وكالة ناسا تعيد مركبتها (فوييجر2) متصلة بالإنترنت بالكامل، وهي على بعد 11.5 مليار ميل من الأرض!

في سمة لا تصدق للهندسة عن بعد، قامت وكالة ناسا بإصلاح واحد من أكثر مركباتها الفضائية للاستكشاف جرأة في تاريخ البشرية. عادت فوييجر 2، التي تبعد حاليًا حوالي 11.5 مليار ميل عن الأرض، إلى الإنترنت وتستأنف مهمتها لجمع البيانات العلمية عن النظام الشمسي والفضاء النجمي.

في يوم الأربعاء، 5 فبراير، الساعة 10:00 مساءً، قدم حساب التويتر الخاص بالمركبة (فويجر2) من وكالة ناسا أخبار جيدة!

” فوييجر ليست مستقرة فحسب، ولكنها عادت إلى مهمتها العلمية المهمة.”

حيث غرد هذا الحساب على تويتر: “لقد عاد توأمي إلى أخذ البيانات العلمية، ويقوم فريقNASA بتقييم صحة الأدوات بعد إغلاقها لفترة وجيزة”.

تعتبر فوييجر 2 سفينة شقيقة إلى فوييجر 1. لقد سافر كلاهما عبر النظام الشمسي، والآن إلى أبعد من ذلك على مدى العقود الأربعة الماضية. لقد قاموا معًا بتحويل فهمنا للأحياء النجمية ويكشفون بالفعل عن معلومات غير مسبوقة حول الفضاء بين النجوم خارج نطاق تأثير الشمس.

في بيان، أكدت وكالة ناسا أن فوييجر 2 عاد للعمل.

“يذكر مشغلو المهمة أن فوييجر 2 لا تزال مستقرة وأن الاتصالات بين الأرض والمركبة الفضائية جيدة.”

وقالت الوكالة: “استأنفت المركبة الفضائية بأخذ البيانات علمية، وتقوم الفرق العلمية الآن بتقييم صحة الأدوات”.

يستغرق الأمر 17 ساعة (في اتجاه واحد) للتواصل مع فوييجر 2 من الأرض، وهو ثاني أبعد مسافة صنعه الإنسان في الفضاء (فوييجر 1 هو أبعد شيء صنعه الإنسان). وهذا يعني أن ترحيل المعلومات الفردية يستغرق 34 ساعة.

قد تتساءل ماذا حدث ل فوييجر 2 مسبقاً؟

واجهت المركبة الفضائية مشاكل يوم 28 يناير، عندما كشفت وكالة ناسا أنها أُغلقت بشكل غير متوقع، ولأسباب غير معروفة، فحبس العالم أنفاسه..

كما أفاد أحدهم في ذلك الوقت، ان فوييجر 2 اطفأت قبل جدولتها للمناورة التي تدور فيها تلك المركبة الفضائية 360 درجة من أجل معايرة إحدى أدواتها.

ووفقًا لبيان صادر عن وكالة ناسا. إن المركبة الفضائية لم تتحرك، ونتيجة لذلك، كان نظامان من أنظمتها يعملان في نفس الوقت أي انهما يستهلكان الكثير من الطاقة.

كانت المشكلة الأكثر ترجيحًا هي أن المركبة الفضائية باستخدامها الكثير من مصدر الطاقة المتاح لها، أدى ذلك إلى تشغيل برنامج الحماية، حيث يقوم البرنامج تلقائيًا بإيقاف تشغيل الأدوات الخاصة بـ Voyager 2 عند وجود زيادة في الطاقة لتوفير الطاقة، في النهاية ان هذه المركبة لديها إمدادات محدودة.

حتى كتابة هذا التقرير، لم تؤكد وكالة ناسا أو تنفي ما إذا كان هذا هو ما حدث بالفعل. الوقت فقط هو الذي سيحدد ما إذا كانت الوكالة ستحصل على إجابة عن الخطأ الذي حدث.

ولكن في الوقت الحالي، يمكننا أن نطمئن جميعًا إلى أن مهمة فوييجر 2 لم تنته بعد. إذا سارت الأمور على ما يرام، فيجب أن يبقى لها خمس سنوات أخرى من الحياة، وهذا يعني خمس سنوات أخرى من جمع البيانات من منطقة من الفضاء لا يوجد لدى البشر طريقة أخرى للدراسة فيها سوى فوييجير!