ظاهرة القمر العملاق هذا الاسبوع (Super Flower Moon) سيكون الأخير لهذا العام

سيظهر الخميس، 7 مايو\ايار، أخر قمر عملاق لعام 2020 ولذلك لا تنسى مشاهدته، على الرغم من انه لن يسهل تفويته. قمر العملاق “الزهرة” لشهرنا هو الأخير من بين الاربعة العمالقة لهذا العام، والذي سيظهر حوالي ثلاثة أيام من يوم الثلاثاء ليلا ليوم الجمعة صباحا.

سيكتمل القمر ليصبح بدرا عند الساعة 10.45 صباحا حسب التوقيت العالمي ولكن سيظل لامعا ومتألقا طوال الليل. يمكنكم التأكد من الوقت المحدد حسب موقعكم على Time and Date website.

لا يدور القمر حول الأرض بمسار دائري بل يدور بمسار بيضاوي. وفي أقرب نقطة له للأرض (الحضيض)، يكون القمر على بعد356400 كلم عن الأرض وعندما يحدث ذلك أثناء اكتمال القمر، نرى ما يسمى بالقمر العملاق.

أثناء ظاهرة القمر العملاق، يكون قمرنا أقرب للأرض من المسافة المعتادة بيننا وبين القمر، لذلك نراه ضخما في السماء. قد يصل زيادة سطوع قمرنا الى 40% عن العادة وأكبر ب 14% عن الحجم الذي نراه عادة مما يجعل سماء الليل مشهدا مثيرا.

ولكن هذا المصطلح ليس له معنى فلكي وبشكل عام يفترض عندما يكون القمر هلالا او بدرا ويكون في حدود 90% من الحضيض. وقد يبدو ان اسماء الظاهرة تصبح عجيبة أكثر وأكثر –القمر العملاق الدموي الذئب!

ولكنها تجذب انتباه الناس وربما تجعلهم مهتمين أكثر بالفضاء. بالرغم من ان البدر لا يتعلق امره بالفضاء فقط. الدورة القمرية هي مفتاح للعديد من الثقافات حول العالم وغالبا ما يتم تسميته حسب الحدث الجاري او النباتات والحيوانات التي توجد في ذلك الشهر، وقد ساعد ذلك سكان العصور القديمة وسكان الريف تحديد الوقت من السنة. في الولايات المتحدة الأمريكية، بمتابعة تقويم Maine Farmer لعام 1930، يسمى بدر شهر مايو\ايار عادة بقمر الزهرة. باعتبار اننا في منتصف الربيع، فيمكنكم تخمين سبب التسمية.

أُلهم اسم القمر في التقويم من الاسماء التقليدية التي اعطاها السكان الاصليين لأميركا من قبيلة الغونكوين لقمر شهر مايو\ايار، وهنالك اسماء أخرى كقمر زارع الذرة وقمر الحليب. في اسيا، يعرف بدر مايو ايضا باحتفال قمر فيساك (Vesak) الذي يتوافق مع Buddha Jayanti او Buddha Purnima، وهو عيد بوذي الذي يشير الى ولادة وتنوير وموت Gautama Buddha.

يوجد في التقويم السنوي 12 او 13 بدرا وثلاث او أربع منهم قد يصبح قمر عملاقا. ولذلك احصل على اقصى فائدة منه فان الظاهرة لن تتكرر الا للعام القادم في 26مايو 2021.

المصادر: 1