دراسة: النوم الزائد قد يكون خطيراً أكثر من قلة النوم

فترة النوم الصحية لليوم الواحد تكون من 6 الى 8 ساعات، ليس أكثر. او أقل. وبالنسبة للقيلولة، فإنها تعتمد على كيفية الاستيقاظ.

فأنه من الظاهر ان الشعور بالإرهاق ليس جيداً الا إذا كنت كيث ريتشاردز… بالنسبة لأغلبنا، من الواضح اننا لا نكون بأفضل حالاتنا حينما نشعر بالتعب الشديد، وانه ليس بالشيء الكبير لفهم انه ليس نظام صحي للعيش به، خصوصاً لنظام القلب والاوعية الدموية للأشخاص — ومشاكل القلب وزيادة مخاطر حدوث سكتات دماغية وتم ربط تشخيص كلا الحالتين بقلة النوم.

كم نحتاج من النوم لنبقى في نمط صحي؟

هذا يعتمد على كيفية استيعابنا للفكرة. للبعض، انها مسألة تنظيم عادات وقت النوم للشخص وجدولة الاوقات المناسبة للحصول على أفضل راحة. وبالنسبة للآخرين — الاشخاص الذين يبدلون اوقات نومهم بشكل مفرط او الذين اعمالهم او جداولهم التي تمنعهم من النوم بشكل جيد — فأنه من المهم لهم ايجاد أفضل طريقة فعالة للراحة والنوم. وبغض النظر، هنالك طُرُق صحيحة وخاطئة ايضاً لتستريح من تعبك في نومك.

أفضل مكان للنوم في نهاية اليوم

في آخر مؤتمر تم عقده للجمعية الاوروبية لأمراض القلب، كشف باحثوا مركز اوناسيس لجراحة القلب، اثينا، اليونان أفضل مكان للنوم في نهاية اليوم بالنسبة للقلب والاوعية الدموية. (فالأفضل الاختصار بأن هذه الطريقة الأفضل التي تلائم الاشخاص الذين يعملون في نوبات العمل الليلية بانتظام. التي تمتد من 6 الى 8 ساعات.

ووصولاً لنتائجهم، طبّق الباحثون تحليلاً تجميعياً لـ احدا عشرة دراسة سابقة تتعلق بالنوم تم نشرها مسبقاً في آخر خمس سنوات، باستخدام بيانات تم جمعها من 1،000،541 عينة. تم فرز العينات إلى ثلاث مجموعات. فالمجموعة المرجعية كانت تنام من 6 الى 8 ساعات في اليوم. مجموعة اخرى كانت تنام اقل من ست ساعات، والمجوعة النهائية كانت تنام أكثر من ثمن ساعات.

فاتضح ان الاشخاص الذين ينالون نوماً اقل من 6 ساعات او أكثر من 8 ساعات كانوا أكثر عرضة لمواجهه خطورة الاصابة بأمراض الشريان التاجي او السكتة الدماغية خلال العقد القادم. (وبلغ متوسط معدل المتابعة في الدراسة 9.3 سنة.).

  • عينات النوم التي كانت اقل من 6 ساعات بنسبة 11% أكثر عرضة للإصابة بمشاكل القلب والاوعية الدموية.
  • وعينات النوم التي كانت أكثر من 8 ساعات بنسبة 33% أكثر عرضة للإصابة بمشاكل القلب والاوعية الدموية ايضاً.

وانه من المثير للإعجاب التنويه بأن النوم أكثر من 8 ساعات قد يكون أخطر من النوم القليل. فقد لخّص الباحث الرئيسي من مركز جراحة القلب اليوناني، الطبيب ايباماينونداس فونتاس النتائج كالتالي: “تقترح نتائجنا ان كثرة النوم وقلة النوم قد يؤثران على القلب بشكل سلبي. ويوجد حاجة للمزيد من البحث لتوضيح السبب الرئيسي، لكننا نعلم ان تأثيرات النوم عملية بيولوجية مثل عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز، ضغط الدم، والالتهاب — وكلها ترتبط بأمراض الاوعية الدموية والقلب.”

مواضع النوم المريحة، بالمعنى الحرفي والمجازي، هي الأفضل لأخذ قيلولة

كبسولات النوم

لهؤلاء الذين لا يتاح لهم نوم الليالي والايام بشكل كامل، او الذي يحتاجون للبقاء في أفضل حالاتهم من بداية الى نهاية ايامهم الطويلة، اتخاذ قيلولة هو الخيار الوحيد. فقد بدأ منتج جديدي بالتصاعد في المدن حول العالم لتزويد الاشخاص المشغولين بأماكن مريحة حيث يمكنهم الحصول فيها على غفوة صغيرة.

فالحل المماثل توفره فنادق لندن بوب اند ريست الكبسولية، التي بدأت كنوع مماثل لشركة Airbnb بتقديم خدمات، مساحات شققية للاستراحة. والآن أصبحوا يمتلكون “كبسولات النوم” التي صنعت لأجل هذا الغرض التي تقع بأكثر المناطق ازدحاماً في لندن كما وصفوا. تستطيع حجز ركن لمدة من 30 دقيقة الى ساعتين، بحسب حاجتك للقيلولة.

وبالإضافة الى انه يوجد كبسولات قيلولة للبيع من الممكن وضعها في زوايا مناسبة في المكاتب المزدحمة

او في المناطق المنعزلة في المطارات المزدحمة.

مناطق النوم المريحة للقيلولة بالنسبة لك كما هو من المتوقع من شركة مختصة في القيلولات، شركة بوب اند ريست تقدم تصويراً رائعاً للقيلولة. مما يجعلها مفيدة جداً بأن تساعدك على اختيار أفضل نوع قيلولة استناداً على ما تريد من تحقيقه من القيلولة.

احصل على أفضل راحة

بينما الدراسة الجديدة المتعلقة بالنوم لا تركز على القيلولة، وإنها تستند على ان أفضل رهان على أفضل صحة هو النوم من 6 الى 8 ساعات في اليوم. فلا يزال من غير الممكن دائماً الحصول على القدر الكافي من النوم، وبعضنا فقط يحبون القيلولات، بالرغم اننا نحتاج نوم الليل بأكمله.

ومع ذلك، نحن نبشرك بليلة سعيدة (بغض النظر عن وقت او يوم قراءتك لهذا).

المصادر: 1