنسبة للموت نتيجة أمراض القلب والأوعية المخمرة المفلترة ارتبطت قللت خطر الموت في النساء بنسبة 12% مقارنة بعدم وجود القهوة. أقل وفيات في المستهلكين كانت 1-4 من أكواب القهوة المفلترة في اليوم.

قال بروفيسور ثيل:” الاكتشاف أن من يشربون المشروب المفلتر يؤدون أفضل من من لا يشربون القهوة إطلاقاً لا يمكن تفسيره بأي متغير آخر مثل السن والجنس وأسلوب الحياة. لذا نعتقد هذه الملاحظة صحيحة..

المخمر المفلتر أيضاً أقل خطورة من المشروب غير المفلتر بالنسبة للوفاة من أي سبب مثل الوفاة نتيجة أمراض القلب والأوعية والموت نتيجة النوبات القلبية.” تحليلنا يوضح أن هذا جزئياً نتيجة زيادة الكوليسترول من القهوة غير المفلترة” قال بروفيسور ثيل.

أوضح بروفيسور ثيل أن القهوة غير المفلترة لا ترفع خطر الوفاة بالمقارنة بالامتناع عن القهوة ماعدا في الرجال من أعمار 60 أو أكثر إذ أن المخمر غير المفلتر مربوط بارتفاع وفيات أمراض القلب والأوعية.

قال:” لدينا قياس واحد فقط لاستهلاك القهوة لكن نعرف أن عادات التخمير تتغير في نورواي أثناء فترة المتابعة. نحن نعتقد أن بعض النساء والرجال الشباب الذين يشربون القهوة غير المفلترة انتقلوا إلى المفلترة بالتالي تقليل شدة العلاقة بين وفيات أمراض القلب والأوعية لكن الرجال الكبار كانوا أقل قابلية لتغيير عاداتهم..

شدد بروفيسور ثيل أن هذه نتائج ملاحظة لكن إذا سألت هيئات الصحة العامة عن نصيحة ستكون” بالنسبة للأشخاص الذين يعرفون أن لديهم مستوى كوليسترول عالي ويريدون فعل شئ ما هو البعد عن المخمر غير المفلتر بمن فيها القهوة المصنوعة ب الطريقة الفرنسية. بالنسبة للآخرين اشرب قهوتك بضمير مرتاح والتزم بالمفلترة”.

المصادر: 1