الاستهلاك المنتظم للكاكاو مفيد للدماغ

استهلاك فلافانولات الكاكاو – مضادات الاكسدة الموجودة في حبوب الكاكاو – لا يقوم فقط بتعزيز الذاكرة و الوظيفة المعرفية على المدى القصير، بل ان الاستهلاك المنتظم قد يساعد على الوقاية من الضعف و التدهور المعرفي مع تقدمنا في السن، هذا ما تقوله دراسة جديدة.

فكرة ان الشوكولاتة قد تكون مفيدة لنا ليست بالفكرة الجديدة، لقد كانت هناك العديد من الدراسات التي بحثت في هذا الموضوع. و مع ذلك، قاد فريق مكون من باحثين ايطاليين تحليلا تلويا للدراسات المتاحة، حيث قاموا بالبحث تحديدا عن ماذا يحدث لدماغك في حالتين سواءا بعد استهلاك فلافانولات الكاكاو مباشرة او بعد مرور مدة زمنية طويلة.

دراستهم، التي نشرت في “Frontiers in Nutrition”، وجدت ان اكل فلافانولات الكاكاو يرفع تدفق الدم في اجزاء مهمة من الدماغ، و يحسن الذاكرة العاملة، مدى الاهتمام و حتى سرعة معالجة الصور المرئية. مع ذلك فقوة هذه التأثيرات على الصغار و الكبار البالغين كانت غير واضحة، مع الحاجة الى الاختبارات المعرفية المطلوبة للكشف عنها.

ليس ذلك فقط، و لكنهم اكتشفوا ايضا ان اكل الشوكولاتة بانتظام على مدى فترة طويلة من الزمن اثر على جزء الدماغ المسؤول عن الادراك المرتبط بالعمر، و بالتالي تحسين اداء الكبار البالغين الذي يعانون من التدهور المعرفي المعتدل و من المحتمل ان يحمي منه ايضا.

“هذه النتيجة تبين قدرة فلافانولات الكاكاو على حماية الادراك لدى الاشخاص الضعفاء مع مرور الزمن و ذلك بتحسين الاداء المعرفي” يقول المؤلفان فالنتينا سوتشي وميشيل فيرارا من جامعة لاكويلا. ” اذا نظرتم الى هذه الالية الضمنية، فان فلافانولات الكاكاو لديها اثار مفيدة على صحة القلب و الاوعية الدموية و تزيد من حجم الدم في الدماغ في التلفيف المسنن من قرن امون” يفسران. “هذا الهيكل يتاثر بشكل خاص بالشيخوخة و بالتالي المصدر المحتمل لضعف الذاكرة المرتبطة بالعمر لدى البشر”.

و اذا لم يكن هذا سببا كافيا لاتجاهك الان مياشرة الى اقرب متجر و شراء اكبر كمية من الشوكولاتة، فلتعلم انهم وجدوا ايضا ان تناول الشوكولاتة خاصة بالنسبة للنساء بعد ليلة من الحرمان من النوم يقوم في الواقع بموازنة الاثار السلبية و يعزز الوظيفة المعرفية. (خبر سيعجب الامهات الجديدات).

يقترح المؤلفان في ورقتهم العلمية ان ادارة فلافانولات الكاكاو يمكن ان تستعمل “كاداة مغذية جديدة و مثيرة للاهتمام لحماية الادراك البشري و مواجهة مختلف انواع الضعف المعرفي” سواءا كان ذلك على شكل الحرمان من النوم و او تدهور طبيعي في الادراك بسبب الشيخوخة.

بالطبع، يشيرون الى انه رغم ان ” الاستهلاك المنتظم للكاكاو و الشوكولاتة قد تكون له بالفعل اثار مفيدة على الوظيفة المعرفية مع مرور الوقت” الا ان الجانب السلبي الواضح لاستهلاك كميات كبيرة من الشوكولاتة هو احتواءها على السكر و الحليب.

لذلك حاول ان تستهلك القليل من الشوكولاتة السوداء كل يوم فهي مصدر غني للفلافانولات.

ترجمة: نوال ادامغار

المصادر: 1